نوهت وسائل الإعلام العربية والعالمية بمضامين الخطاب الشامل لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى أول أمس في افتتاح دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثاني والخمسين لمجلس الشورى، وركزت على تأكيد سموه، حفظه الله، أنه لا يجوز أن تمنح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بالقتل، ولا يجوز استمرار تجاهل واقع الاحتلال والحصار والاستيطان.


وأفردت وكالة رويترز للأنباء تقريرا مطولا، استعرضت فيه أهم ما جاء في خطاب سموه، مشيرة إلى ما قاله صاحب السمو من إنه لا يجوز أن تمنح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بقتل الفلسطينيين، فيما وصفه بأنه تصعيد خطير يهدد الأمن العالمي.
ونقلت الوكالة عن سموه دعوته إلى وقفة جادة إقليمية ودولية أمام هذا التصعيد الخطير الذي نشهده والذي يهدد أمن المنطقة والعالم.
وتحت عنوان: «أمير قطر يندد بالضوء الأخضر الممنوح لإسرائيل لمواصلة قصف غزة»، قالت وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب، إن صاحب السمو أكد أنه لا يجوز أن تمنح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بالقتل، ولا يفترض أن يسمح في عصرنا باستخدام قطع الماء ومنع الدواء والغذاء، أسلحة ضد شعب بأسره، داعيا سموه إلى وقفة جادة إقليميا ودوليا أمام هذا التصعيد الخطير الذي نشهده والذي يهدد أمن المنطقة والعالم.
بدورها تناولت وكالة الأنباء الألمانية د ب أ خطاب حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، تحت عنوان: «أمير قطر: لا يجوز السكوت على القصف الهمجي لقطاع غزة»، مبرزة تأكيد سموه أن ما يجري في قطاع غزة خطير للغاية بما في ذلك الدوس على جميع القيم والأعراف والشرائع الدينية والدنيوية. ونقلت الوكالة الألمانية قول سموه حفظه الله «إن أشقاءنا الفلسطينيين يعيشون أوضاعا عصيبة تفوق التصور ولا يجوز السكوت على القصف الهمجي غير المسبوق الذي يتعرض له المدنيون في قطاع غزة أحد أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم».
بدورها ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية، في تقرير لها تحت عنوان : «أمير قطر يدعو لوقف الحرب على غزة وتجنيب المدنيين تبعاتها»، أن صاحب السمو دعا إلى وقف الحرب في غزة وحقن الدماء وتجنيب المدنيين تبعات المواجهة العسكرية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وأبرزت الوكالة قول سموه: «نحن دعاة سلام ونتمسك بقرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام مع إسرائيل، وندعو لوقف الحرب في غزة التي تجاوزت كل الحدود، وحقن الدماء وتجنيب المدنيين تبعات المواجهة العسكرية»، مؤكدا سموه أنه لا يجوز السكوت عن القصف الهمجي غير المسبوق الذي يتعرض له المدنيون في قطاع غزة.
كما أبرزت الأناضول دعوة سموه إلى وقفة جادة إقليميا ودوليا أمام هذا التصعيد الخطير الذي يهدد أمن المنطقة والعالم، ووقف الحرب التي تجاوزت كل الحدود، وحقن الدماء وتجنيب المدنيين تبعات المواجهات العسكرية، والحيلولة دون اتساع دائرة الصراع، مشيرة إلى قول سموه: «نود أن نسأل المصطفّين خلف الحرب، والذين يعملون على إسكات أي رأي مخالف: ماذا بعد هذه الحرب؟ هل ستجلب الأمن والاستقرار للإسرائيليين والفلسطينيين؟ وأين سيذهب الفلسطينيون بعدها؟ الشعب الفلسطيني باق، وكذلك معاناته في ظل الاحتلال والحصار والمصادرة والاستيطان».
وتحت عنوان:»أمير قطر يقول إن ما يتعرض له المدنيون في غزة تجاوز كل الحدود»، ذكر تقرير لوكالة سبوتنيك الروسية، أن صاحب السمو أدان تواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.
وأضافت الوكالة أن سمو الأمير قال في كلمة له أمام مجلس الشورى، إنه «لا يجوز السكوت عن القصف الهمجي الذي يتعرض له المدنيون في غزة»، داعيا إلى وقف هذه الحرب التي تجاوزت كل الحدود.
وأوردت الوكالة قول سموه إنه «لا يجوز أن تمنح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بالقتل»، مؤكدا أنه «لا يفترض أن يسمح في عصرنا، باستخدام قطع الماء ومنع الدواء والغذاء، أسلحة ضد شعب بأسره».
من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية واج، تحت عنوان «أمير دولة قطر: القصف الهمجي على المدنيين الأبرياء في غزة تصعيد خطير وتجاوز لكل الحدود»، أن صاحب السمو أكد أن القصف الهمجي على المدنيين الأبرياء في قطاع غزة تصعيد خطير وتجاوز لكل الحدود.
وأشارت الوكالة إلى منشور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» الذي جاء فيه «نرفض التعرض للمدنيين ونرفض التصرف وكأن حياة الأطفال الفلسطينيين لا تحسب، وكأنهم بلا وجوه ولا أسماء.. فالحرب لا تقدم حلا، بل تفاقم المعاناة والضحايا والشعور العميق بالغبن».
وأبرزت وكالة الأنباء الليبية، في تقرير بعنوان «أمير قطر: لا يجوز منح العدو الإسرائيلي ضوءا أخضر غير مشروط للقتل»، تشديد سموه حفظه الله على أنه لا يجوز أنه «لا يجوز منح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بالقتل»، ولا يجوز استمرار تجاهل واقع الاحتلال والحصار والاستيطان.
