البوابة:
2024-09-18@17:35:32 GMT

هل يحزن الآباء بشكل مختلف عن الأمهات؟

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

هل يحزن الآباء بشكل مختلف عن الأمهات؟

البوابة - لعل الإجابة الأكثر منطقية لهذا السؤال هو نعم، يمكن أن يحزن الآباء والأمهات بشكل مختلف. وذلك لأن لديهم غالبًا أدوارًا وتوقعات مختلفة في المجتمع. يُنظر إلى الآباء عادة على أنهم المعيلون ومقدمو الرعاية، في حين يُنظر إلى الأمهات عادة على أنهن المربيات ومقدمات الرعاية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تعبير الآباء عن حزنهم بطرق مختلفة عن الأمهات.

هل يحزن الآباء بشكل مختلف عن الأمهات؟

كيف يحزن الآباء :


1. قمع العواطف. قد يشعر الآباء بالضغط ليكونوا أقوياء ولا يظهروا مشاعرهم. قد يؤدي ذلك إلى كتم حزنهم وعدم السماح لأنفسهم بمعالجته بشكل كامل.
2. التركيز على العمل. قد يلجأ الآباء إلى العمل كوسيلة للتغلب على حزنهم. يمكن أن تكون هذه آلية صحية للتكيف، ولكن من المهم التأكد من أن العمل لا يصرف الانتباه عن الحزن.
3. الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية. قد ينسحب الآباء من الأنشطة الاجتماعية كوسيلة للحزن. وهذا يمكن أن يؤدي بهم إلى الشعور بالعزلة والوحدة.

كيف تحزن الأمهات :


1. التعبير عن مشاعرهن بشكل علني. عادة ما تكون الأمهات أكثر راحة في التعبير عن مشاعرهن من الآباء. وهذا يمكن أن يساعدهم على معالجة حزنهم بطريقة صحية.
2. طلب الدعم من الآخرين. قد تكون الأمهات أكثر عرضة لطلب الدعم من الآخرين، مثل الأصدقاء أو العائلة أو مجموعات الدعم. وهذا يمكن أن يساعدهم على تقليل الشعور بالوحدة والتغلب على حزنهم.
3. التركيز على الأطفال. قد تركز الأمهات على أطفالهن كوسيلة للتعامل مع حزنهن. يمكن أن تكون هذه آلية صحية للتكيف، ولكن من المهم التأكد من عدم إهمال احتياجات الأطفال.

ومن المهم أن نلاحظ أن هذه مجرد اتجاهات عامة. لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للحزن. يمكن لكل من الآباء والأمهات أن يحزنوا بطرق مختلفة، ولا توجد طريقة واحدة صحيحة للقيام بذلك. الشيء الأكثر أهمية هو إيجاد آليات صحية للتكيف وطلب الدعم من الآخرين عند الحاجة.

هل يحزن الآباء بشكل مختلف عن الأمهات؟

المراحل الخمس للحزن 
هو نموذج أنشأته إليزابيث كوبلر روس لوصف العملية العاطفية للحزن بعد رحيل شخص عزيز. المراحل الخمس هي:

الإنكار: وهي حالة من الصدمة وعدم التصديق، حيث يرفض الشخص قبول حقيقة الخسارة.الغضب: هذه مرحلة من الغضب الشديد، حيث يقوم الشخص بالهجوم على الآخرين أو على نفسه.المساومة: هذه مرحلة محاولة عقد صفقات لمحاولة التراجع عن الخسارة أو تغيير الماضي.الاكتئاب: هذه مرحلة من الحزن واليأس وفقدان الأمل.القبول: هذه مرحلة للتصالح مع الخسارة وإيجاد طريقة جديدة للعيش بدون الشخص العزيز.

ومن المهم أن نلاحظ أن المراحل الخمس للحزن ليست اجبارية بهذا الترتيب. قد يختبر الناس المراحل بترتيب مختلف أو قد يتنقلون ذهابًا وإيابًا بين المراحل. لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للحزن.

