أكد الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن بدء الدراسة هذا العام بجامعة القاهرة الدولية - الفرع الدولي-، يعد إنجازا عظيما ضمن سلسلة إنجازات الدولة المصرية خلال الفترة السابقة، مشيرا إلى أن الفرع الدولي يأتي استمرارا وتعزيزا للمكانة العلمية لجامعة القاهرة، سواء محليا أو على المستوى الإقليمي والدولي.

وقال «هاشم»، إن افتتاح الفرع الدولي على نفس روح الطراز المعماري للجامعة الأم، تأكيدا لمكانة جامعة القاهرة المتميزة عالميا، وتعد نقلة نوعية في التعليم العالي، متمنيا في الوقت نفسه النجاح والتوفيق للفرع الدولي، وبما يتناسب مع المكانة الكبيرة التي حققتها جامعة القاهرة طوال أكثر من 100 عام.

 د.هاشم: الفرع الدولي نقلة نوعية للتعليم العالي

وأشار رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إلى أن الفرع الدولي جاء بعد مجهود كبير من الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، سواء على مستوى الإنشاءات والبنية التحتية، والتي تعد من المشروعات القومية الكبرى أو على مستوى النظام الأكاديمي والنقلة النوعية للبرامج الدراسية، حيث تعد جامعة تجمع بين نظام البرامج الدراسية والكليات على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنها تتضمن برامج دراسية وتخصصات تتناسب مع المستقبل وسوق العمل ووظائف المستقبل.

ولفت إلى أن الفرع الدولي لجامعة القاهرة، يمتلك رؤية واضحة للتوسع مستقبلا في عدد من البرامج الدراسية الجديدة، بالاشتراك مع عدد متنوع من الجامعات ذات السمعة الدولية وبرامج كليات معتمدة من هيئات عالمية، منوها بأهمية هذا النمط الذي طرحته جامعة القاهرة.

وثمن رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب عدم توجه جامعة القاهرة لفتح فرع لجامعة أجنبية في جامعة القاهرة، نظرا لمكانة جامعة القاهرة وتوجها نحو السيادة على نفسها وعدم خضوعها لسيطرة جامعة أجنبية، علاوة على عدم تفريطها في أي من تقاليدها العريقة، وحتى يكون الدخل لها وللدولة المصرية، بإلإضافة إلى رفض النسب المالية الكبيرة التي تشترطها أفرع الجامعات الأجنبية.

 د.الخشت: أول جامعة دولية من رحم الجامعات الحكومية في مصر 

من جانبه، وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الشكر إلى الدكتور سامي هاشم، على إشادته بالفرع الدولي لجامعة القاهرة، مشددا في الوقت نفسه على أن قيادة جامعة القاهرة فضلت إنشاء الفرع الدولي بنفس الاسم وروح الطراز التاريخي للجامعة، وكجزء من جامعة القاهرة وليس منفصلا ولا مستقلا عنها، وعدم استضافة أي من فروع الجامعات الأحنبية، حفاظا على الهوية التاريخية لجامعة القاهرة ومكانتها العربية والدولية.

وشدد «الخشت»، على أنها أول جامعة دولية من رحم الجامعات الحكومية في مصر، ويرجع العائد منها للجامعة وللدولة المصرية، مشيرا إلى أن الفرع الدولي بدأ هذا العام بـ 18 برنامجا دراسيا، ومن المخطط أن يتم زيادتها إلى 40 برنامجا دراسيا جديدا اعتبارا من العام الدراسي المقبل، ومن بينها تخصصات يحتاج إليها سوق العمل والثورة الصناعية الرابعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة جامعة القاهرة الدولية التعليم العالي وزارة التعليم العالي لجامعة القاهرة جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة: الدكتور الخشت من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير

قال الدكتور محمد منصور هيبة، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إن هناك دراسات كثيرة عن الدكتور الخشت ومنهجه التنويري، مشيرًا إلى دراسة مهمة تم إعدادها في عام 2017 عن فكر الدكتور الخشت، من قبل باحثة سويسرية في جامعة برن، بعنوان «فلسفة الدين العربية في القرن العشرين».

وأوضح «هيبة» في بيان، أن الباحثة قدمت تحليلًا لفلسفة الدين العربية في تلك الفترة، وصنفتها إلى 3 أنماط من الفلاسفة المعتبرين، بما في ذلك «النمط الفلسفي النقدي» الذي يؤمن بالإسلام ويتصور دين الإسلام كما هو معطى تمامًا، مثلما يفعل اتجاه الدفاع عن عقائده، وأكدت الباحثة في دراستها أن الدكتور محمد عثمان الخشت هو أساس هذا الاتجاه.

تجديد الفكر الديني

وأشار الدكتور محمد منصور، إلى صدور دراسة عربية جزائرية عن جامعة قاصدي مرباح، تتناول فيها باحثة في رسالتها لنيل درجة الماجستير، تجديد الفكر الديني عند الدكتور الخشت، ومفهوم الدين، ونشأته وتجديد الخطاب الديني، مؤكدة على أن الدكتور محمد الخشت موسوعي الثقافة يجمع بين التعمق في التراث الإسلامي والفكر الغربي وتتميز مؤلفاته بالجمع بين المنهج العقلي والخلفية الإيمانية ولذلك أُطلق عليه «الفيلسوف الفقيه».

الدراسات المصرية

كما أشار الدكتور منصور، إلى الدراسات المصرية التي تم إعدادها كرسائل للماجستير والدكتوراه في جامعات طنطا وجنوب الوادي عن فلسفة وفكر الدكتور الخشت، بصفته مفكرا من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير، حيث يعد أحد رواد فلسفة الدين ومقارنة الأديان واستطاع تقديم نسق عقلاني متكامل وإقامة وبناء خطاب ديني جديد والعودة إلى الثوابت وما أطلق عليه الإسلام المنسي وتخليصه من الموروثات الاجتماعية والأفكار البشرية.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة: الدكتور الخشت من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير
  • الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة ساهمت في إضافة مصدر جديد للدخل الأجنبي للجامعة
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحقق إنجازًا جديدًا
  • رئيس جامعة القاهرة: مجلة الأبحاث المتقدمة حققت 84 ألف دولار في 2023
  • جامعة القاهرة تتفوق عالميًا ضمن أفضل 15 جامعة في تخصصات الصيدلة والسموم والرياضيات
  • الخشت: جامعة القاهرة ضمن الأفضل عالميا في تخصص السموم
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • إنشاء كلية طب أسنان ومركز لتعليم الكبار بجامعة سوهاج
  • الخشت: مجمع علاج الأطفال بأرض جامعة القاهرة الدولية نواة لقصر عيني جديد