أخبار ليبيا 24

أعلنت وزارة التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية انطلاق أعمال اللجنة الفنية لإعداد “رؤية ليبيا 2040” المشكلة بقرار وزير التخطيط رقم (179) لعام 2023، ومن المقرر أن تقوم اللجنة بوضع مقترحات لجنة رؤية ليبيا 2030 موضع التنفيذ آخذة في الاعتبار كل الجهود السابقة والاستفادة منها في وضع الخطط التنفيذية المستقبلية.

وقالت وزارة التخطيط إن اللجنة ستعمل تحت شعار (نبني الجسر ونحن نعبر) في إشارة إلى حاجتنا للعمل بطرق متوازية تشمل إعداد الإنسان ليكون وسيلة التنمية وهدفها. وفي الوقت الذي تقدم المؤسسات العامة والخاصة خدماتها عليها وبشكل متواز تطوير قدراتها المؤسسية لتكون أقدر على خدمة زبائنها بشكل أكثر فاعلية وكفاءة.

وأوضحت الوزارة أن اللجنة الفنية لإعداد رؤية ليبيا 2040 ناقشت باستفاضة وعلى مدى ساعات كيفية العمل على نشر الرؤية ومشاركتها مع أطياف الشعب الليبي كافة بما يكفل دعمها واستدامتها.

وتناول رئيس اللجنة في مراجعته للأعمال السابقة أربعة مسارات متوازية للتخطيط، وهي مسار النهوض وهو تعزيز لعودة الحياة وتنفيذه بفاعلية وكفاءة ويهدف إلى معالجة الأولويات الملحة مثل الصحة والمياه وبعض نواحي التعليم واللامركزية والحكم المحلي.

ومسار الانطلاق ويهدف إلى تكوين البنية التحتية الخدمية والاقتصادية من طرق ومطارات وموانئ وتشريعات داعمة للقطاع الخاص والاستثمار.

وأيضا مسار الكفاءة وفيه يتم التركيز على تنويع الاقتصاد ودعم المجالات الواعدة مثل الاستثمار في المنتجات النفطية وتطوير سلسلة القيمة لهذه المنتجات وكذلك التجارة البينية والسياحة والإنشاءات والصيانة والاتصالات وغيرها ويهدف هذا المسار إلى زيادة الواردات من غير النفط إلى ما لا يقل عن 30% وهو هدف طموح يتطلب تركيز قدرات الدولة التخطيطية والتنموية لتحقيقه لتحرير الاقتصاد من سيطرة النفط وتحويله من اقتصاد ريعي إلى اقتصاد متنوع.

و المسار الرابع هو مسار الإبداع ويركز على تطوير قدرات البحث العلمي والتعليم العالي وخلق آلية تربط القطاعات العام والخاص بالقطاع العلمي والمدني ونقل المعرفة من الخارج في هذا الشأن.

واستعرض رئيس اللجنة منهجية تنفيذ الرؤية من خلال آليات السياسات العامة التي تشكل اتخاذ القرار وتوجهه في اتجاه الرؤية، وآليات المشروعات الريادية التي تترك أثرًا إيجابيًا في الاقتصاد وتبعث الأمل لدى المواطن في التغيير وتطلق سلسلة الإبداع والابتكار.. هذه المشروعات يمكن أن تكون عامة أو خاصة أو بالشراكة بين القطاعين.

وأيضا استعرض آليات تطوير القدرات المؤسسية والبشرية في التخطيط والتنفيذ والمراقبة، وتحديد المستهدفات العامة وقياسها بمؤشرات يمكن متابعتها على المستويات كافة في السلطة التنفيذية.

وفي الختام ساهم كل الأعضاء في تقديم مقترحاتهم لإنجاح هذا العمل الوطني وأكد الجميع على ضرورة إشراك كل أطياف المجتمع لتكون رؤيتنا مشتركة تجمعنا لبناء وطن يتسع لنا جميعًا على اختلاف توجهاتنا ومشاربنا.

ودعت اللجنة الخبراء والمدونين والفنانين والمختصين كافة في جميع المجالات إلى أن يتواصلوا معها للمساهمة في تطوير الرؤية ونشرها بكل الوسائل بهدف تداولها وتطويرها وتنفيذها على كل المستويات.

 

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: رؤیة لیبیا

إقرأ أيضاً:

“صدام حفتر” يبحث مع نائب قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا تطوير التعاون المشترك

الوطن|متابعات

استقبل رئيس أركان القوات البرية اللواء ركن “صدام حفتر” في مكتبه بمقرّ الرئاسة – بنغازي، نائب قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا ( أفريكوم ) الفريق “جون بيرنان”، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في ليبيا “جيريمي برنت”، وقائد قيادة العمليات الخاصة في أفريقيا – سوكاف الأدميرال “رونالد فوي”، والوفد المرافق له، بحضور مدراء الإدارات برئاسة أركان القوات البرية في القيادة العامة للقوات المُسلحة.

وبحث الأطراف سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجيش الوطني الليبي والولايات المتحدة في مجال مكافحة الارهاب، والعمل على تنفيذ عدد من البرامج التدريبية المشتركة للرفع من كفاءة الجيش الليبي في تأمين الحدود والحد من الهجرة غير شرعية.

الوسوم#السفارة الأمريكية صدام حفتر ليبيا نائب قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا

مقالات مشابهة

  • “صدام حفتر” يبحث مع نائب قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا تطوير التعاون المشترك
  • تحقيق يكشف: حماس بدأت التخطيط لعملية “طوفان الأقصى” قبل 8 سنوات!
  • وزارة الصحة تطلق حملة التوعية “التغير المناخي.. عزز صحتك”
  • شباب الأخضر أمام اليابان في انطلاق الدور الرئيسي من “آسيوية اليد”
  • اليوم.. انطلاق أعمال منتدى الهجرة عبر المتوسط بطرابلس
  • انطلاق تصوير “أرض المليون” في موسمه الثاني في نيوم
  • زوج يشكو: زوجتى رفضت تمكينى من رؤية أطفالى ويطلب تعويض 250 ألف جنيه
  • تايمز أوف مالطا: عائلة الفتاة المالطية “مارزيا كاليجا” يطالبون بجثة ابنتهم المتوفاة في ليبيا
  • سي أتش أفييشن: طيران ليبيا تضيف “تشالنجر 850” لأسطولها
  • “وزارة الاتصالات” تعلن بدء التسجيل في هاكثون تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة لتطوير حلول مبتكرة