فيما يلي وصف أكثر تفصيلاً لكل مرحلة من مراحل الحزن:
الإنكار: الإنكار هو آلية تكيف شائعة تساعد الناس على التعامل مع المشاعر . في المراحل الأولى من الحزن، قد يكون من الصعب قبول حقيقة الخسارة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاعر الصدمة، والخدر، وعدم التصديق.
الغضب: الغضب هو عاطفة شائعة أخرى في الحزن. قد يغضب الناس من الشخص الذي مات، أو من أنفسهم، أو من العالم بشكل عام. يمكن أن يكون الغضب عاطفة صحية، لأنه يمكن أن يساعد الناس على معالجة حزنهم والبدء في المضي قدمًا. ومع ذلك، من المهم التعبير عن الغضب بطريقة صحية.
المساومة: المساومة هي مرحلة من الحزن حيث يحاول الناس عقد صفقات لمحاولة التراجع عن الخسارة أو تغيير الماضي. قد يعدون بالقيام بالأشياء بشكل مختلف إذا لم يتمكنوا إلا من استعادة أحبائهم. المساومة هي وسيلة لمحاولة السيطرة على الوضع وإيجاد طريقة لتحسين الأمور.
الاكتئاب: الاكتئاب جزء طبيعي من الحزن. إنه وقت الحزن واليأس. قد يشعر الأشخاص في هذه المرحلة من الحزن بالانسحاب والعزلة وعدم التحفيز. قد يكون من الصعب التغلب على الاكتئاب، ولكن من المهم أن تتذكر أنه مرحلة مؤقتة من الحزن.
القبول: القبول هو المرحلة الأخيرة من الحزن. إنها مرحلة التصالح مع الخسارة وإيجاد طريقة جديدة للعيش بدون الشخص العزيز. هذا لا يعني أن الشخص قد نسي من يحب أو أنه لم يعد يشعر بالحزن. ومع ذلك، فهذا يعني أنهم قد قبلوا الخسارة وأنهم قادرون على المضي قدمًا في حياتهم.

من المهم أن تتذكر أن كل شخص يحزن بشكل مختلف. لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للحزن. إن مراحل الحزن الخمس هي مجرد نموذج يمكن أن يساعد الناس على فهم عملية الحزن.


اقرأ أيضاً:

نصائح مواساة الأمهات التي فقدن أطفالهن في الحرب

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الآباء الأمهات الحزن الأطفال بشکل مختلف عن الأمهات هذه مرحلة مرحلة من من الحزن

إقرأ أيضاً:

"الجارديان": قيود على حسابات المراهقين على "إنستجرام" لتعزيز إشراف الآباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة "ميتا"، المالكة لتطبيقات "فيسبوك وإنستجرام وواتس آب" للتواصل الاجتماعي، عن خطط لإدخال قيود على حسابات مستخدمي "إنستجرام" من المراهقين، في ظل تفكير الحكومات في فرض حدود على الفئة العمرية لمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية - في سياق تقرير نشرته، اليوم الثلاثاء - أن شركة "ميتا" أعلنت تطبيق هذه القيود على المستخدمين الجدد من المراهقين ممن دون الـ16 عاما، كما سيتم توسيع هذه القيود في وقت لاحق لتشمل حساباتهم الحالية التي يستخدمونها.

وأشار التقرير إلى أن الهدف من هذه القيود هو منح الآباء مزيدا من التحكم في أنشطة أبنائهم، بما في ذلك القدرة على منع الأطفال من استخدام التطبيق أثناء ساعات الليل.

وتشمل الإجراءات، التي سيتم تطبيقها على إعدادات حساب المراهقين، تمكين الآباء من وضع حدود زمنية يومية لاستخدام التطبيق ومنع المراهقين من استخدام تطبيق إنستجرام في أوقات معينة، إلى جانب متابعة الحسابات التي يتواصل معها الأطفال، بالإضافة إلى الإطلاع على نوعية المحتوى الذي يشاهده الطفل، كما تشمل منع البالغين من إرسال رسائل خاصة إلى المراهقين الذين لا يتابعونهم وإغلاق الإشعارات أثناء الليل.

وسيحتاج مستخدمو تطبيق "إنستجرام" الجدد الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما إلى الحصول على إذن الوالدين لتغيير هذه الإعدادات، بينما سيتمكن المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاما من تعديلها بشكل مستقل.

يأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من اقتراح الحكومة الأسترالية تقييد وصول الأطفال إلى مثل تلك المنصات، كما قدمت خططا لتقديم تشريع إلى البرلمان بحلول نهاية العام الجاري لرفع سن وصول الأطفال إلى وسائل التواصل الاجتماعي إلى ما بين 14 و16 عاما.

مقالات مشابهة

  • 4 عبارات مؤذية نفسيا لا تقلها لطفلك.. أبرزها بلاش عياط
  • ترامب: وحدهم الرؤساء المهمّون يتعرّضون إلى إطلاق نار
  • حسابات المراهقين الجديدة من إنستغرام تعزز حماية المستخدمين الأقل من 16 عاما
  • جنبلاط: المهم ان لا نتراجع ولا نهزم
  • "الجارديان": قيود على حسابات المراهقين على "إنستجرام" لتعزيز إشراف الآباء
  • هذا يحدث لجسمك عند غلي اللبن أكثر من مرة يوميا؟.. أضرار خطيرة
  • سنة أولى أمومة.. 5 أخطاء احذري الوقوع فيها أثناء التعامل مع طفلك
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • مؤثر.. أمهات يقضين ليلة بيضاء بالفنيدق بحثاً عن فلذات أكبادهن (فيديو)
  • «التعليم العالي»: لا يمكن للطالب تأجيل التسجيل في تنسيق أي مرحلة