شفق نيوز/ كشفت صحيفة بولندية، اليوم الخميس، أن النزاع في الشرق الأوسط أدى إلى صرف انتباه الغرب عن أوكرانيا، وسيتعين على الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي القبول بالواقع الجديد.

وقالت صحيفة Forsal أنه "عندما كان فلاديمير زيلينسكي مشغولا باستبدال أصدقائه القدامى من أوروبا الوسطى بأصدقاء جدد، كان من الواضح أن الوضع الجيوسياسي سيتغير في نهاية المطاف".

وأوضحت أن "سعي زيلينسكي لإقامة علاقات صداقة مع ألمانيا واستبدال بولندا برومانيا ربما لكان منطقيا إلى حد ما من وجهة نظر كييف، ولكن اتضح أن استعادة العلاقات مع أقوى دولة في الاتحاد الأوروبي ليست كافية للتأمين ضد الفشل المحتمل".

وأشارت إلى أن تصعيد النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وانهيار نظام الأمن في الشرق الأوسط صرف انتباه العالم عن قضايا أوكرانيا التي تحولت إلى "واحدة من الجبهات فقط" بالنسبة للغرب ولم تعد تشكل تحديا أمنيا رئيسيا.

وتابعت: "حتى الآن كان زيلينسكي هو الذي وافق بكل لطف على طلبات الاجتماع معه. وكان من المشرف له أن يكون زعماء الدول الأخرى بالقرب منه. وهذه المرة رفضته إسرائيل بحزم، مشيرة إلى أن الآن ليس الوقت أو المكان المناسب لعقد لقاءات".

كما ذكرت الصحيفة أنه بالرغم من محاولة زيلينسكي "الانضمام" إلى البرنامج الإسرائيلي لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لم ير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أي حجج لجذب انتباه العالم إلى نزاع لا يعد لا يعنيه ولم يظهر بلينكن نفسه "الكثير من الحماس" لفكرة زيلينسكي أيضا.

وكتبت: "حتى وقت قريب ناضل السياسيون الغربيون من أجل جذب انتباه وحضور هذا الأوكراني في فعالياتهم. لكن الحرب مع حماس التي قد تتحول إلى صراع إقليمي بمشاركة إيران وحلفائها بالوكالة، غيرت كل شيء، وعلى زيلينسكي أن يقبل بالواقع".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي زيلينسكي الشرق الاوسط الغرب

إقرأ أيضاً:

بعد تصاعد الحرب الإسرائيلية في اليمن.. وكيل إفريقية النواب يحذر من التوتر بالمنطقة

كتب- نشأت علي:

حذَّر الدكتور محمد سليم، وكيل لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، من خطورة تصاعد حدة التوتر في المنطقة على مختلف الجبهات؛ بعد تصاعد العملية العسكرية الإسرائيلية على الأراضي اليمنية، وهو ما ستكون له تداعيات سلبية على جميع دول العالم، في ظل اتساع رقعة الصراع؛ الأمر الذي يدفع الإقليم إلى مزيد من الصراعات، وهو ما يهدد أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وطالب سليم، في بيان له اليوم الإثنين، المجتمعَ الدولي، بالأخذ برؤية مصر التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العديد من المناسبات والاتصالات واللقاءات التي عقدها مع مختلف قيادات وزعماء ورؤساء العالم؛ لتحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، مؤكداً ضرورة تكاتف الجهود الدولية من أجل حماية أمن واستقرار المنطقة، وأن تمارس القوى الإقليمية والدولية المؤثرة دورًا فاعلًا في دفع جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب عدم الانزلاق إلى حرب إقليمية.

وطالب وكيل لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب أيضًا بضرورة العمل الجاد على إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة؛ باعتبارها السبب الرئيسي في ارتفاع حدة التوتر والتصعيد الإقليمي الحالي، مشيرًا إلى أهمية موقف مصر الراسخ تجاه وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والعمل على توفير مسار آمن لنفاذ المساعدات؛ للتخفيف من حدة المعاناة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع.

وأكد سليم ضرورة أن يعي ويدرك المجتمع الدولي، بجميع دوله ومنظماته بصفة عامة، والولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة، أن حل القضية الفلسطينية خطوة مهمة لإنهاء الصراعات الإقليمية والركيزة الأساسية لإقرار التهدئة الشاملة في المنطقة وحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي، مطالبًا المجتمع الدولي بدعم الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعلان دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية؛ خصوصًا أن استقرار الشرق الأوسط مرتبط بشكل وثيق بحل القضية الفلسطينية من خلال تنفيذ حل الدولتَين.

مقالات مشابهة

  • الأسد يلتقي بوتين في موسكو.. تأكيد على متانة العلاقة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: بن غفير يحاول "تفجير الشرق الأوسط"
  • نتنياهو يتهم إيران بتمويل التظاهرات أمام الكونجرس وخراب الشرق الأوسط
  • يوني هاوس تقدم «أستاذي».. المنصة التي تمثل ثورة في التعليم في منطقة الشرق الأوسط
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: بن غفير يسعى لإشعال الأوضاع في الشرق الأوسط
  • زاخاروفا: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء النزاع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية
  • ترامب يلتقي نتنياهو الخميس ويبشر بالسلام في الشرق الأوسط
  • زيلينسكي: علينا إنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن
  • بعد تصاعد الحرب الإسرائيلية في اليمن.. وكيل إفريقية النواب يحذر من التوتر بالمنطقة
  • تغيُّر المعادلات في الشرق الأوسط