مسقط- العُمانية

تنطلق الأحد المقبل فعاليات مختبر الأمن الغذائي 2023 الذي تنظمه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ويستمر لمد 11 يوما، بهدف تمكين قطاعات الأمن الغذائي في سلطنة عُمان والفرص الاستثمارية المُتاحة والتحديات التي تواجهها وطرح الحلول الكفيلة لتلك التحديات.

ويأتي المختبر استكمالًا لجهود وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه المبذولة خلال الفترة الماضية لتطوير قطاع الأمن الغذائي في سلطنة عُمان، والتي تضمنت تنظيم مختبر الأمن الغذائي 2021م، وعيادات الحلحلة 2022م، والندوة الوطنية للأمن الغذائي بالتعاون مع وزارة الدفاع 2022م.

وقال الدكتور مسعود بن سليمان العزري مدير عام المديرية العامة للتخطيط: "جاء هذا المختبر من أجل الاستمرار في تطوير فرص استثمارية جديدة في القطاع، وتطوير فرص استثمارية تعتمد على التقنية الحديثة، وإيجاد فرص وظيفية جديدة، وتعمين بعض المهن الحالية، بالإضافة إلى إيجاد فرص للأعمال في جميع سلاسل الإمداد، وكذلك تمكين القطاعات من خلال تطوير ممكنات للدفع في التنويع الاقتصادي".

وبيَّن أنَّ التوجه العام للمختبر هو جذب الاستثمارات لقطاعات الأمن الغذائي مع التركيز على الابتكار والتقنيات الحديثة وتعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي في مختلف قطاعات الأمن الغذائي لتحقيق "رؤية عُمان 2040"، وتعزيز تنافسية المنتج المحلي، ووضع سياسة المحتوى المحلي، وكذلك تطوير استراتيجية الأمن الغذائي، بالإضافة إلى توطين مشاريع نوعية ذات تقنية حديثة في قطاع الأمن الغذائي.

وأوضح العزري أنَّ الوزارة تشرف على برنامج استثماري خاص بمشاريع الأمن الغذائي، ويعمل مختبر الأمن الغذائي على 5 مرتكزات وهي: مرتكز الاستثمار الذي يعمل على التركيز في حصر المشاريع الاستثمارية والحصول على الموافقات اللازمة لحلحلة التحديات التي تواجهها، ومرتكز المحتوى المحلي والممكنات الذي يُعنى بإخراج إطار عمل وخطة تنفيذية للمحتوى المحلي للوزارة وتأطير وإطلاق فرص الاستثمار ذات القيمة المحلية المضافة في قطاعاتها المختلفة بما يسهم في تعظيم العائد الاقتصادي من المحتوى المحلي من عناصره الأساسية كالخدمات والسلع والتوظيف وتوطين التقنية ونحوها، وتعزيز حماية وتنافسية المنتج المحلي، بالإضافة إلى حلحلة التحديات وتمكين القطاع.

وأضاف أنَّ المرتكز الثالث "مرتكز استراتيجية الأمن الغذائي" يعمل على إعداد الخطة التفصيلية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي بناءً على مواءمة الاستراتيجيات القطاعية، ومخرجات ندوة الأمن الغذائي، خلال الفترة الزمنية (2024-2028)، ومرتكز التقنية الحديثة يُعنى بتحسين كفاءة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي من خلال استخدام التقنيات الموائمة، ومرتكز موارد المياه، حيث يعنى قطاع المياه بتوفير كمية المياه الجيدة والصالحة للاستخدامات المختلفة بشكلٍ يُلبّي الاحتياجات كمًّا ونوعًا، مع ضمان استمرار هذه الكفاية دون تأثير، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال حسن استخدام الموارد المتاحة من المياه، وتطوير أدوات وأساليب هذا الاستخدام، بالإضافة إلى تَنمية موارد المياه الحالية، ثمّ البحث عن موارد جديدة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

ممثل والي الجزيرة يدشن برنامج توفير الأمن الغذائي لمزارعي الجزيرة بولاية كسلا

دشّن الأستاذ مرتضى البيلي، أمين عام حكومة ولاية الجزيرة وممثل والي الجزيرة، يوم الاثنين بمدينة أروما في ولاية كسلا، برنامج توفير الأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية للنازحين من مزارعي ولاية الجزيرة في كسلا. جاء هذا البرنامج بمبادرة من وزارة الإنتاج بولاية الجزيرة، بالتعاون مع وزارة الإنتاج بكسلا ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وبرعاية كريمة من والي كسلا ووالي الجزيرة.

