السومرية نيوز – اقتصاد

ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات المبكرة الخميس، مع استمرار قلق المستثمرين حيال الصراع في الشرق الأوسط، وصمد المعدن الأصفر الذي يعد ملاذاً آمناً على الرغم من ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية. ويترقب المستثمرون الآن أرقام الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الثالث في وقت لاحق من اليوم ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي غداً الجمعة قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي المتعلق بسعر الفائدة الأسبوع المقبل.



وقال نيكوس كافاليس المدير العام لشركة ميتالز فوكس "من الواضح أن الاحتياطي الفيدرالي يرى أن أسعار الفائدة المرتفعة هي وسيلة لكبح التضخم".

وأضاف كافاليس أنه لا يوجد ما يمنعهم من إعلان زيادة أخرى لأن الاقتصاد الأميركي قوي جداً.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى مرتفع قياسي الخميس لينهي سلسلة من الزيادات استمرت 15 شهراً.

وأشار كافاليس إلى أن تأثير الأحداث الجيوسياسية كان قصير الأمد بشكل عام على الذهب مقارنة مع تأثير الأحداث الكلية أو الكوارث المالية التي قد تجبر السلطات العالمية على تنفيذ سياسات نقدية ومالية متشددة.

وغالباً ما يتم اللجوء إلى الذهب باعتباره من أصول الملاذ الآمن في أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية على الرغم من أن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية السبائك التي لا تدر عائداً.



التغير في الأسعار

بحلول الساعة 0348 بتوقيت غرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1986.79 دولار للأونصة. كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1997.10 دولار.

وارتفع الدولار وعوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بعد أن أشارت البيانات إلى أن مبيعات المنازل الجديدة ارتفعت إلى أعلى مستوى في 19 شهرا في سبتمبر مما يؤكد توقعات السوق ببقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول حتى عام 2024.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 22.93 دولار للأونصة. فيما هبط البلاتين 0.4 بالمئة إلى 899.50 دولار وتراجع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1124.80 دولار للأونصة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

استقرار سعر النفط في التعاملات الآسيوية اليوم

نقلت وكالة رويترز، أن أسعار النفط لم يطرأ عليها أي غير يذكر وذلك في التعاملات الآسيوية صباح اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو.
وأوضحت أن أسعار النفط تتجه نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي وتظل قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر أبريل بفضل توقعات في طلب قوي على الوقود في الصيف وبعض المخاوف بشأن الإمدادات.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت، التي ارتفعت 7% على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، سنتين إلى 87.41 دولار للبرميل بحلول الساعة 0143 بتوقيت جرينتش.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، التي ارتفعت 9% على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، إلى 83.97 دولار، بارتفاع 9 سنتات عن إغلاق الأربعاء، ومع إغلاق السوق الأمريكية بمناسبة عطلة الرابع من يوليو الموافق أمس الخميس، كانت التعاملات ضعيفة ولم يتم تسوية عقود خام غرب تكساس الوسيط.
كما ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع بفضل توقعات الطلب القوي خلال الصيف في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وقال محللون في بنك إيه إن زد للأبحاث في مذكرة اليوم الجمعة: "حظيت معنويات السوق هذا الأسبوع بدعم من مؤشرات التنقل القوية وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط".

الطاقة الأمريكية: انخفاض كبير في مخزونات النفط 


وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن انخفاض كبير في المخزونات بلغ 12.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره 700 ألف برميل.

كما أظهرت بيانات أمريكية يوم الأربعاء أن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة زادت الأسبوع الماضي بينما ارتفعت أيضا أعداد العاطلين عن العمل، وهو ما قال محللون إنه قد يعجل بخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي ويدعم أسواق النفط.
وعلى جانب العرض، ذكرت رويترز أمس أن شركة روسنفت الروسية لإنتاج النفط (ROSN.MM), ولوك أويل (LKOH.MM), تعتزم خفض صادراتها النفطية من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود بشكل حاد في يوليو.
في غضون ذلك، خفضت شركة أرامكو السعودية سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي الذي ستبيعه إلى آسيا في أغسطس إلى 1.80 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وهو ما يسلط الضوء على الضغوط التي تواجهها منتجو أوبك مع نمو الإمدادات من خارج أوبك.
وقال محللون إن المتعاملين يتابعون أيضا الحرب في غزة والانتخابات في فرنسا والمملكة المتحدة.
 

مقالات مشابهة

  • آي صاغة: 75 جنيها زيادة في أسعار الذهب خلال تعاملات الأسبوع الماضي
  • 2100 جنيه.. مسؤول «آي صاغة» يكشف مفاجأة بين أسعار الذهب العالمي والمحلي
  • 20 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق
  • الذهب العالمى يرتفع 2.8 % وفى مصر الجرام يزداد 70 جنيها
  • بالرغم من تراجعها أمس الجمعة.. أسعار النفط تسجل ارتفاعًا للأسبوع الرابع تواليًا
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 3640 جنيها
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة
  • المعدن الأصفر يرتفع وتيجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • الذهب يواصل الارتفاع ويتجه لتحقيق مكاسب جديدة خلال هذا الاسبوع
  • استقرار سعر النفط في التعاملات الآسيوية اليوم