العرب القطرية:
2024-09-18@23:54:04 GMT

ندوة حول الوسطية وتعزيز القيم

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

ندوة حول الوسطية وتعزيز القيم

عقدت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أمس ندوة «دور الإمام والخطيب في بناء الوسطية وتعزيز القيم الإسلامية» ضمن برنامج مسارات ومنارات.
قدم الندوة فضيلة الشيخ الدكتور عصام البشير بمشاركة نحو 150 إماماً وخطيباً بالوزارة. واستهل المحاضر الندوة بالحديث عن مفهوم الوسطية، موضحاً أنها في دلالة اللغة ومنظور الشرع تدور حول مفاهيم: العدل، الخيرية، التوازن المحمود بين طرفي الإفراط والتفريط، أو بين الغلو والتقصير، وتعرف الوسطية بأنها الالتزام بالإسلام منهجاً شاملاً، مرتبطاً بالزمان والمكان والإنسان، موصولاً بالواقع مشروحاً بلغة العصر، جامعاً بين النقل الصحيح والعقل الصريح، منفتحاً على الاجتهاد والتجديد وفق منهاج النظر والاستدلال المعتبر عند أهل العلم، ثابتاً في الكليات والأصول، مرناً في الجزئيات والفروع، محافظاً على الأهداف، متطوراً في الوسائل، مرحباً بكل قديم صالح، منتفعاً بكل جديد نافع، منفتحاً على الحضارات بلا ذوبان، مراعياً الخصوصيات بلا انكفاء، ملتمساً الحكمة من أي وعاء خرجت، عاملاً على تعزيز المشترك الحضاري والإنساني، مرتبطاً بالأصل، ومتصلاً بالعصر.


كما تناول المحور الثاني بالندوة الحديث عن عدد من الأركان لفهم الوسطية، واختتم الندوة بالحديث عن المعالم العشرة لخطاب الوسطية لدى الإمام والخطيب، وهي: العلم الراسخ والفهم الشامل والمتوازن للإسلام، الإيمان بمرجعية القرآن الكريم والسنة النبوية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف القيم الإسلامية

إقرأ أيضاً:

“الشؤون الإسلامية” تنظم ندوة “قيم الاستدامة في الإرث النبوي”

نظمت الهيئةُ العامة للشؤون الإسلاميةِ والأوقاف والزكاة، أمس، ندوةً “قيمُ الاستدامة في الإرث النبوي” احتفاءً بذكرى المولدِ النبوي الشريف، في مسجد الاستدامة بمدينة مصدر في العاصمة أبوظبي.

حضر الندوة، سعادةُ الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيسُ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، ومعالي سيدي يحيى لمرابط وزيرُ الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وسعادةُ أحمد راشد النيادي ، مديرُ عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة بالإنابة، وسعادةُ أحمد باقحوم الرئيسُ التنفيذي لمدينة مصدر، وعددٌ من المسؤولين في الهيئة، ووزارةِ التربية والتعليم، ومجلسِ الإمارات للإفتاء الشرعي، ومدينةِ مصدر، والضيوفُ المدعوين.
وقال سعادةُ الدكتور عمر الدرعي:” إنَّ هذه المناسبةَ الدينيةَ العطرة، فرصةٌ نُبرزُ فيها نهجَ الإمارات منذ تأسيسها، في حمايتها للقيم الإنسانية، ودعمِها للمبادئ المثلى والأخلاق، وتعزيزِها لتعاليم الدين السمح، وتوكيدِها الاستثنائي على قيمِ الاعتدال والتسامح “.
وأضافَ أنَّ قيمةَ الاستدامة هي إرثٌ مشتركٌ بين الأنبياء، وأنَّ مقاصدَ رسالةِ سيدنا ونبينا صلى الله عليه وسلم، وجوهرَها زاخرٌ بمعاني الاستدامة؛ فقد كان صلى الله عليه وسلم يحبُّ أنْ يكونَ عملُه دائما، ويحضُّ على أدومِ الأعمال وإنْ قل، مبيناً أنَّ مجالاتِ الاستدامة في الميراث النبوي كثيرة؛ تشملُ التأكيدَ على استدامةِ العلاقاتِ الأسرية والاجتماعية، وطريقةَ التعامل مع البيئة، ومع الأرض والموارد، بلا إسرافٍ ولاتبذيرٍ، مع ضرورةِ مراعاة حق الأجيال.

