الجديد برس:

هاجمت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على خلفية تصريحاته الأخيرة بشأن غزة.

وكان غوتيريش قال خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة، إنه “من المهم الاعتراف بأن هجمات حماس لم تأتِ من فراغ، ولا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة، فالفلسطينيون تعرضوا لاحتلال خانق على مدار 56 عاماً”.

وقالت خارجية الاحتلال رداً على ذلك إن “كلامه خطير ويثير الغضب والاستغراب ويشكل وصمة عار عليه وعلى المنظمة التي يرأسها”.

وبحسب خارجية الاحتلال، فإن “الأمين العام للأمم المتحدة أعطى الإرهاب دفعة قوية في كلماته. وعليه أن يتراجع عن كلماته، ويجري بحثا عميقا في نفسه ويعتذر”.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في كلمته أمام مجلس الأمن، الثلاثاء، انتقد بشدة الهجمات الانتقامية الإسرائيلية على غزة. وقال إنها ترقى إلى مستوى انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي وعقاب جماعي للفلسطينيين، مشدداً على أن “هجمات حماس لا تبرر لإسرائيل القتل الجماعي الذي تشهده غزة”.

وفي كلمته، قال غوتيريش “من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ”، وربطها بـ”الاحتلال الخانق الذي يعيشه الشعب الفلسطيني منذ 56 عاما”. وأضاف “أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فورا”.

وأعرب غوتيريش عن قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني في غزة، وقال إن “حماية المدنيين لا تعني إصدار الأوامر لأكثر من مليون شخص بإخلاء منازلهم والاتجاه جنوبا، حيث لا يوجد مأوى ولا غذاء ولا مياه ولا دواء ولا وقود، ثم الاستمرار في قصف الجنوب نفسه”.

ورداً على ذلك، قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين، “لن ألتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة”، بعد أن انتقد أنطونيو غوتيريش القصف الإسرائيلي على غزة.

وأضاف كوهين على منصة “إكس” (تويتر سابقا) “بعد 7 أكتوبر ليس هناك مجال لمقاربة متوازنة. يجب محو حماس من العالم”.

وخاطب كوهين، الذي كان حاضراً أيضاً في قاعة مجلس الأمن، الأمين العام للأمم المتحدة بحدة، قائلاً: “في أي عالم تعيش؟ بالتأكيد، هذا ليس عالمنا”.

بدوره، دعا مندوب الاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة (جلعاد إردان) غوتيريش إلى “الاستقالة فوراً” بعد تصريحاته. وكتب إردان على منصة “إكس” أن غوتيريش “ليس مناسباً لقيادة الأمم المتحدة”.

أما عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، قال للتعبير عن رفضه لتصريحات غوتيريش، إن “الأيام التي يدعم فيها الأمين العام للأمم المتحدة الإرهاب هي أيام مظلمة بالنسبة للعالم، ولا توجد وسيلة لتبرير مذبحة بحق المدنيين الأبرياء”، على حد زعمه.

وكتب غانتس على منصة (إكس) “من ليس على الجانب الصحيح من التاريخ سيحكم عليه، ومن يبرر الإرهاب لا يستحق أن يتحدث باسم العالم”.

من جهته، كتب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد على منصة (إكس) قائلاً: “لقد جلب غوتيريش العار للأمم المتحدة اليوم. لقد قدَّم خطابه مبررات وتبريرات للإرهاب الهمجي”، حسب قوله.

اسرائيل تطلب من الأمين العام للأمم المتحدة "انتونيو غوتيريش " بالاستقالة من منصبه !!

بعد كلامه " أن ماقامت به حماس لايبرر لاسرائيل قتل المدنيين في غزة وارتكاب الجرائم فيها !!

ومن المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ ؟؟
فقد تعرض الشعب الفلسطيني ل 56 عام من الاحتلال الخانق… pic.twitter.com/IvnEkEJ8ME

— ناصر الناصر (@atras10) October 25, 2023

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الأمین العام للأمم المتحدة خارجیة الاحتلال هجمات حماس على منصة

إقرأ أيضاً:

فلسطين.. 5 شهداء بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي استهدف جباليا شمال غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة، بسقوط 5 شهداء فلسطينيين بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي استهدف جباليا البلد شمال قطاع غزة.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة خان يونس بعدد من الآليات العسكرية، وأطلقت قوات الاحتلال  قنابل الإنارة على منطقة الفخاري شرق المدينة.

واقتحم الاحتلال الإسرائيلي، مدينة نابلس، بعدد من الآليات العسكرية التي انتشرت في شوارع الأحياء ومنها، أحياء رأس العين وكروم عاشور وفطاير، في مدينة نابلس، وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت.

نفذت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفا عنيفا شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ويواصل الاحتلال شن غارات على أماكن متفرقة في قطاع غزة مستهدفا المدنيين الفلسطينيين، ما تسبب في سقوط عشرات الشهداء والجرحى، بالإضافة إلى مئات المفقودين تحت ركام المباني المنهارة داخل القطاع.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة مع تصاعد المواجهات بين حزب الله والاحتلال
  • غوتيريش: أطفال غزة يموتون أو يشاهدون والديهم يقتلون
  • فلسطين.. 5 شهداء بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي استهدف جباليا شمال غزة
  • غوتيريش: أطفال غزة يموتون أو يشاهدون والديهم يُقتلون
  • غوتيريش: هناك حاجة إلى تنظيم عاجل للذكاء الاصطناعي بمشاركة جميع الدول
  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية يدعو لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير إسرائيلي يثير الجدل بمقترح «احتلال سيناء»
  • وزير إسرائيلي ينشر تغريدة تدعو إلى احتلال سيناء
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس