نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية مؤتمر الإمارات الدولي الثاني للتاريخ الشفاهي تحت شعار: "ذاكرتهم تاريخنا: استدامة المفاهيم والممارسات المتوارثة والمتناقلة شفهياً"، بحضور مميز من الخبراء والمختصين، ورواة التاريخ الشفاهي والمساهمين في جمعه وحفظه، من داخل الإمارات ومن خارجها.

واشتمل المؤتمر على 4 جلسات طرحت أفكاراً  جديدة ومبتكرة حرصت على تأكيد أهمية جمع التاريخ الشفاهي وحفظه وإتاحته بطرق التكنولوجيا الحديثة، لكي يكون قريباً من أجيال الطلبة والشباب، وأكدت أهمية إدخال بعض مخرجات التاريخ الشفاهي إلى مناهج الطلبة، وتدريبهم على جمعه وحفظه، وضرورة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي ومخرجاته في هذا المجال الهام الذي يستكمل التاريخ المكتوب.

وأكد مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية عبد الله ماجد آل علي: "أن مؤتمر الإمارات الدولي الثاني للتاريخ الشفاهي، جاء تعزيزاً لنجاح المؤتمر الأول الذي أسهم في إثراء ذاكرة الوطن، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بهذا العلم وتقنياته وإلى أن الأرشيف والمكتبة الوطنية لم يقتصر على جمع المقابلات التي يجريها مع الرواة من كبار المواطنين والمقيمين وحفظها وإتاحتها، وإنما عمد إلى نقلها إلى الطلبة والشباب، وإلى المعنيين بهذا النوع من التوثيق، وقد أثرى المكتبة المحلية والعربية بسلسلة مجلدات (ذاكرتهم تاريخنا)، حتى غدت مقابلات التاريخ الشفاهي مصدراً نعتمد عليه في البحث عن المعلومة التاريخية الموثقة".

وأشار إلى أن التاريخ الشفاهي ليس وليد اليوم والأمس، وإنما هو من المآثر التي علمنا إياها المؤسس والباني -المغفور له- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حين كان يجالس أبناء شعبه، ويوجّه الباحثين لإجراء مقابلات مسجلة مع بعض الرواة والمعمرين، إنه كان يدرك تماماً أن التاريخ الشفاهي مصدر مهم في عملية توثيق تاريخ الأمم والشعوب، وأن شاهدَ العيان أوثقُ دليلاً من شاهد السماع، وقد كان طيب الله ثراه حريصاً على تمتين الوشائج بين أبناء المجتمع الإماراتي وماضي آبائهم وأجدادهم، ما يجعلهم قادرين على حمل مسؤولية مواصلة بناء الوطن وازدهاره وضمان مستقبلٍ مشرقٍ للأجيال القادمة.

وقالت رئيس فريق التاريخ الشفاهي، مستشار البحوث في الأرشيف والمكتبة الوطنية، الدكتورة عائشة بالخير: "لقد أرسى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قواعد الأخلاق الحميدة، وفعل الخير، ونشر السعادة، واحتواء الآخر، وغيرها من القيم والمآثر التي أسهمت في بناء الإنسان، وخلق بيئة اجتماعية يسودها التعاون والوئام حتى أصبحت الإمارات نموذجاً في نشر السلام وزرع بذور الانسجام".

وأوضحت أن مؤتمر الإمارات الدولي الثاني للتاريخ الشفاهي يبحث أوجه التقارب بين الحضارات، فمخرجات هذا المؤتمر جزء من رؤية ورسالة القيادة الرشيدة ومساعيها لتقارب البشرية وتوثيق التاريخ المحلي والمشترك.

وكانت الجلسة الأولى بعنوان: "الموروث الشفاهي واستدامته.. واستشراف المستقبل"، أدارتها الدكتورة عائشة بالخير، وتحدثت فيها وزيرة التعليم الوطني والشبيبة سابقاً في المغرب الدكتورة نجيمة طاي طاي، ورئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب بجامعة البحرين، الدكتورة ضياء عبدالله خميس محمد الكعبي، و المستشار الإعلامي بمؤسسة التنمية الأسرية شيخة الجابري.

وتحدثت الدكتورة طاي طاي عن دور المهرجان الدولي "مغرب الحكايات" في تثمين الكنوز البشرية والمساهمة في التنمية، مشيرة إلى أهمية الحكاية الشعبية في المغرب، وتناولت الدكتورة الكعبي تجربتها مع طلبة الجامعة في جمع الحكايات البحرينية باللهجة المنطوقة، ثم أشارت إلى ضرورة حفظ مرويات الأدب الشعبي، ورقمنة التراث، وترويجه واستثمار التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في الأدب الشعبي والصناعات الثقافية، ووصول الحكاية العربية إلى الأرشيفات العالمية، ودخولها طيات التخصصات الأكاديمية.