وأكد سعادته أنَّ ذكرى المولدِ النبوي تجديدٌ ووفاءٌ لميثاق الأنبياءِ عليهم السلام، والتزامٌ وطنيٌّ يستنهضُ العنايةَ وإيلاء الأهمية لقيمة الاستدامة، لافتا إلى أن الإنسانَ هو العنصرُ الأساس في هذه الاستدامة، والأخلاقَ والقيم هي أداةُ الاستدامة.
من جهته أشاد معالي سيدي يحيى لمرابط، بالعلاقات المتميزة والروابط الوثيقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الإسلامية الموريتانية قيادة وشعبا، مؤكدا أن العلاقات بين الجانبين تليدة ضاربة الجذور في عمق التاريخ، تتسم بالأخوة والتعاون المثمر في مختلف المجالات، متقدما بالشكر للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والزكاة على هذه الدعوة لحضور فعالياتها لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.
وقال معاليه : “ ونحن نحتفل بهذه الذكرى العظيمة، نجد أنفسنا مطالبين بالعودة إلى قيمه وتعاليمه صلى الله عليه وسلم، نستقي منها ما يُصلح حال أمتنا ويجعلها في مصاف الأمم المتقدمة، فالإسلام يحرص على التنمية والعمل المستدام، والاستفادة من موارد الأرض بشكل يحقق النفع للجميع”، مؤكدا أن التعاون بين الدول والشعوب من خلال تبادل الخبرات والمعارف، وتطوير حلول مشتركة للتحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، هو السبيل الوحيد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .
واشتملتِ الندوةُ على عدةِ فعالياتٍ تضمنت فقرة قراءةٍ في كتاب “نبينا محمدٌ صلى الله عليه وسلم والاستدامة” وإلقاء قصيدةً شعريةً، وعرضَ فيديو يضم مقاطعَ تبرز القيم النبوية في الاستدامة.

كما تمَّ تكريمُ الفائزين في مسابقة “نبينا محمدٌ صلى الله عليه وسلم والاستدامة” التي أطلقتها الهيئةُ بمناسبة المولد النبوي الشريف تزامناً مع عام الاستدامة، شارك فيها طلبةُ المدارس الحكومية من الصف الأول الابتدائي وحتى الخامس.وام


مقالات مشابهة

  • مأرب .. ندوة فكرية تدعو لإنعاش الذاكرة الوطنية للأجيال بنضالات شهداء ثورة 26 سبتمبر المجيدة
  • مأرب.. ندوة فكرية تدعو إلى إحياء ثورة 26 سبتمبر في كل تفاصيل حياة اليمنيين
  • مأرب: ندوة فكربة تدعو إلى إحياء ثورة 26 سبتمبر في كل تفاصيل حياة اليمنيين، وتمجيد شهداءها.
  • ندوة عن المواطنة وقبول الآخر والاحتفال بالمولد النبوي بديرمواس
  • «الشؤون الإسلامية» تنظم ندوة «قيم الاستدامة في الإرث النبوي»
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم ندوة “قيم الاستدامة في الإرث النبوي”
  • الجواز مش جهاز غسالة واحدة كفاية.. ندوة توعوية لأوقاف بلبيس
  • "ايد فى ايد هننجح اكيد" إعلام الغردقة ينظم ندوة توعية عن المبادرة
  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة توعوية تحت عنوان أهمية المبادرات الرئاسية فى بناء الإنسان     
  • محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال