كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أن الرئيس الصيني شي جين بينج سأله عما إذا كان التحالف الأمني الجديد بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا المعروف باسم "أوكوس" محاولة "لتطويق الصين".

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في واشنطن، استدعى بايدن محادثة أجراها مع شي بعد الإعلان عن التحالف الأمني لأول مرة في عام 2021.

أخبار متعلقة لأول مرة.. روسيا تعلن إسقاط صاروخين "أتاكمز" أمريكيينالرئيس الأوكراني: روسيا استهدفت محطة نووية بالمسيرات

وقال: "عندما أبرمنا الصفقة معًا، سألني شي جين بينج عما إذا كنا نحاول فقط تطويق الصين. وقلت: لا، نحن لا نطوق الصين، نحن فقط نتأكد من أن الممرات البحرية لا تزال مفتوحة".

وتابع بايدن: "وهذا بالإضافة إلى حقيقة أننا أسسنا كواد وهو ما لم يعجبهم"، في إشارة إلى ما يسمى التحالف الرباعي بين الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا، الذي يهدف إلى صد نفوذ الصين في المنطقة

وأضاف: "كواد جزء مهمة جدا أيضًا، يتعلق الأمر بالحفاظ على الاستقرار في مضيق تايوان والمحيط الهندي، تلك المنطقة بأكملها، وأعتقد أنه سيزيد من احتمالات السلام على المدى الطويل بدلًا من القيام بأي شيء آخر".

توترات كبيرة بين #الصين و #أمريكا حول مسألتي بحر الصين الجنوبي و #تايوان#اليومhttps://t.co/ncjaxriZjl— صحيفة اليوم (@alyaum) August 31, 2023انتقاد الصين لـ"أوكوس"

وعندما جرى الإعلان عن تحالف "أوكوس" لأول مرة، انتقدت الصين هذه الخطوة، قائلة إن "الدول المعنية يجب أن تتخلى عن عقلية المحصلة الصفرية للحرب الباردة".

ويرى خبراء أمنيون أن التحالف موجه ضد تهديد محتمل من الصين.

وقال البيت الأبيض إن ألبانيز وبايدن تحدثا للصحفيين بعد محادثات ثنائية في البيت الأبيض شملت "تعزيز منطقة المحيطين الهندي والهادي الحرة والمفتوحة، ودولة الاحتلال الإسرائيلية.

وجعل بايدن المنطقة الممتدة من المحيط الهندي إلى المحيط الهادئ، أولوية في سياسته.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية العلاقات الأمريكية الصينية جو بايدن شي جين بينج

إقرأ أيضاً:

النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين

التقى النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب والوفد المرافق له في العاصمة بكين، المدعي العام لجمهورية الصين الشعبية يبنغ يونغ، في إطار زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز التعاون القضائي بين البلدين.

وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون القانوني بين المملكة، وجمهورية الصين الشعبية، وتبادل الخبرات والمعلومات في المجالات القضائية المشتركة.

كما اطلع المعجب على عرض تفصيلي حول أعمال النيابة العامة في الصين، واستعرض يبنغ يونغ أفضل الممارسات العدلية الجزائية، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الجرائم العابرة للحدود وإجراءات التعاون الدولي القضائي.

فيما التقى النائب العام، برئيس المحكمة الشعبية العليا في الصين تشانغ جون استعرضا فيه أوجه العمل القضائي المشترك بين البلدين الصديقين.

مقالات مشابهة

  • قيادي إصلاحي بارز يكشف هدف زيارة قيادة حزبه الى الصين وما جرى الإتفاق عليه
  • «أب دلوع وشديد».. أحمد كمال يكشف تفاصيل لأول مرة عن حياته الشخصية
  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • الرئيس الصيني يوجه ببذل جهود إنقاذ وإغاثة شاملة عقب تصدع سد بمقاطعة هونان
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • النائب العام يبحث سبل التعاون مع رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية الصيني
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • تفاصيل جديدة في حياة بايدن
  • الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني