لم يتوصل مجلس الأمن الدولي إلى اتفاق على مشروعي قرارين مقدمين من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا حول تصاعد الوضع في غزة وإسرائيل والأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية قرارات مجلس الأمن الدولي اليوم حول تصاعد الوضع في غزة وذلك في إطار الخدمات التي تقدمها لقرائها ومتابعيها.

مشروع القرار الروسي

دعا مشروع القرار الروسي إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وأدان بشدة "جميع أشكال العنف وأعمال القتال المرتكبة ضد المدنيين وأدان بشكل قاطع أيضا "الهجمات العشوائية ضد المدنيين والأعيان المدنية في قطاع غزة التي تؤدي إلى وقوع ضحايا في صفوف المدنيين وكذلك رفض المشروع وأدان بشكل قاطع الهجمات التي شنتها حماس في إسرائيل وأخذ الرهائن المدنيين".

وأدان ورفض الإجراءات الجارية  وهي فرض حصار على قطاع غزة الذي  يحرم السكان المدنيين من الوسائل التي لا غنى عنها لبقائهم على قيد الحياة وصفنًا ذلك بانتهاك القانون الدولي الإنساني.

روسيا والصين تستخدمان "الفيتو" وتفشلان مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي نيبينزيا: أمريكا لا ترغب في أن تمنع قرارات مجلس الأمن العملية البرية الإسرائيلية في غزة مشروع القرار الأميركي

رفض مشروع القرار وأدان بشكل قاطع  "الهجمات الإرهابية التي شنتها حماس والجماعات الإرهابية الأخرى في إسرائيل اعتبارا من 7 أكتوبر 2023 وكذلك أخذ وقتل الرهائن والقتل والتعذيب والاغتصاب واستمرار الإطلاق العشوائي للصواريخ".

وأكد مشروع القرار من جديد الحق الأصيل لجميع الدول في الدفاع الفردي والجماعي عن النفس وعلى ضرورة امتثال الدول الأعضاء لدى الرد على الهجمات الإرهابية لجميع التزاماتها بموجب القانون الدولي.

ودعا مشروع القرار إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة للسماح بالوصول الكامل والسريع ودون عوائق للمساعدات الإنسانية المقدمة من وكالات الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية لتوفير السلع والخدمات الأساسية الضرورية المهمة إلى  المدنيين في غزة بشكل مستمر ودون عوائق وعلى وجه الخصوص المياه والكهرباء والوقود والغذاء والإمدادات الطبية.

قرارات مجلس الأمن..مشروع القرار الروسي

حصل مشروع القرار الروسي الذي شارك في تقديمه كلا من السودان وفنزويلا على تأييد 4 أعضاء فقط فيما عارضه عضوان وامتنع 9 عن التصويت  لم يُعتمد مشروع القرار لعدم حصوله على العدد الكافي من الأصوات.

وهذا هو ليس أول مشروع قرار روسي يتم رفضه من قبل مجلس الأمن من بداية أحداث التصعيد في غزة في الثامن عشر من الشهر الحالي صوت أعضاء المجلس على مشروع قرار برازيلي لم يُعتمد بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضده فيما أيده 12 عضوا وامتنع عضوين عن التصويت هما روسيا والمملكة المتحدة.

أقرأ أيضا..روسيا والصين تستخدمان "الفيتو" وتفشلان مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي.

قرارات مجلس الأمن..مشروع القرار الأمريكي

صوت الأعضاء أولا على مشروع القرار الأمريكي ولكن استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار وذلك  بعد حصوله على تأييد 10 أعضاء ومعارضة 3 (روسيا والصين ودولة الإمارات العربية المتحدة) وامتناع عضوين عن التصويت.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي قرارات مجلس الأمن مشروع قرار روسي مشروع قرار امريكي قرارات مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن قرارات مجلس الأمن مجلس الأمن الدولی مشروع القرار روسیا والصین مشروع قرار فی غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يدرس تبني وثائق جديدة حول لبنان

أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن مجلس الأمن الدولي سيدرس مقترحات حول لبنان.

وقال نيبينزيا للصحفيين، يوم الأربعاء: "ستجري لدينا مشاورات غير رسمية بعد الجلسة، ونحن سندرس ما هي الوثائق التي سيقترحها أعضاء المجلس".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد صرح في وقت سابق بأن لديه تساؤلات بشأن فاعلية قرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، والذي تم تبنيه في عام 2006، ويتضمن شروط السلام بين لبنان وإسرائيل في أعقاب العملية العسكرية الإسرائيلية في لبنان.

ويأتي ذلك على خلفية الضربة الصاروخية الإيرانية الواسعة النطاق على إسرائيل مساء الثلاثاء الماضي ردا على اغتيال الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله في 27 سبتمبر الماضي، وكذلك إعلان إسرائيل إطلاق "عملية برية محدودة" على أراضي لبنان.

مقالات مشابهة

  • عاجل - "غير مقبول".. الأمم المتحدة في إشارة لقتلى لبنان المدنيين
  • هنغاريا تجدد تشبثها بشراكتها مع المغرب ورفض قرار المحكمة الأوربية
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعًا بشأن الهجمات على خطوط "السيل الشمالي"
  • مستندين عكس بعض.. تضارب قرارات التموين بشأن صرف المكرونة على البطاقات
  • مع تصاعد حدة القتال.. ما هو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص بلبنان؟
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • سوريا تدعو مجلس الأمن الدولي إلى وضع حدا لسياسات الاحتلال
  • مجلس الأمن الدولي يدرس تبني وثائق جديدة حول لبنان