واستعرضت الجابري جوانب من دور الإمارات في حفظ الموروث، وإستراتيجيات وصول صوت الماضي للحاضر ونحو المستقبل، وعددت أهم المؤسسات التي تولي التاريخ الشفاهي والحكاية المروية الاهتمام.

ثم  كرّم الأرشيف والمكتبة الوطنية فريق العمل في برنامج الشارة الذي تبثه قناة الإمارات، وفريق برنامج السنيار الذي تبثه قناة سما دبي لمساهمتهم الفاعلة في حفظ الموروث واستدامته.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أبوظبي الإمارات الأرشیف والمکتبة الوطنیة الإمارات الدولی للتاریخ الشفاهی التاریخ الشفاهی

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تستضيف «المؤتمر الدولي لصحة اللاجئة في ظل التغير المناخي»

أبوظبي: ميرة الراشدي
بتوجيهات سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر ينظم «صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة» المؤتمر الدولي «صحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي» في العاصمة أبوظبي مطلع أكتوبر المقبل.
وبهذا الخصوص وقّع الصندوق اتفاقات تعاون مع جامعة أبوظبي ودائرة الصحة أبوظبي، وبنك أبوظبي الأول وطيران «ويز إير» لرعاية المؤتمر ضمن مبادراته بمجال تمكين المرأة اللاجئة وتوفير رعاية أكبر لها وتعزيز قدرتها على مواجهة أوضاع اللجوء الصعبة.
وُقعت الاتفاقات بمقر «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي» في أبوظبي، بحضور الدكتورة ميثاء الشامسي، وزيرة دولة، رئيسة اللجنة العليا لصندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، والدكتور علي سعيد الظاهري، رئيس جامعة أبوظبي، ووقّعها من الصندوق راشد المنصوري، الأمين العام للهيئة. ومن جامعة أبوظبي البروفيسور غسان عواد، مدير الجامعة. ومن دائرة الصحة الدكتورة نورة الغيثي، وكيلة الدائرة. ووقّعها عن بنك أبوظبي الأول فتون المزروعي، عضو مجلس إدارة صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، رئيسة مجموعة الخدمات المصرفية بالبنك. ومن طيران ويز جوهان ايداجين، المدير الإداري.
وقالت الدكتورة ميثاء الشامسي: إن انعقاد المؤتمر يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه سموّ الشيخة فاطمة «أم الإمارات»، للاجئة والعمل على تقديم كل ما يعزز قدرتها على مواجهة التحديات.
وأكد راشد المنصوري، أن صندوق الشيخة فاطمة، من المبادرات الخلّاقة في رعاية اللاجئين، وصون كرامتهم.
وقال الدكتور علي الظاهري: إن هذا التعاون يجسد المكانة المرموقة لدولة الإمارات، في رعاية اللاجئين في مختلف أنحاء العالم.
وقالت الدكتورة نورة الغيثي، وكيلة دائرة الصحة-أبوظبي: إن دعم الدائرة لفعاليات المؤتمر يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة وجهود سموّ الشيخة فاطمة، لدعم المرأة والارتقاء بصحتها.
وقال جوهان إيداجين، إن شركة «ويز إير أبوظبي» كونها الناقل الوطني لدولة الإمارات تتشرف بهذه الشراكة. وهذا التعاون يعكس رؤية القيادة الحكيمة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، حفظه الله التي أسهمت توجيهاته في تشكيل قيم التعاطف والتضامن.

مقالات مشابهة

  • «كتاب الإمارات» فرع أبوظبي.. ينظم مجلسه الأدبي
  • الإمارات.. "التكامل الاقتصادي" تطلع على منظومة تنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة غسل الأموال
  • نيبينزيا: على المجتمع الدولي أن يظهر لواشنطن أنها على الجانب الخطأ من التاريخ في صراع الشرق الأوسط
  • اختتام بطولة روسيا الوطنية لجمال الخيل العربية
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يواصل التحضيرات للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يواصل التحضيرات للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي
  • الأرشيف : النسخة ال3 للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي تتويج لحصيلة توثيق المرويات الشفاهية
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية
  • «تريندز» ينظم مؤتمره السنوي الدولي الرابع في اليابان
  • أبوظبي تستضيف «المؤتمر الدولي لصحة اللاجئة في ظل التغير المناخي»