مراكش الان:
2024-07-01@22:45:43 GMT

نقل أسماك بطريقة عشوائية يسائل سلطات مراكش

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

نقل أسماك بطريقة عشوائية يسائل سلطات مراكش

خلفت الصورة المتداولة لدراجة ثلاثية العجلات (تريبورتور)، تحمل سمكتين من نوع القرش بمراكش، موجة من الاستنكار والتهكم، حول مصير تلك السمكتين، وهل هي موجهة للاستهلاك؟

وتساءل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، حول دور السلطات في الإنهاء مع مثل هذه الممارسات، التي قد تمس بالسلامة الصحية للمواطنين.

في ذات السياق، افادت مصادر موثوقة، ان “جنبات سوق السمك بمراكش، الواقع بحي المحاميد مقاطعة المنارة، تشهد عددا من الاختلالات والتجاوزات، حيث تصطف كل صباح شاحنات بيع السمك بالجملة، بجنبات السوق، مقدمة خدماتها للباعة بالتسقيط، دون أن تلج السوق السالف الذكر، في ضرب صارخ للقوانين، وكذا شروط السلامة الصحية، التي يجب أن ترافق عملية البيع”.

وناشد المصدر ذاته، السلطات المحلية والأمنية، القيام بحملات دورية لتحرير المخالفات، وضبط المتورطين في هذه العمليات، التي قد تتسبب في أزمات صحية للمستهلكين، حيث يجهل مصدر تلك الأسماك، وهل هي فعلا حديثة الصيد، أو كانت مخزنة بأحد المحلات السرية المعدة لذلك.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

غداً.. تبدأ فترة السماح بصيد أسماك القرش بالدولة

سعيد أحمد (أبوظبي)

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة، بدء فترة السماح بصيد أسماك القرش من 1 يوليو 2024 وحتى 28 فبراير 2025، وفقاً للقرار الوزاري رقم (43) لسنة 2019 بشأن تنظيم صيد وتجارة أسماك القرش.
وينص القرار بصيد اسماك القرش، باستخدام معدات أسماك القرش بحسب المواصفات الواردة في القرار، للصيادين الذين تم قيد قواربهم في السجل العام بالوزارة تحت نوع «لنش»، كما يحظر على الوسائل البحرية المرخصة بغرض النزهة صيد أسماك القرش بصورة قطعية ودائمة.
وأكدت الوزارة أن قرارات تنظيم صيد بعض أنواع الأسماك، تأتي لمواكبة مستهدفات دولة الإمارات بالحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي وتعزيز المخزون السمكي للدولة وضمان استدامته، مؤكدة أن القرار الوزاري رقم (43) لسنة 2019 يواكب رؤيتها واستراتيجيتها، التي تهدف إلى إيجاد تدابير فعالة للمحافظة على أسماك القرش وإدارتها في إطار آلية الاستجابة للمحافظة على التنوع البيولوجي في الدولة، ولدعم الجهود الدولية لاستدامتها عن طريق الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية كاتفاقية الاتجار الدولي بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض «سايتس» ومعاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية.
وأضافت أن القرار الوزاري يحظر وبصورة دائمة صيد أسماك القرش الواردة في قوائم اتفاقية الاتجار الدولي بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض «سايتس»، ومعاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية «CMS» بالإضافة إلى أنواع أسماك القرش الخاضعة للحماية وفقاً للقانون الاتحادي رقم (23) لسنة 1999 في شأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية في دولة الإمارات وتعديلاته ولائحته التنفيذية، ويمنع بصورة دائمة استيراد وإعادة تصدير زعانف أسماك القرش سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مجففة أو مملحة أو مدخنة أو بأي شكل آخر، ويستثنى من ذلك زعانف أسماك القرش المستوردة لأغراض البحث العلمي وبعد موافقة الوزارة.

أخبار ذات صلة أسعار الوقود في الإمارات لشهر يوليو الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين

مقالات مشابهة

  • عبد المجيد الدمناتي: مجلس الجهة ينفذ المقتضيات القانونية في حق الجمعيات الغير ملتزمة بالشراكة حماية للمالية العامة
  • طالبة تفاجأ مراسل على الهواء بإعلان رسوبها المتوقع بطريقة طريفة.. فيديو
  • “كلنا غزة”.. تنسيقية محاميات ومحامين لدعم فلسطين بمراكش تعقد ندوة صحفية
  • القباج: للا لطيفة عرفت ببناء المساجد ورعاية الأيتام والأرامل بمراكش
  • نفوق أسماك سد الحسن الثاني بتاوريرت
  • غداً.. تبدأ فترة السماح بصيد أسماك القرش بالدولة
  • طفلة تثير ضجة بالمغرب.. توفيت بطريقة “مريبة”
  • رئيس جهاز مدينة السادات: تنفيذ 38 قرار غلق وتشميع لبدرومات مخالفة
  • السجن لموظف اعتدى على مسؤول أمني بمراكش
  • سلطات أكادير تواصل البحث عن المتورطين في أعمال الشغب بمباراة الرجاء والمولودية وجدة