صحيفة الخليج:
2024-07-08@09:01:56 GMT

70 % من الاستثمارات المباشرة موجهة إلى الإمارات

تاريخ النشر: 26th, October 2023 GMT

70 % من الاستثمارات المباشرة موجهة إلى الإمارات

أبوظبي: عماد الدين خليل
كشفت لوسي بيرجر، سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الإمارات، أن دول الاتحاد الأوروبي ال 27 معاً تمثل أكبر المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي، وأكثر من 70% من استثمارات الاتحاد الأوروبي المباشرة في المنطقة موجهة إلى الإمارات، مؤكدة أنها واحدة من أكبر المستثمرين في الاتحاد الأوروبي، متوقعة مزيداً من الاستثمارات في مجالات جديدة مثل الهيدروجين الأخضر.

أشادت لوسي بيرجر، خلال لقاء عقدته صباح أمس الأربعاء، مع ممثلين من مؤسسات إعلامية محلية وإقليمية في الدولة، بالعلاقات القوية بين الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات قائلة: «علاقتنا مع الإمارات قوية ونحن نعمل على تعزيزها وتعميقها، والتقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال الشهر الماضي، كما التقى سموه شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، ونحن مصممون على مواصلة هذا الزخم والعمل بناءً على الالتزامات المتبادلة لقادتنا».

وقالت: «دولة الإمارات الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في التصدير بالمنطقة والشريك الثاني في الاستيراد، كما أن الإمارات واحدة من أكبر المستثمرين في الاتحاد الأوروبي ونتوقع المزيد من تدفق الاستثمار في مجالات جديدة مثل الهيدروجين الأخضر، وهناك إمكانيات هائلة لزيادة تبادلنا التجاري في السلع والخدمات في مجالات مثل توفير وكفاءة الطاقة ومكافحة التغير المناخي، والأمن الغذائي والصحة والسياحة المستدامة، والخدمات المالية والنقل، حيث أن الشركات الأوروبية موجودة بالفعل في الإمارات وتوفر حلولاً متقدمة في العديد من هذه القطاعات».

وحول استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب28» نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، أهمية المؤتمر كحدث مهم في العمل المناخي قائلة: «استضافة مؤتمر المناخ في دولة الإمارات إنجاز مهم كونه أول تقييم عالمي لاتفاق باريس للمناخ، وهذا إثبات لقيادة الإمارات في المجتمع الدولي وجهودها لاتخاذ إجراءات طموحة للحد من تأثيرات تغير المناخ».

وقالت: «الاتحاد الأوروبي هو الرائد العالمي في مجال العمل لمكافحة تغير المناخ، وتعتبر الصفقة الخضراء الأوروبية خارطة طريقنا الطموحة نحو كون أوروبا أول قارة محايدة مناخياً بحلول عام 2050 وقد التزم الاتحاد الأوروبي بالفعل بتقليل صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 55% على الأقل بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 1990، ويعتبر الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء أكبر مساهم في العالم في تمويل المناخ المستمد من مصادر التمويل العامة، ويتوقعون أن يتم تحقيق هدف 100 مليار دولار أمريكي سنوياً في تمويل المناخ في عام 2023 لأول مرة».

وتابعت السفيرة: «نتطلع لمشاركة فعالة ونتائج طموحة في مؤتمر الأطراف، وسيستضيف الجناح الأوروبي في المنطقة الزرقاء حوالي 100 فعالية على هامش المؤتمر، سواء بشكل حضوري أو افتراضي، وسيركز الاتحاد الأوروبي على زيادة طموحات العمل لإبقاء الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية، والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري وزيادة القدرة على إنتاج الطاقة المتجددة، وتعزيز الجهود في مجالي التخفيف والتكيّف، وتعزيز التمويل المناخي للحد من الخسائر والأضرار».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الاتحاد الأوروبي دول مجلس التعاون الخليجي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان

 أدلت دولة الإمارات ببيان مشترك نيابة عن نحو 69 دولة أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، التي ناقشت الآثار السلبية لتغير المناخ على حقوق الإنسان.

وأكد السيد خليفة المزروعي، مستشار في بعثة دولة الإمارات في جنيف، خلال إلقاء البيان المشترك، الذي صاغته دولة الإمارات باسم الدول الـ69، على أن تأثيرات تغير المناخ باتت تتزايد بشكل كثيف، وتترك تأثيرا عميقا على جميع القطاعات الاقتصادية.

وشدد البيان على الحاجة الملحة للعمل بشكل مشترك فعال، وعلى ضرورة اعتماد نهج يرتكز على التزامات الدول بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان لمعالجة آثار تغير المناخ على الأفراد الأكثر ضعفا والذين يعتمدون غالبا على الزراعة وصيد الأسماك لكسب عيشهم، حيث يضطر هؤلاء الأفراد للعمل لساعات طويلة في الهواء الطل في ظل انخفاض الدخل المرتبط بالمناخ دون القدرة على التكيف.

كما حثّ البيان المجتمع الدولي على إعطاء الأولوية لتمكين هؤلاء المتضررين من الصمود والتصدي للتحديات بفعالية.

ودعا البيان الدول الأعضاء إلى ضمان احترام وحماية حقوق الإنسان في تصميم وتنفيذ السياسات والبرامج المناخية وتعزيزها.
كما أكد البيان أن العدالة المناخية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتنمية، وأن بناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ أمر ضروري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على تقدمها.

وأشاد البيان بالقرار التاريخي الذي تم اتخاذه خلال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ لإنشاء صندوق الخسائر والأضرار.

كما رحب البيان بنجاح رئاسة دولة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين للمؤتمر (COP28)، التي تم فيها تأمين تعهدات لدعم هذا الصندوق تجاوزت 600 مليون دولار أمريكي.

وشدد البيان على أهمية تعزيز النظام الحالي لتغير المناخ، خاصة في ما يتعلق بالتكيف والمرونة والحد من الخسائر والأضرار بالنسبة للبلدان النامية.

وأعربت مجموعة الدول الأعضاء الموقعة على البيان عن التزامها بالمشاركة المثمرة والبناءة، مع جميع أصحاب المصلحة والشركاء المعنيين، من أجل العمل معًا لتحقيق الأهداف المشتركة.


مقالات مشابهة

  • وكالة تغير المناخ في الاتحاد الأوروبي: يونيو 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق
  • داليا عبد الرحيم: الجماعة الإرهابية تُمثل خطرًا محدقًا على المجتمعات الأوروبية
  • لانتهاكها قانون الأسواق الرقمية.. «ميتا» تواجه غرامات كبيرة
  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • فيديو | بقيادة الإمارات.. ضربة قاصمة للجرائم البيئية العابرة للحدود
  • الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • معركة «النفس الأخير» لماكرون ضد اليمين المتطرف.. «الوحدة الأوروبية في خطر»
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا