السومرية نيوز – محليات

بينما تعاني بغداد وبقيَّة المحافظات ظاهرة التلوث، التي زادت من وطأتها عمليات الطمر غير الصحي، كشفت عن أنَّ البلد يطرح نحو 40 مليون طن من "النفايات الصلبة" سنوياً.
وقال وكيل وزارة البيئة، جاسم الفلاحي، إنَّ "قطاع النفايات مهم وحيوي جداً، ونستطيع عن طريقه تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إذ يطرح العراق سنوياً نحو 40 مليون طن من النفايات الصلبة"، مشيراً إلى أنَّ "الفرد الواحد يطرح بين 750 - 1.

250 كلغم يومياً وهو الأعلى في كل دول العالم، لوجود ظاهرة الهدر في المجتمع"، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

وبيّن أنَّ "العراق منتج كبير للنفايات التي باتت ذات قيمة، إذ يتم التركيز على الإدارة الرشيدة للنفايات"، لافتاً إلى أنَّ "هناك ما يسمى بـ(الاقتصاد الدائري) الذي يبدأ من جمع النفايات وفرزها وإعادة تدويرها انتهاء بتحويلها إلى طاقة، وهو أهم المتبنيات، إذ يمكن لهذا القطاع استيعاب نحو 100 ألف يد عاملة".   وتعاني محافظات العراق من تخصيص مساحات واسعة في معظم مناطقها لرمي النفايات، فيعمد سكان كثيرون إلى حرقها للتخلّص منها ومن الروائح الكريهة المنبعثة منها، الأمر الذي يتسبّب في تصاعد الأبخرة السامة في تلك المناطق، وبالتالي في اختناقات بين السكان. وقد دفع ذلك كثيرين منهم إلى تقديم شكاوى أمام وزارة البيئة للمطالبة بتخليصهم من المكبّات الملوِّثة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، استعداد بلاده للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب، مشيرا إلى الخطر الكبير الذي يشكله الإرهاب أينما وجد، وأن من مصلحة الشعوب والدول التعاون في مكافحته وعدم التهاون إزاء ما يشكله من تهديد وزعزعة للاستقرار.

وزير الخارجية: مستمرون في بذل كل الجهود لوقف نزيف الدم السوداني (فيديو)

جاء ذلك - حسب ما ذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء خلال استقبال السوداني نظيره الصومالي، حمزة عبدي بري، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي والأمني، كما تطرقا إلى العدوان المتواصل على غزة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية تتطلب من المجتمع الدولي التعامل بجدية لإيقاف العدوان الغاشم.

وأوضح السوداني، أن العراق اليوم ينعم بالاستقرار الذي تحقق بعد اندحار الإرهاب بجهود القوات الأمنية، لافتا إلى أن القوات المسلحة مستمرة في ملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية المهزومة.

من جانبه، أعرب بري، عن رغبة بلاده في الإفادة من خبرات العراق في مجال محاربة الإرهاب، وكذلك في مجال التعاون الاقتصادي؛ حيث تمتلك الصومال ثروات طبيعية لم يتم استغلالها

مقالات مشابهة

  • صادرات العراق النفطية لأمريكا تتراجع خلال الأسبوع الماضي
  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • فنان دنماركي يحول النفايات إلى أشكال فنية غريبة.. يجوب العالم لصنع «المتصيدون»
  • كم ينفق العراقي على طعامه في المنزل؟.. شاهد الفيديو
  • العراق ضمن الأقل عالميًا بحجم إنفاق الشخص على طعامه في المنزل
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • مع شحة الماء.. ظاهرة التصحر تتنامى في العراق!