يحل اليوم الخميس الموافق 26 أكتوبر، ذكرى ميلاد المخرج محمد خان، أحد عباقرة السينما المصرية، الذي أخرج أكثر من 25 فيلما، منها 4 أفلام في قائمة الأفضل بتاريخ السينما المصرية، ولم يكتفي خان بالإخراج ولكن عشقه للفن جعله يمثل وينتج ويكتب أيضا.

محمد خان والإنتاج

أنتج محمد خان 5 أفلام طوال تاريخه، وكانت البداية في عام 1984، بفيلمين دفعة واحدة، الأول "يوسف وزينب" مع فاروق الفيشاوي وليلى علوي، وفي نفس العام أنتج فيلم من أهم أفلام السينما وهو "الحريف" مع عادل إمام.

غاب "خان" بعدها عدد من السنوات عن الإنتاج، ليخرج عددا من الأفلام منها "خرج ولم يعد"، "زوجة رجل مهم"، "أحلام هند وكاميليا"، وغيرها من الأعمال، ليعود في عام 1992 للإنتاج بفيلم "فارس المدينة" مع محمود حميدة ولوسي.

وكعادة خان في الإنتاج غاب عدة أعوام وعاد مجددا بفيلم "كليفتي" عام 2004 مع باسم سمرة ورولا محمود، وبعد 10 أعوام يعود خان بآخر ظهور إنتاجي له قبل وفاته في تقديم أول بطولات ياسمين رئيس بفيلم "فتاة المصنع"، والذي حقق وقتها عددا كبيرا من الجوائز في المهرجانات المختلفة.

محمد خان والتأليف

وكان لـ"خان" خيالا كبيرا جعل منه مؤلفا مميزا، كتب عددا من الأفلام المهمة والمؤثرة في تاريخ السينما، بدأها بفيلم قصير بعنوان "البطيخة"، ولكن بدايته الحقيقية كمؤلف كانت مع نور الشريف بفيلم "ضربة شمس" والذي يعد أول إخراج له أيضا في هذا التوقيت.

بعدها توالت أعمال محمد خان كؤلف، فقدم "موعد على العشاء" مع سعاد حسني وأحمد زكي وحسين فهمي، و"طائر على الطريق، سواق الأتوبيس، الثأر، نص أرنب، الحريف، يوسف وزينب، مشوار عمر، أحلام هند وكاميليا، سوبر ماركت، فارس المدينة، يوم حار جدا، كليفتي، قبل زحمة الصيف".  

محمد خان والتمثيل

وعشق "خان" أيضا التمثيل، فشارك في حوالي 9 أعمال، وكان يظهر بدور صغير أو ضيف شرف، ومن بينها العوامة رقم 70، "واحدة بواحدة" مع عادل إمام وميرفت أمين، فارس المدينة، ملك وكتابة، بيبو وبشير، عشم، المنور، إمبراطورية مين، بلاش تبوسني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد خان أفلام إخراج محمد خان

إقرأ أيضاً:

محمد رجب يروج لمسلسه الآخير "مشوار الونش"

نشر الفنان محمد رجب، فيديو من مسلسله الآخير "مشوار الونش" وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع تداول الصور والفيديوهات " إنستجرام".

 

 

وظهر رجب في الفيديو في مشهد من مسلسله الآخير مشوار الونش٠

 

آخر أعمال محمد رجب

 

 

يعتبر مسلسل الونش هو آخر أعماله ويشارك في بطولة مسلسل مشوار الونش كوكبة من النجوم منهم محمد رجب، محسن منصور، منة فضالي، هاجر الشرنوبي، ميرهان حسين، محمود عبد الغني، ميمى جمال، دانا حلبي، إيهاب فهمي، محمد أبو داود، حنان سليمان، علاء مرسي، ومن إخراج إسماعيل فاروق، وتأليف أحمد عبدالفتاح، إنتاج شركة سينرجى،تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي، ومكون من 45 حلقة.


محمد رجب في دراما رمضان 2021

 


يذكر أن آخر أعمال الفنان محمد رجب، مسلسل "ضربة معلم" محمد نجاتي، ورياض الخولي، وحسن منصور، والنجمة الكبيرة إنعام سالوسة، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل الاختيار ٢ بدور راجل مخابرات، المسلسل من بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكي وبشرى وإنجي المقدم ومن تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

 

آخر أعمال محمد رجب في السينما

 


غاب محمد رجب عن السينما الفترة الأخيرة، حيث أن آخر أعماله كانت في عام 2018 وهو فيلم "روبابكيا"، الفيلم من بطولة محمد رجب وأيتن عامر ومحمد لطفي وأحمد صيام وشيماء سيف وبدرية طلبة ومن تأليف محمد سمير مبروك ومن إخراج محمد حمدي.

أبرز أعمال محمد رجب

 


شارك محمد رجب بأكثر من عمل فني خلال مسيرته الفنية مثل مسلسل الأخ الكبير ومسلسل ضربة معلم ومسلسل علامة استفهام ومسلسل أدهم الشرقاوي مسلسل البنات وفيلم ثمن دستة أشرار وكلاشينوف وفيلم سالم أبو أخته

مقالات مشابهة

  • ضيوف الرحمن يودعون المدينة المنورة باللقطات التذكارية وشراء الهدايا
  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • وفاة أشهر كاتب سيناريو في هوليوود روبرت تاون
  • وفاة روبرت تاون.. أشهر كاتب سيناريو في هوليوود
  • محمد رجب يروج لمسلسه الآخير "مشوار الونش"
  • أفضل عشرة أفلام على مر تاريخ السينما العالمية.. يجب أن تشاهدها
  • في ضيافة الصّباح بدءً من الأربعاء.. الغناء والتمثيل والترفيه في " بيت السعد " مع 12 نجم من أهم نجوم الوطن العربي
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد