اكتشف علماء الآثار في مصر مقبرة قديمة تحتوي على بردية من كتاب الموتى. تقع المقبرة في تونة الجبل في وسط مصر وتعود إلى عصر الدولة الحديثة (نحو 1550 إلى 1070 قبل الميلاد) وتحتوي على مومياوات وتوابيت وتمائم والعديد من تماثيل الأوشابتي التي كانت مخصصة لخدمة المتوفى في الحياة الآخرة. 

 

بردية كتاب الموتى 

ويبلغ طول بردية كتاب الموتى التي عُثر عليها في المقبرة حوالي 13 إلى 15 مترًا.

ويقوم علماء الآثار من الوزارة بالحفر في الموقع منذ عام 2017 وعثروا على المقبرة مؤخرًا.

روايته الأولى.. زاهي حواس يدخل عالم الأدب بـ سر نفرتيتي|تفاصيل أكثر من 7000 موقع.. لماذا تحاول إسرائيل تغيير أسماء المدن الفلسطينية؟ رحيل ليلى بعلبكي رائدة الكتابة النسوية| بروفايل فاروق حسني يلتقي الشيخ راشد بن خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بالبحرين اكتشاف تابوت روماني نادر في مدينة ريمس الفرنسية| تفاصيل ممر سري غامض داخل هرم خوفو|هل يتم العثور على كنوز الفراعنة قريبا؟ «كيفية توظيف مشاهد خيال الظل» في انطلاق ورشة مخرجي نوادي مسرح الطفل معجزة هندسية.. الكشف عن قبر أثري في اسكتلندا يعود للعصر الحجري فنان فلسطيني سويدي يفوز بجائزة مارسيل دوشامب غدا.. قصور الثقافة تطلق الورشة التدريبية الأولى لمخرجي نوادي مسرح الطفل ماذا نعرف عن كتاب الموتى؟

كتاب الموتى هو اسم حديث يُطلق على مجموعة متنوعة من النصوص التي خدمت عددًا من الأغراض، بما في ذلك مساعدة الموتى على التنقل في العالم السفلي. الاسم الذي أعطاه المصريون القدماء لهذه النصوص يُترجم أحيانًا إلى "كتاب الخروج بالنهار". غالبًا ما يتم دفن نسخ من مقتطفات كتاب الموتى مع المتوفى.

 

اكتشاف مهم

من جانبهم قال العلماء الذين لم يشاركوا في التنقيب إن الاكتشاف قد يكون مهمًا. وقال فوي سكالف، عالم المصريات ورئيس أرشيف الأبحاث في جامعة شيكاغو، لـ لايف ساينس في رسالة إلكترونية: "من النادر جدًا" العثور على نسخة من كتاب الموتى في القبر الذي دفنت فيه في الأصل. "بدون صور، من الصعب قول المزيد، ومن المعتاد انتظار نوع من النشر الرسمي لتكوين تقييمات صلبة."

وقالت لارا وايس، الرئيسة التنفيذية لمتحف رومر بيليزيوس في ألمانيا، والتي درست كتاب الموتى على نطاق واسع، لـ لايف ساينس في رسالة بريد إلكتروني: "إذا كانت طويلة وجيدة الحفظ [فإنها] بالتأكيد اكتشاف رائع ومثير للاهتمام".

روايته الأولى.. زاهي حواس يدخل عالم الأدب بـ سر نفرتيتي|تفاصيل أكثر من 7000 موقع.. لماذا تحاول إسرائيل تغيير أسماء المدن الفلسطينية؟ رحيل ليلى بعلبكي رائدة الكتابة النسوية| بروفايل فاروق حسني يلتقي الشيخ راشد بن خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بالبحرين اكتشاف تابوت روماني نادر في مدينة ريمس الفرنسية| تفاصيل ممر سري غامض داخل هرم خوفو|هل يتم العثور على كنوز الفراعنة قريبا؟ «كيفية توظيف مشاهد خيال الظل» في انطلاق ورشة مخرجي نوادي مسرح الطفل معجزة هندسية.. الكشف عن قبر أثري في اسكتلندا يعود للعصر الحجري فنان فلسطيني سويدي يفوز بجائزة مارسيل دوشامب غدا.. قصور الثقافة تطلق الورشة التدريبية الأولى لمخرجي نوادي مسرح الطفل بقايا توابيت حجرية

اكتشف علماء الآثار في المقبرة المكتشفة حديثًا عددًا من التوابيت والمومياوات، بما في ذلك ابنة جحوتي، الكاهن الأكبر للإله آمون الذي عاش قبل أكثر من 3500 عام. يبدو أن تابوتًا آخر يعود لامرأة كانت مغنية في معبد آمون، وهو إله مرتبط بالشمس ومدينة طيبة القديمة (الأقصر الحديثة).

احتوت المقبرة أيضًا على العديد من الأواني الكانوبية التي كانت ستحتفظ بأعضاء المتوفى. كما تم العثور على بقايا من التوابيت الحجرية التي كانت تحتوي على التوابيت الخشبية للمتوفى، بجانب البردية الأثرية، ولا تزال أعمال التنقيب وتحليل البقايا جارية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بردية علماء الآثار مومياوات نوادی مسرح الطفل العثور على

إقرأ أيضاً:

كشف غموض العثور على جثة شاب داخل حمام شقته بسوهاج

 تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، من كشف غموض العثور على شاب يبلغ من العمر 34 سنة، جثة مسجاه على الأرض داخل حمام شقته بالطابق الأول بدائرة مركز شرطة المنشاه، حيث تبين أن وراء ارتكاب الواقعة زوجته بسبب خلافات بينهما، تم ضبط المتهمة وتم العرض على جهة التحقيق المختصة، والتي قررت حبسها 4 أيام عقب اعترافها بارتكاب الواقعة.

 كشف غموض العثور على  جثة شاب داخل حمام شقته بسوهاج 

كان مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، قد تلقى بلاغا من نائبه لقطاع الجنوب، يفيد بالعثور على شخص جثة هامدة داخل شقته وعليه علامات إصابة وجرح قطعى بالرقبة من الأمام.

وعلى الفور وبعرض الواقعة على  مدير إدارة المباحث الجنائية، كلف العميد رئيس مباحث المديرية بتشكيل فريق بحث لكشف غموض الواقعة، وتم تشكيل فريق البحث برئاسة رئيس وحدة مباحث مركز شرطة المنشاه، وضباط وحدة المباحث بالإشتراك مع الأمن العام.

وبالفحص تبين وجود المدعو عبد الحميد م ع م " 34 سنة عامل، جثة مسجاه علي الأرض بحمام شقته بالطابق الأول علوي بعقار مكون من طابقين يرتدي كامل ملابسه وبمناظرتها تبين إصابته " جرح قطعي بالرقبة من الأمام " كما تبين سلامة النوافذ وأبواب الشقة - وتم نقل الجثة لمشرحة مستشفي المنشاه المركزي.

وبسؤال والده مبارك ع م ع 58 سنة مزارع، وزوجته ولاء خ ف ت 20 سنة ربة منزل ومقيمه بذات الناحية أفاد الأب بأن نجله المذكور متزوج من أربعة شهور ويرجح قيامه بإحداث إصابته بنفسه التي أودت بحياته لوجود خلافات زوجية بينه وبين زوجته .

وأفادت زوجته انها عقب عودتها أكتشفت وفاة زوجها المذكور بحمام الشقة وبه إصابة بالرقبة وقالت زوجته بقيامها بالتوجه إلى عيادة " نساء وتوليد " ببندر المنشاه وعقب عودتها اكتشفت وفاة زوجها بحمام الشقة وبه إصابة بالرقبة ولم يتهما أحداً بالتسبب في ذلك

ونظرا للتطبيق الجيد لخطة البحث توصلت جهود فريق البحث إلي أن وراء إرتكاب الواقعة زوجة المجني عليه عقب استصدار اذن النيابة العامة  أمكن ضبطها وبمواجهتها بما أسفرت عنه التحريات أقرت بصحتها وإعترفت بإرتكابها الواقعة تم تحرير محضرا بالواقعة، وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق في الواقعة وقررت حبس المتهمة 4 أيام.

قرار جديد بشأن  المتهمين بقتل سائق ضربا بعصا في البدرشين

كما جدد قاضي المعارضات  بالجيزة  ، حبس المتهمين  بقتل سائق ضربا بعصا خشبية، إثر خلافات جيرة خلال مشاجرة بين 6 أشخاص في البدرشين.

وكشفت التحقيقات؛  أن خلافات  الجيرة، أدت إلى تشاجر 6 أشخاص، وخلال التشاجر اعتدى أحدهم على المجني عليه بعصا خشبية، مما أسفر عن مقتله.

وقد تلقت مديرية أمن الجيزة ،  بلاغا يفيد نشوب مشاجرة بين عدد من الأشخاص في البدرشين، انتقل رجال المباحث لمحل الواقعة، وتبين أن مشاجرة نشبت بين 6 أشخاص بسبب خلافات الجيرة، أسفرت عن مقتل أحدهم، نتيجة تعرضه لاعتداء بعصا خشبية.

وألقى رجال المباحث القبض على المتهمين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لتتولى النيابة التحقيق.

وعلي صعيد اخر ، لقى شخص مصرعه وأصيب 19 آخرين، اليوم الأربعاء، في حادث انقلاب سيارة ميكروباص علي الصحراوي الشرقي أمام قرية الجلاو بقنا.

وتلقى اللواء مدير أمن قنا، إخطارًا من غرفة العمليات يفيد مصرع شخص وإصابة  19 آخرين في حادث انقلاب سيارة ميكروباص علي الصحراوي الشرقي أمام قرية الجلاو بقنا، وعلى الفور دفع مرفق إسعاف قنا بعدد من سيارات الإسعاف لنقل الجثة والمصابين.

تم تحرير محضرا بالواقعة فيما أخطرت الجهات المختصة لتولي التحقيقات ونقل الجثة إلى مشرحة المستشفى والمصابين لتلقي العلاج اللازم.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل أول تكليفات الرئيس السيسي للوزراء والمحافظين الجدد
  • اعتقد بوجود مقبرة أثرية أسفل عقار.. المشدد 7 سنوات لمتهم بالتنقيب في الزيتون
  • "فى ظروف غامضة".. العثور على جثة لشخص داخل شقة بمنطقة الأربعين بحى غرب أسيوط
  • كشف غموض العثور على جثة شاب داخل حمام شقته بسوهاج
  • كيف يساهم مهرجان «نبتة» في تعزيز مهارات الطفل؟.. فعاليات لأول مرة
  • محمد أنور يكشف تفاصيل خضوعه لعملية جراحية صعبة.. «قعدت شهرين مابتحركش»
  • لغز «بحيرة الموتى» يحير العلماء.. العثور على 500 قطعة من الهياكل العظمية
  • من «3 غرز» لتنمية مهارات الطفل.. مهندسة تحترف «الكورشيه» وتبدع بأفكار جديدة
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • الكيانات الموازية التي أنشأتها الإنقاذ ساعدت في معالجة الاختراقات التي كان يعاني منها السودان