وأضافت الوكالة أن صاحب السمو قال خلال كلمته أمام مجلس الشورى إنه لا يجوز السكوت عن القصف الهمجي غير المسبوق الذي يتعرض له المدنيون في قطاع غزة، إحدى أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم، ولا تجاهل الأعداد المهولة من ضحاياه الأبرياء من الأطفال والنساء، وأشار سموه إلى أنه لا يفترض أن يسمح في عصرنا باستخدام قطع الماء ومنع الدواء والغذاء أسلحة ضد شعب بأسره.
من جانبها تناولت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية خطاب سموه في تقرير بعنوان «أمير قطر أكد أن الحرب في غزة تجاوزت كل الحدود: لوقفها وتجنيب المدنيين تبعات المواجهات والحيلولة دون اتساع دائرة الصراع».
وأوضحت الوكالة اللبنانية، أن صاحب السمو استهل كلمته في افتتاح مجلس الشورى، بالحديث عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وقال «أشقاؤنا الفلسطينيون يعيشون ظروفا عصيبة تفوق التصور. لا يجوز السكوت عن القصف الهمجي غير المسبوق الذي يتعرض له المدنيون في قطاع غزة، إحدى أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم، ولا تجاهل الأعداد المهولة من ضحاياه الأبرياء من الأطفال والنساء. تعلمون جميعا أننا دعاة سلام، وأننا نتمسك بقرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية وغيرها، وأننا ضد التعرض للمدنيين الأبرياء من أي طرف، وأيا كانت جنسيتهم. ولكننا لا نقبل الكيل بمكيالين، ولا التصرف وكأن حياة الأطفال الفلسطينيين لا تحسب، وكأنهم بلا وجوه ولا أسماء».
من جهة أخرى، أبرزت وكالة الأنباء المغربية «ومع» حديث سموه عن خفض مستوى الدين العام للدولة من قرابة 73 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 إلى ما دون 40 في المائة في نهاية النصف الأول من العام 2023.
وأوضحت الوكالة، في تقرير بعنوان «أمير قطر: فائض الميزانية العامة سيستخدم في خفض الدين وزيادة الاحتياطات المالية»، أن صاحب السمو قال إن ارتفاع أسعار الطاقة عن السعر المعتمد في الميزانية العامة للدولة أدى إلى تحقيق فائض في النصف الأول من 2023، وسوف يستخدم في خفض الدين العام وزيادة الاحتياطيات المالية للبلاد.
كما أشارت الوكالة المغربية إلى ما أكده سموه من خفض لمستوى الدين العام للدولة من قرابة 73 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 إلى ما دون 40 في المائة في نهاية النصف الأول من العام 2023.
وتحت عنوان «انتقد الدوس على القيم الدينية والدنيوية والكيل بمكيالين.. أبرز ما قاله أمير قطر عن الحرب بين الإسرائيليين والفلسطينيين»، اهتمت شبكة CNN الأمريكية بخطاب سموه في افتتاح دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثاني والخمسين لمجلس الشورى، مشيرة إلى تأكيده أنه لا يجوز منح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بالقتل، داعيا إلى اللجوء إلى حل الدولتين وإنهاء الحرب.
وأضافت CNN أن سمو الأمير، حفظه الله، رفض سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع الضحايا، مبرزة قوله «نحن دعاة سلام ونتمسك بقرارات الشرعية الدولية وضد التعرض للمدنيين، ولكننا لا نقبل الكيل بمكيالين والتصرف وكأن حياة الأطفال الفلسطينيين لا تحسب»، مشيرة إلى أن صاحب السمو قال في كلمته إن «الأشقاء في فلسطين يعيشون ظروفا عصيبة تفوق التصور، ولا يجوز السكوت عن القصف الهمجي غير المسبوق الذي يتعرض له المدنيون في قطاع غزة».
وذكر تقرير لتلفزيون BBC عربي أن صاحب السمو دعا إلى وقف الحرب في غزة، والتي قال إنها تجاوزت كل الحدود، كما شدد على أهمية تجنيب المدنيين تبعات المواجهة العسكرية.
وأضاف التقرير أن سمو الأمير قال أيضا إنه لا يجوز أن تمنح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بقتل الفلسطينيين، معتبرا أن ما يشهده القطاع هو تصعيد خطير يهدد الأمن العالمي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مجلس الشورى وسائل الإعلام تجاوزت کل الحدود وکالة الأنباء الحرب فی غزة أنه لا یجوز تصعید خطیر حفظه الله مشیرة إلى فی المائة فی تقریر أمیر قطر ولا یجوز إلى ما

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة والدة الأمير منصور بن سعود

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، برقية تعزية إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة والدة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سعود بن عبد العزيز آل سعود.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تعزية مماثلتين إلى خادم الحرمين الشريفين.

أخبار ذات صلة السعودية في مجموعة نارية مع اليابان وأستراليا محمد بن راشد: الإمارات أرست قواعد راسخة لمسيرة تنموية مُلهِمة المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة عزيز أخنوش يعزي في وفاة والدة جلالة الملك
  • بلاغ للديوان الملكي..وفاة والدة الملك محمد السادس
  • الديوان الملكي يعلن وفاة والدة جلالة الملك محمد السادس
  • في ندوة استضافتها جامعة جنيف.. «جسور انترناشيونال» يؤكد ضرورة الاهتمام بقضايا اللاجئين
  • غضب جديد في مصر بسبب "حلايب وشلاتين"
  • عاصمة الإعــلام العربي
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأمير منصور بن سعود.. صور
  • ديوان حاكم الشارقة ينعى الشيخة نورة بنت سعيد بن حمد القاسمي