متابعة بتجــرد: علق الفنان المصري حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على قرار وزيرة الثقافة المصرية بتأجيل افتتاح الدورة الـ 45 لأجل غير مسمى، وأكد فهمي أن “الظروف الحالية” تمنع إقامة المهرجان، وأجل فهمي الحديث عن الموعد المقترح لإقامة المهرجان لافتاً إلى أنه ملتزم بالأجندة الدولية لمهرجانات السينما العالمية.

وقال حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على هامش تكريمه في مهرجان الشارقة السينمائي: “كل مهرجان له مكانته وعمره وإحنا في مهرجان القاهرة السينمائي بدروته الـ 45 ماكنش ممكن أبداً في الظروف اللي بنمر بيها إننا نقيم مهرجان سينما، وإحنا مهرجان دولي ولينا مواعيد محددة”.

يذكر أن حسين فهمي تم تكريمه ضمن فعاليات حفل افتتاح مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب في دورته العاشرة، الذي أقيم يوم الأحد 22 أكتوبر.

ويشارك في مهرجان الشارقة السينمائي نحو 81 فيلماً من 37 دولة في العالم، ومنها إيران وفرنسا واليمن والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة وسوريا والكويت والأردن والهند والبرتغال وروسيا وعمان والنرويج والإمارات ولبنان والمغرب وغيرها.

كما يشارك في المهرجان 15 مخرجاً وخبيراً سينمائياً، ومن بينهم أحمد شوقي ومحمد حاجي، بالإضافة إلى مشاركة عدد كبير من الفنانين أبرزهم الفنان حسين فهمي، الفنانة ليلى علوي، السيناريست مدحت العدل.

وسبق أن قررت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في نسخته الـ 45، والذي كان من المقرر أن يقام خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر المقبل، وسيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق.

يُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة Aبالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF.

main 2023-10-26 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة السینمائی الدولی حسین فهمی

إقرأ أيضاً:

شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو

شاركت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، متمثلة في رئيس المهرجان المخرج مازن الغرباوي، في سوق المهرجانات العالمية بمهرجان سيبيو الدولي برومانيا بهدف التعريف المهرجان ونقل تجربته الناجحة للمهرجانات المشاركة في سوق سيبيو الدولي للفنون المسرحية وزواره.

وتشتمل المشاركة علي التعاون والتنسيق مع مهرجانات أخري لعمل بروتوكولات وشراكات، بالإضافة  للترويج الثقافي والسياحي لمدينة شرم الشيخ ولجمهورية مصر العربية بشكل عام وجذب المزيد من الزوار والفنانين من خلال العروض والفعاليات المسرحية المصاحبة التي يقدمها المهرجان كل دورة.

مازن الغرباوي، قدم كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالمهرجان وفعالياته ودوراته السابقة، واجتمع عدد من رؤساء المهرجانات المسرحية الدولية من مختلف دول العالم، ضمن فعاليات المهرجان، وكان الهدف من العرض تعريف الجمهور وصناع المسرح بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي أكثر بهدف تبادل الخبرات والمعلومات والاتصالات.

سوق سيبيو الدولي للفنون المسرحية

سوق سيبيو الدولي للفنون المسرحية، فرصة للفنانين والمسرحيين والمهتمين للتجمع والترويج عن مشاريعهم الفنية وعقد الشراكات المسرحية فيما بينهم، ويضم البرنامج في هذه النسخة 900 حدثًا يشارك فيها أكثر من 6000 فنان من 85 دولة من مختلف دول العالم.

 وهو سوق مرتبط بـمهرجان سيبيو الدولي، يمثل منصة للحوار بين الفنانين الشباب، والمشغلين الثقافيين، ومؤسسات الفنون المسرحية، والشبكات الثقافية من شتى أنحاء العالم، واختار المنظمون أكبر المهرجانات في العالم للمشاركة في هذه الفعالية، وسيقدم المشاركون عرضا يتضمن آخر ما توصلوا إليه في عالم المسرح، كما يقدمون عرضا تقديميا عن آخر مهرجان لهم، وقد تلقت إدارة المهرجان دعوة خاصة قدمها رئيس المهرجان  الدكتور قسطنطين كرياك مؤسس ورئيس المهرجان .

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

 مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء، ويرأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويديره الدكتورة إنجي البستاوي.

مقالات مشابهة

  • 25 مزرعة تعرض 100 صنف في مهرجان المانجو الثالث بخورفكان
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو
  • مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • فوز فيلم "مثل قصص الحب" في مهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي يحدد موعد انتهاء المشاركة في تحدي صناعة فيلم
  • "مثل قصص الحب"يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • MAD World تحصل على حقوق توزيع فيلمي 100 عبوة وحجاب
  • "متل قصص الحب" يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي