تناولت صحيفة "جازيتا" الروسية التدخل المحتمل لحزب الله اللبناني في الحرب بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل، وقالت إنه سيجبر تل أبيب على القتال في 3 جبهات، ما يستنزف مواردها، وسيجبر وحدات من الجيش الإسرائيلي على البقاء على الحدود مع لبنان لأشهر.

ونقلت الصحيفة الروسية عن مجلة "فايس" الأمريكية قولها إن حزب الله يمكنه إطلاق آلاف الصواريخ يوميا على الأراضي الإسرائيلية لأشهر متواصلة، وهو أمر سيجبر العديد من وحدات الجيش الإسرائيلي على البقاء على الحدود مع لبنان، ومنعها من المشاركة في أي عملية غزو لغزة إذا كانت هناك حاجة لها.

وأضافت أن حزب الله يكثف هجماته على المواقع الإسرائيلية على طول الحدود، ما يشير إلى استعداده للدخول في مواجهة جدية مع إسرائيل للمرة الأولى منذ عام 2006.

وأوردت الصحيفة أن مسؤولا أمريكيا ذكر أن حزب الله يستغل "الغموض الإستراتيجي" لإبقاء إسرائيل وحلفائها في حالة استعداد بشأن احتمال تدخله في القتال، مضيفا أن الهجمات الأولية لا تقارن بما يستطيع حزب الله فعله إذا قرر التدخل في الحرب بشكل كامل.

اقرأ أيضاً

ارتفاع حصيلة ضحايا حزب الله في اشتباكات الحدود مع إسرائيل إلى 43

وقالت إن حزب الله قوة عسكرية متكاملة تمتلك 150 ألف صاروخ، وهي أكثر فاعلية من الأسلحة المتاحة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين.

وفي حال تدخل حزب الله بشكل كامل في الحرب، فإنه قادر على إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل يوميا لمدة أشهر متواصلة، بحسب الصحيفة الروسية، مشيرة إلى أن مصدرا في الجيش الإسرائيلي قال إن مواجهة حزب الله ستتطلب غزوا بريا واسع النطاق واحتلال جزء كبير من لبنان.

وأضاف أن إسرائيل تحارب حاليا على "جبهة ونصف الجبهة"، وهذا أحد أسباب نجاح عملية حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مشددا على أن الغزو البري لغزة سيكون طويل الأمد، ما يستلزم الحصول على قوات أكثر مما تستخدمه إسرائيل.

ومع ذلك، إذا بدأت الحرب، فهناك خطر حدوث انتفاضة كبرى في الضفة الغربية، وإذا انضم حزب الله إلى الحرب، سيزداد عدد الجبهات المفتوحة.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن "3 جبهات في معركة مفتوحة ستستنزف مواردنا".

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، لم يكشف عن خطط للتدخل منذ بداية الصراع، وأن مصدرا أمنيا لبنانيا قال إن نصر الله يعلم أن ما قد يفعله حزب الله يقض مضجع إسرائيل التي تريد التركيز على حماس وقطاع غزة.

اقرأ أيضاً

هرتسوج: لا نبحث عن جبهة على الحدود الشمالية.. لكن حزب الله يلعب بالنار

المصدر | الخليج الجديد + جازيتا

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حزب الله حماس إسرائيل الجيش الإسرائيلي غزة الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

اغتيال قائد عسكري ميداني كبير في حزب الله بغارة إسرائيلية

أعلن مصدر أمني لبناني، اليوم الأربعاء، اغتيال أبو نعمة ناصر، قائد وحدة عزيز بحزب الله، في غارة إسرائيلية جنوب لبنان.

وبحسب زعم إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن القائد الذي تم اغتياله في صور كان مسؤولًا عن وحدة "عزيز"، وهي الوحدة المسؤولة عن القطاع الغربي بأكلمه في جنوب لبنان.

وشن الجيش الإسرائيلي، هجمات على بلدات في الجنوب اللبناني، وادعى أنه استهدف من خلالها مواقع لحزب الله اللبناني، في حين هاجم حزب الله مواقع عسكرية إسرائيلية في المنطقة الحدودية، وذلك ردا على ‏الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت القرى والمنازل المدنية.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • ‏حزب الله اللبناني يعلن إطلاق مجموعة من المسيرات على شمال إسرائيل
  • صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • إصابة جنديين إسرائيليين وصواريخ "حزب الله" تدمر 70 ألف دونم في إسرائيل
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • حزب الله يعلن إطلاق وابل من الصواريخ.. وإسرائيل ترد بقصف مدفعي
  • حزب الله يصعد من هجماته وفرصة مهمة بالدوحة لإنهاء الحرب في غزة
  • ليبرمان يدعو إلى تدمير البرنامج النووي الإيراني من ضمن أهداف الحرب
  • حزب الله يرد بعشرات الصواريخ على إسرائيل لاغتيال قيادي بجنوب لبنان
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • اغتيال قائد عسكري ميداني كبير في حزب الله بغارة إسرائيلية