الخميس, 26 أكتوبر 2023 9:06 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

طوّرت روسيا برنامجا للكشف عن مقاطع الفيديو المزيّفة. وقالت قناة “إزفيستيا” التلفزيونية إن الخوارزمية تم تطويرها من قبل الأساتذة في جامعة “دون” الحكومية

وستساعد هذه التقنية في إيجاد المحتوى المزيّف على رحاب شبكة الإنترنت. ويأمل المطورون بأن يستفيد منها الصحفيون والمستخدمون العاديون.

وقال ألكسندر جوروف الأستاذ في الجامعة وأحد مبتكري التقنية إنه يمكن في الوقت الحاضر أن يُصنع بسهولة فيديو مزيّف بمساعدة الذكاء الاصطناعي. وفي الوقت نفسه، تصبح الشبكات العصبونية أكثر ذكاء كل يوم. وبات من الصعب الآن التمييز بين ما هو حقيقي وما هو مزيف.
وتركز هذه التقنية التي ابتكرها الأساتذة في جامعة “دون” الروسية في مدينة روستوف على نهر الدون، على الوجوه الموجودة في الإطار. ويمكن للخوارزمية التعرف على علامات تركيب المظهر الخارجي باستخدام الشبكات العصبونية. والبرنامج قادر أيضا على اكتشاف التناقضات بين الكلام وتعبيرات الوجه. كما إنه يأخذ في الحسبان”بيكسلات إضافية”(أصغر العناصر) في الصورة ويقوم كذلك بتحليل كل إطار في تسجيل الفيديو.
يذكر أن وكالة “نوفوستي” كانت قد أفادت في وقت سابق بأن الأساتذة من جامعة “دون” الحكومية ابتكروا مادة  تستطيع إنتاج “الوقود من الماء”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

“مؤتة” ترثي أستاذها الزعبي

#سواليف

ودعت جامعة مؤتة رئيس قسم اللغة العربية الدكتور أحمد الزعبي بكلمات مؤثرة، بعد أن قضى المرحوم طعنا على يد احد طلابه وهو يهم بالخروج من المسجد بعد أدائه صلاة الفجر أمس الجمعة.

الجامعة وعبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي كتبت:

جامعة مؤتة تودع ابنها احمد الوداع الاخير
لقد كان الدكتور الزعبي مثالاً للعطاء والإخلاص في عمله، حيث أثرى بعلمه الغزير مسيرة التعليم في جامعة مؤتة، وكان نموذجاً يُحتذى به في التفاني في خدمة طلبته ومحبيه. ترك بصمات لا تُمحى في قلوب من عرفوه، وكان له فضل كبير في تشكيل العديد من الأجيال التي تتلمذت على يديه.

مقالات ذات صلة أجهزة استخبارات غربية تطلق تحذيرا بشأن ذكرى 7 أكتوبر 2024/10/05

تميّز الدكتور الزعبي بشخصيته الفريدة وعطائه اللا محدود، فقد كان صاحب قلب كبير ووجه بشوش، لا يتوانى عن مساعدة الجميع، سواءً من الطلبة أو الزملاء. كان معروفاً بسعة صدره وقدرته على الاستماع والتوجيه بحكمة ورفق، مما جعله محبوباً من الجميع.

كان الراحل الكريم منارةً للعلم، حيث ساهم بشكل فعّال في تطوير المناهج الدراسية ورفع مستوى التعليم الأكاديمي في الجامعة. لم يكن فقط أستاذاً متميزاً بل كان أيضاً باحثاً مجداً، قدم العديد من الدراسات والأبحاث في مجاله، مما ساهم في إثراء المكتبة الأكاديمية العربية.

إننا في جامعة مؤتة نفتقد اليوم ليس فقط أستاذاً بارعاً، بل إنساناً نبيلاً وأخاً عزيزاً. نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون.

مقالات مشابهة

  • العلماء يطورون طريقة جديدة لإيصال الدواء إلى مركز الذاكرة في الدماغ
  • Meta تكشف عن أداة “Movie Gen” لإنشاء الفيديو بتقنية الذكاء الإصطناعي
  • علماء يطورون أول لقاح في العالم للقضاء على سرطان المبيض
  • غوغل تطرح ميزة البحث عن طريق مقاطع الفيديو
  • «ميتا» تطرح نموذجها الجديد «موفي جن» لتوليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي
  • ثورة طبية محتملة: علماء بريطانيون يطورون أول لقاح في العالم للوقاية من سرطان المبيض
  • يوتيوب تعلن إطالة مدة مقاطع الفيديو القصيرة Shorts
  • “مؤتة” ترثي أستاذها الزعبي
  • يوتيوب تطيل مدة مقاطع “Shorts”
  • YouTube Shorts تبدأ تحديثات 15 أكتوبر وتزيد مدة مقاطع الفيديو إلى 3 دقائق