استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة بشأن الحرب في قطاع غزة، في حين فشل مشروع منافس صاغته روسيا في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات.

وسعى مشروع القرار الأمريكي إلى معالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة بالدعوة إلى هدنات قصيرة للسماح بإدخال المساعدات، وصوّتت الإمارات بالرفض، بينما صوت 10 أعضاء لصالح مشروع القرار، وامتنعت البرازيل وموزمبيق عن التصويت.

أخبار متعلقة الأونروا على وشك إغلاق عملياتها في غزة.. اعرف الأسباب"التعاون الإسلامي": هجوم الاحتلال على أمين الأمم المتحدة ابتزاز سياسي

ثم صوّت المجلس على مشروع قرار صاغته روسيا يدعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، وصوّتت روسيا والصين والإمارات والجابون فقط لصالح مشروع القرار، بينما امتنع 9 أعضاء عن التصويت، وصوتت الولايات المتحدة وبريطانيا بالرفض.

ويحتاج القرار لكي يصدر من المجلس إلى 9 أصوات على الأقل، وعدم استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو روسيا أو الصين.

ويأتي هذا التصويت بعد فشل تصوتين في المجلس الأسبوع الماضي، فقد صوّت 5 أعضاء فقط لصالح مشروع قرار روسي في 16 أكتوبر الحاليّ، ثم استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي في 18 أكتوبر، حصل على 12 صوتا مؤيدًا.

#وزير_خارجية_فلسطين: فشل مجلس الأمن في وقف المجازر أمر لا يغتفر#فلسطين | #غزة | #اليومhttps://t.co/8MUjaXGI09— صحيفة اليوم (@alyaum) October 25, 2023مسودة أمريكية صادمة

وطرحت الولايات المتحدة يوم السبت مسودة مقترح صدم بعض الدبلوماسيين بالقول إن للكيان المحتل الحق في الدفاع عن نفسه، وخففت الولايات المتحدة بعد ذلك نبرة المسودة عمومًا متخلصة من هذه الإشارات المباشرة.

لكن روسيا قالت يوم الثلاثاء، إنه لا يمكنها تأييد خطة العمل الأمريكية وطرحت مقترحها الخاص.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي حق النقض الفيتو جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة الدعم الأمريكي لإسرائيل الولایات المتحدة مشروع قرار

إقرأ أيضاً:

جلسة لمجلس الأمن.. دعوات لتنفيذ القرار 1701 وغوتيريش: الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ

عقد مجلس الأمن جلسة لمناقشة التطوّرات في الشرق الأوسط.     غوتيريش     وقال الامين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش إنّ "الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ"، وأشار إلى أنّ "إسرائيل رفضت مقترحا فرنسيًا لوقف النار في لبنان".     وأضاف غوتيريش أنّ "المدنيين في لبنان يدفعون ثمنا باهظا، ومن الضروري تفادي الحرب الشاملة في لبنان".     وقال إنّ "إيران أطلقت نحو 200 صاروخ باتّجاه إسرائيل، والاعتداءات الإيرانية على إسرائيل لا تخدم القضية الفلسطينيّة".     وتابع غوتيريش: "حان وقت وقف النار الفوري في غزة ووقف الأعمال العدائية في لبنان، وحان وقت حلّ الدولتين".     وشدّد على أنّ "دائرة العنف في الشرق الأوسط يجب أن تتوقف".     فرنسا     لفت مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن أنّ "الوضع في لبنان خطير جداً، ويجب تنفيذ القرار 1701 في لبنان".     وأضاف أنّ "على كل الأطراف حماية قوات "اليونيفل" وضمان سلامتهم".     بريطانيا     قالت مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن "نحتاج إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة".     وأكّدت أنّه "لا يُمكن أن نسمح للبنان بالتحوّل إلى غزة ثانية".     أميركا     أما مندوبة أميركا لدى مجلس الأمن، فقالت إنّ "إيران فشلت بتحقيق أهدافها من الهجوم على إسرائيل ويجب أن يدفع الحرس الثوري الثمن".     وأضافت أنّ "دعم إيران لوكلائها سبب زعزعة استقرار المنطقة وأنّ الحرس الثوري نشر الفوضى في الشرق الأوسط".     ورأت أنّ "ما يحدث في لبنان هو نتيجة دعم إيران لـ"حزب الله".     رئيسة مجلس الأمن     وقالت رئيسة مجلس الأمن "ندين الهجوم الإيراني على إسرائيل".     وأكّدت أنّه "يجب تنفيذ القرار 1701 فورا لإعادة الإستقرار".  

مقالات مشابهة

  • مهمة مستحيلة.. أحد أبطال حرب أكتوبر يكشف تفاصيل معركة وادي سدر
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • لبنان يقدم شكوى إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن بعد توغل القوات الإسرائيلية
  • مع تصاعد حدة القتال.. ما هو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص بلبنان؟
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • جلسة لمجلس الأمن.. دعوات لتنفيذ القرار 1701 وغوتيريش: الوضع في لبنان يتحوّل إلى الأسوأ
  • عاجل - الحكومة توافق على 6 قرارات مهمة تضع مصر في المقدمة (تفاصيل)