موقف إنساني قدمه طلبة مدرسة خاصة بغرب الإسكندرية في منطقة البيطاش بالعجمي، حيث تقف إحدى السيدات بعربة صغيرة لبيع الفريسكا، وهو المشروع الذي تعمل به للإنفاق على أسرتها وتفاعلوا إنسانيا مع ظروفها، حيث يعرف بعضهم أنه مشروعها الصغير الذي ترزق منه ولاحظوا إنها لا تتواجد في الأيام الممطرة وعلموا أن حل مشكلتها فى تندة تقيها الشتاء ولا تعرض منتجاتها للتلف، بسبب مياه الأمطار فذهبوا إلى مديرة مدرستهم وقصوا عليها حكاية مروة بائعة الفريسكا، وأنهم يريدون تقديم هدية لها بشكل مفاجئ، وعرضوا فكرة التندة التي وافقت عليها مديرة المدرسة كمشاركة مجتمعية وعمل إنساني وتشجيع للطلبة على السعي في مثل هذه الأعمال.

مديرة المدرسة: سعادتي بالطلبة كبيرة 

تقول سمر راهون، مدير عام المدرسة، لـ«الوطن»: حضر لي مجموعة من طلبة المدرسة وصفوا لي المشكلة التي تتعرض لها مروة سعيد صاحبة مشروع «لحوسة» لسندوتشات الشيكولاتة والفريسكا وكانت سعادتي بهم كبيرة، حين عرضوا أن نشارك فى حل مشكلتها التى تتعرض لها أثناء هطول الأمطار وأنهم سيجمعون من زملائهم مبلغ للمساهمة في عمل تندة لها تقيها من الشتاء وحتى لا تتعرض منتجاتها للتلف بسبب الأمطار، وبالفعل سمحت لهم المشاركة في ثمن التندة حتى يشعروا بأهمية عملهم وتنمية حب العمل الخيرى، وأهمية المشاركة المجتمعية والمساهمة الفعالة في حل مشكلات الآخرين، وبعد انتهاء التندة ذهبنا جميعاً لتركيبها وكانت سعادة الطلبة لا توصف بفرحة مروة بالتندة.

محمد عبدالله، رئيس مجلس إدارة المدرسة، قال إن «طلب الأطفال من طلبة المدرسة وملاحظتهم لمشكلة بائعة الفريسكا أشعرني بأن مصر بخير بأولادها المحبين لعمل الخير والمشاركة الفعلية فيه، وتم الاتفاق مع حداد وتم تنفيذ التندة وتركيبها، وسعدنا جميعاً حين وجدنا دموع الفرح في عين مروة التي احتضنت الطلبة وقالت إن سعادتها كبيرة لأنها كانت تحمل هم الشتاء وفي أيام المطر كانت تتعرض لخسارة إلى جانب عدم تمكنها من العمل، وكان شعور الطلبة بما فعلوه جيد وأحسوا بدور مجتمعي يعيطهم الثقة في تقديم الكثير لإسعاد الآخرين».

وقالت مروة سعيد خريجة معهد الكمبيوتر والتى تعتبر هذا المشروع الصغير هو دخلها الوحيد لأسرتها: «كنت أفكر كيف سأواجه أيام الشتاء والمطر وفوجئت بالطلبة ومديرة المدرسة يأتون إلى عربتى الصغيرة ومعهم حداد قام بتركيب التندة التي ستحمينى وتحمى منتجاتى من الأمطار وفرحتى لا توصف بهذه الهدية المعبرة والتى ستجعل عملى مستمر بلا توقف ولا خسارة ولا يسعنى إلا أن أشكرهم من القلب وسيأكلون منى ألذ سندوتشات شيكولاتة وفريسكا ووافل وحقا كما قال رسول الله الخير في أمتي إلى يوم الدين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فريسكا مشروع صغير طلبة مدرسة

إقرأ أيضاً:

علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ

أعلن علماء الأحياء الصينيون أن طحالب الأرض الصحراوية يمكنها تحمل مناخ المريخ، ويمكن للأنواع الأعلى Syntrichia Caninervis أن تتحمل الجفاف التام والعودة للحياة.

إقرأ المزيد الكشف عن مفتاح محتمل لإيجاد حياة على المريخ!


وتشير مجلة Innovation العلمية إلى أن الباحثين أجروا تجارب استمرت حوالي 5 سنوات، وضعت خلالها الطحالب الصحراوية في ظروف درجة حرارة ناقص 80 درجة مئوية وخلال شهر في ظروف درجة حرارة ناقص 196 درجة مئوية. واتضح أنها مقاومة للظروف البيئية المعاكسة مقارنة بالنباتات الأخرى، بما فيها الميكروبات القاسية.

ويقول تشانغ داو يوان من معهد البيئة والجغرافيا التابع لأكاديمية العلوم الصينية في أورومتشي المشرف على المشروع: "تجعل هذه "القوة الفائقة" الطحالب الصحراوية مرشحا واعدا لدور الرائد في استعمار الأجرام الفضائية وإنشاء بيئة صالحة لعيش الإنسان".

Wikipedia صحالب صحراوية

وقد اختبر تشانغ داو يوان وفريقه العلمي كيفية استجابة براعم الطحالب الصحراوية للظروف النموذجية للمريخ. المريخ هو الكوكب الأقرب إلى الأرض، الذي يعتقد أنه كان صالحا للسكن في الماضي. ومن أجل ذلك خلقوا للبراعم ظروفا ملائمة مشابهة لظروف المناطق الاستوائية من المريخ خلال فصل الشتاء.

ويذكر أن نبات Syntrichia Caninervis يعود إلى الحياة دائما تقريبا، حتى لو فقد 98 بالمئة من إمداداته المائية وبعد غمره لمدة شهر في النيتروجين السائل. هذا النبات قادر على تحمل فصول الشتاء "المريخية" لمدة ثلاث وخمس سنوات. كما يتحمل جرعات كبيرة جدا من إشعاعات غاما، في حدود ألف غراي (Gray) - أكثر من 110 ألف ريم (Rem) (Roentgen Equivalent Man)، دون عواقب واضحة على معدل التجدد والنمو.

المصدر: فيستي. رو

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تعلن أوراق التحويل بين المدارس في المحافظات.. اعرفها قبل التقديم
  • رئيس أكبر بنك أميركي يتهم المدارس بتخريج طلاب لا يصلحون لسوق العمل
  • "تايمز أوف إسرائيل": الجيش الإسرائيلي أمام خيارين لتجنيد "الحريديم"
  • عمال Ooredoo يتبرعون بالدم
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • ننشر أول صور لصاحبة واقعة خطف طفل السوبر ماركت بطنطا بعد إخلاء سبيلها
  • حالة تأهب قصوى.. قواعد أميركية تتعرض لتهديد هو الأعلى منذ 10 سنوات
  • تبدأ غدا.. تحويلات الطلاب بين المدارس للعام الدراسي المقبل 2025
  • توضيح من السفارة السودانية في القاهرة بخصوص إغلاق المدارس السودانية
  • إغلاق مدارس سودانية في مصر.. سفارة الخرطوم تصدر توضيحا