بدأ مواطنو بورسعيد في شهر أغسطس الماضي برؤية ظاهرة زبد البحر، ثم تلاها ظهور الطحالب الخضراء، ليعود الزبد بالظهور ثم الاختفاء ثم الظهور على فترات متقاربة إلى الآن.

زبد البحر محير ولم يؤثر على الأسماك 

وقال محمد السعيد المغازي صياد بغزل «العلق» لصيد الأسماك الكبيرة على شاطئ بورسعيد، إن زبد البحر ظاهرة مثيرة من حيث تواجد كميات كبيرة منها على الشواطئ، وذلك بفعل الزلازل التي شهدتها دول البحر المتوسط، لكنها لم تؤثر على جودة الأسماك فهي ناتجة عن مخلفات البحر من الكائنات الحية المتحللة.

وأوضح «المغازي»، أن نوعية الأسماك موجودة من كابوريا وغطيان موسي ولوت، وإن كان بكميات أقل من الأعوام الماضية لظروف التغيرات المناخية على السواحل كافة وليس فقط بورسعيد.

وتطالب إيمان عوف من رواد شاطئ بورسعيد بإيجاد تفسير لاستمرار ظاهرة زبد البحر، فهي فعلا محيرة، وتطالب الجهات البحثية والمختصة بالتضافر لمعرفة أسبابها، مشيرة إلى أنه يجب أن يتم تنظيف مياه الشاطئ.

إعصار دانيال سبب زبد البحر 

وقال الدكتور محمد إسماعيل حسن، أستاذ مساعد ورئيس قسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة بورسعيد إن استمرار ظاهرة زبدة البحر علي شواطىء بورسعيد بسبب تأثير إعصار دنيال، وأوضح أن الإعصار والتيارات البحرية الشديدة بدأت تفتت الطحالب مثل الخيوط، والأغشية السليوليزية إلى مخاط بفعل التيارات البحرية الشديدة.

ضخامة الأنسجة النباتية سبب استمرار زبد البحر

وأضاف «إسماعيل» أن ضخامة حجم الأنسجة النباتية السليولوزية (المخاطية) البيضاء والتي صاحبت إعصار «دانيال» تسببت في تحرك الكتلة الهائلة من تلك النواتج الطافية والتي سبقت وتلت ظاهرة تواجد الطحالب الخضراء، وانجرافها أمام الشاطئ الشرقي لبورسعيد بقوة التيارات البحرية من اتجاه شمال غرب- وجنوب شرق.

وتابع أنه مع انخفاض درجة الحرارة هذا الشهر والتي ساعدت على تقليل البخر، أدى هذا إلى تراكم الزبد الأبيض وحصره في المنطقة الممتدة من غرب الحاجز الغربي للمجرى الملاحي لقناة السويس وحتى ما قبل منفذ الجميل، وبالتالي عدم تواجده في شواطئ بورفؤاد شرقا أو غرب منطقة الجميل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زبد البحر شاطئ بورسعيد انتشار زبد البحر بورسعيد زبد البحر

إقرأ أيضاً:

محافظ بورسعيد يستقبل مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية لمتابعة عدد من المشروعات

استقبل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم، اللواء هشام السودانى مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية، وبحث التعاون والدعم في تنفيذ بعض المشروعات التي تشهدها محافظة بورسعيد، وذلك بحضور الدكتور منصور بكري السكرتير العام للمحافظة.

ورحب محافظ بورسعيد بزيارة اللواء هشام السوداني، مثنيا على جهوده في دعم عدد من المشروعات بالمحافظة، وناقش محافظ بورسعيد مع اللواء هشام السوداني، الموقف التنفيذي الحالي لمشروعات التعاون.

كما استعرض محافظ بورسعيد خريطة المشروعات التي تشهدها الخطة الاستثمارية للعام المالي الجديد، والتي تهدف لاستكمال خطط التنمية التي جرت ببورسعيد، سواء في مجال رصف وتطوير الطرق، أو تطوير المناطق السكنية في الأحياء الأكثر كثافة سكانية، وإقامة الأسواق الحضارية والمشروعات الخدمية والتنموية، التي تهدف للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ووجه محافظ بورسعيد الشكر والتقدير للواء هشام السوداني على زيارته لمحافظة بورسعيد، مثمنا جهود التعاون المشتركة والتي ساهمت في إحداث الكثير من المشروعات التنموية، مؤكدا على تقديم كامل الدعم لاستكمال خطط التنمية على أرض بورسعيد، والتي أصبحت نموذجا لكافة المحافظات على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • أبرز مطالب أهالي بورسعيد من محب حبشي المحافظ الجديد.. صحية وتعليمية واجتماعية
  • ارتفاع بالحرارة وعواصف ترابية.. إيضاح مُفصّل لطقس العراق للأيام الاربعة المقبلة
  • طقس العراق.. حرارة مرتفعة وعواصف ترابية
  • تحديث أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في أسواق الإسكندرية اليوم
  • طقس العراق.. تصاعد للغبار وانخفاض طفيف في درجات الحرارة
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم
  • تعرف على حالة الطقس ودرجات الحرارة.. الثلاثاء
  • محافظ بورسعيد يستقبل مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية لمتابعة عدد من المشروعات
  • الرطوبة تزيد حرارة الجو.. حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدا
  • طقس العراق حتى نهاية الأسبوع الحالي.. غبار خفيف ودرجات حرارة دون الخمسين