أكد ممثل والي الجزيرة على أهمية هذا البرنامج في دمج النازحين في دائرة الإنتاج والاستفادة من خبراتهم وإمكاناتهم المتاحة في منطقة دلتا القاش لتوفير الأمن الغذائي. وأشاد بكافة الجهات التي ساهمت في تنفيذ البرنامج، مشيراً إلى دور الإدارة الأهلية بقيادة الناظر ترك في دعم نازحي ولاية الجزيرة. كما نوّه إلى أن استقبال أهالي كسلا للنازحين يعكس الروح الحقيقية للأخوة والترابط بين أبناء الوطن الواحد، داعياً للحفاظ على قيم التسامح والتعاون من أجل بناء مستقبل مشترك لجميع السودانيين.

من جانبها، عبرت د. عرفة محمود أحمد، المدير العام لوزارة الإنتاج بولاية الجزيرة والوزير المكلف، عن شكرها لحكومة كسلا ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والإدارة الأهلية بمنطقة دلتا القاش وكافة الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع. وأوضحت أن المشروع جاء نتيجة للتعاون المشترك بين وزارة الإنتاج بولاية الجزيرة والجهات الأخرى، مؤكدة أن دمج نازحي ولاية الجزيرة في منظومة الإنتاج بكسلا سيمكن من تبادل الخبرات والاستفادة منها في المستقبل، مشيرة إلى أن توفر الأراضي الخصبة في منطقة الدلتا يبشر بإنتاجية عالية.

من جهته، أكد المهندس عبد الحفيظ حسين، مدير التخطيط بوزارة الإنتاج بكسلا وممثل وزير الإنتاج، على أهمية تعزيز التعاون المشترك مع وزارة الإنتاج بولاية الجزيرة بهدف تحقيق الأمن الغذائي وتبادل المنافع والخبرات. كما دعا المنتجين من النازحين في منطقة دلتا القاش إلى استخدام أحدث الحزم التقنية لتحقيق أعلى إنتاجية، مناشداً ملاك الأراضي والإدارة الأهلية لمنح الفرصة لمزارعي ولاية الجزيرة للاستفادة من هذه الأراضي.

من جانبة اكد الاستاذ احمد محمود القاضي ممثل الناظر ترك جاهزيتهم لاستقبال اخوانهم المزارعين من الجزيرة ضمن دائرة الانتاج بدلتا القاش ناقلا تحايا الناظر ترك و وقفته مع نازحي الجزيرة موضحا ان مكونات الإدارة الاهلية بشرق السودان علي قلب رجل واحد في سبيل إعلاء قيم التكافل و الترابط و تقديم السند اللازم لاهلهم و اخوانهم من ولاية الجزيرة. الجدير بالزكر ان منظمة الفاو قد بدأت في توزيع التقاوي علي المزارعيين تمهيدا للزراعة في السهول الفيضيه بنهر القاش خلال الايام المقبلة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • إطلاق مبادرة "نوارة" لدمج السيدات في سلاسل الإمداد
  • البحوث الزراعية ينظم منتدى حول دور السياسات الاقتصادية في تحقيق الأمن الغذائي
  • رئيس عربية النواب يطالب المحافظين بدعم "الزراعة" لتحقيق الأمن الغذائي
  • 5 أكتوبر.. انطلاق «هاكثون ناسا» في ولاية بدية
  • مجلس النواب يشارك باجتماعات حول الأمن الغذائي في أفريقيا
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • ممثل والي الجزيرة يدشن برنامج توفير الأمن الغذائي لمزارعي الجزيرة بولاية كسلا
  • تعرف على خريطة الأسبوع الأول للعام الدراسي الجديد بمدارس القليوبية
  • وزير التموين يشدد على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق الأمن الغذائي
  • «عقار» يلتقي مدير التنمية الزراعية ويشيد بجهود تعزيز الأمن الغذائي