مسقط- الرؤية

افتتحت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمستشفى خولة، أمس، مختبر البلمرة الجزيئي بتمويل من الشركة العُمانية الهندية للسماد وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور مسؤولي المستشفى وعدد من الأطباء والممرضين والإداريين وجمع من المدعوين .

وتضمن برنامج الافتتاح العديد من الفقرات منها كلمة للدكتور أحمد بن سعيد المنذري مدير عام الخدمات الطبية المساعدة بالمستشفى، أكد فيها أن المختبر يحظى بأحدث الأجهزة الطبية في مجال المختبرات الطبية، ويزخر بالتقنيات المتطورة عالية الجودة في الكشف والتعرف على مسببات الالتهابات الجرثومية بكافة أنواعها، موضحًا أن المختبر بجاهزيته هذه يؤدي دورًا مُساندًا في الحصول على نتائج فحوصات مختبر الأحياء الدقيقة في فترة زمنية قصيرة تُساعد في تكامل الجهود الطبية.

وأوضح أن أجهزة البلمرة الجزئية تمارس دورًا فعالًا في تقليل تكاليف العلاج من خلال دقة الفحوصات وتقليص استخدام المضادات الحيوية في حالات الالتهابات غير البكتيرية، وتعمل في الوقت ذاته على تقليل فترة التنويم للمرضى، مؤكداً أن المختبر سيُشكل دعامةً رصينة للجهود الصحية المبذولة.

وفي نهاية الحفل قام سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بقص الشريط والتجول في المختبر؛ حيث استمع والحضور إلى شرح واف عن محتوياته.

ويتكون المختبر من 3 أقسام رئيسة؛ هي: قسم استلام العينات وتحضيرها لعملية البلمرة ويضم أجهزة حديثة ومتطورة مثل جهاز استخلاص الحمض النووي، وقسم تحضير المحاليل الخاصة لعلمية البلمرة، وقسم خاص لعملية البلمرة الجزئية باستخدام جهاز البلمرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الصحة: انطلاق البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي المتخصص في حوكمة الصحة والابتكار، بالتعاون مع كلية ثاندر بيرد للإدارة الدولية بجامعة أريزونا، في الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي التدريب ضمن برتوكول التعاون الذي تم توقيعه في أبريل 2024 بين وزارة الصحة والسكان، والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، وأمانة الشئون الطبية برئاسة مجلس الوزراء، وتم الإعلان عن تفاصيله خلال فعاليات المنتدى الأول لحوكمة القطاع الصحي، الذي عقد بالقاهرة 27 يوليو الماضي.

وأشار الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، إلى  أن البرنامج التدريبي عقد بدعم من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، مؤكدا أن البرنامج التدريبي مصمم خصيصا ليتناسب مع احتياجات العاملين في القطاع الصحي المصري، لدعم مهارات حوكمة الخدمات الصحية، وكيفية تطبيقها بشكل يدعم المنظومة الصحية، ويعزز من قدراتها ويحسن كفاءتها في تقديم الخدمات الصحية.

وأضاف «الطيب» أن البرنامج يعقد على مدى 10 أيام، ويشمل محاضرات تدريبية مكثفة، وورش عمل تفاعلية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمؤسسات ومنشآت صحية متميزة، بالولايات المتحدة الأمريكية، ومصنفة دوليا في تطبيق حوكمة الخدمات الصحية.

وأكد «الطيب» أن المرشحين لحضور البرنامج التدريبي، خضعوا لإجراءات تحضيرية، واختبارات لاختيار أنسب العناصر، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة، مؤكدا حرص وزارة الصحة والسكان، على تمثيل مختلف القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات.

وأشار إلى مشاركة 5 ممثلين عن المديريات ووكلاء المديريات، وعدد من أعضاء إدارات الحوكمة والمراجعة الداخلية بديوان الوزارة، والمديريات في محافظات (البحيرة، والدقهلية، والمنوفية، وأسيوط، والإسكندرية، وكفر الشيخ، والفيوم) مع تمثيل متوازن لمختلف الفئات الطبية بينهم 13 طبيبا بشريا، و14 صيدليا، 4 أطباء أسنان ، و2 أخصائي علاج طبيعي، و2 أخصائي تمريض.

وتابع «الطيب» أن كلية ثاندربيرد للإدارة الدولية بجامعة ولاية أريزونا، تحتل المركز الأول في ماجستير إدارة الأعمال طبقا لتقييم كليات إدارة الأعمال، بصحيفة «وول ستريت جورنال»، ومجلة «تايمز»، كما تحتل المركز الأول في الابتكار والإبداع بالولايات المتحدة الأمريكية، والمركز الثاني عالميا في التأثير العالمي.

IMG-20240705-WA0024 IMG-20240705-WA0023 IMG-20240705-WA0021 IMG-20240705-WA0022 IMG-20240705-WA0020

مقالات مشابهة

  • أبو رمضان : نعمل لتوفير الاحتياجات الطبية لشعبنا على مدار الساعة
  • الصحة: انطلاق البرنامج التدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية
  • والي الخرطوم يدين قصف المليشيا لمستشفى البلك للاطفال بالثورة
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي
  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • أمير القصيم يشيد بحصول شركة القصيم للخدمات الطبية على جائزة أفضل مستشفى مقدم لخدمات الرعاية الصحية الأكثر ابتكاراً بالمملكة لعام 2023م