الرئيس الأمريكي نفى بأن يكون قد نصح إسرائيل بتأجيل عملية برية واسعة في قطاع غزة، فيما حذر الرئيس الفرنسي منها.

حذّر الرئيس الفرنسيإيمانويل ماكرون الأربعاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2023) من أن عملية برية إسرائيلية "واسعة النطاق" في قطاع غزة "ستكون خطأ".

مختارات ردود فعل منددة بعد رفض أردوغان وصف حماس بالإرهاب الأمم المتحدة تحذر من "توقف" عمليات الإغاثة في غزة

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بأنها ستضطر إلى وقف عملياتها الإغاثية الأربعاء في قطاع غزة بسبب نقص إمدادات الوقود في وقت تتصاعد الدعوات إلى "وقف إطلاق نار" إنساني في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

غوتيريش يندد بـ"انتهاكات للقانون الدولي" بغزة ويثير حفيظة إسرائيل

عبّرت إسرائيل عن غضبها من تصريحات للأمين العام للأمم المتحدة ندد فيها بـ"انتهاكات للقانون الدولي" في غزة. ولم تكتف بذلك بل دعا سفيرها لدى الأمم المتحدة المسؤول الأممي للاستقالة قائلا إنه "أبدى تفهّماً للإرهاب والقتل".

أوباما يحذر من "نتائج عكسية" محتملة لحرب إسرائيل ضد حماس في غزة

حذر الرئيس الأمريكي الأسبق أوباما من أن أي استراتيجية عسكرية إسرائيلية تتجاهل الخسائر البشرية في غزة "قد تأتي بنتائج عكسية"، بينما وصل ماكرون إلى إسرائيل للتعبير عن دعمه، فيما أكدت الصين أنها ستبذل جهودها من أجل السلام.

مصادر: أمريكا تنصح إسرائيل بعدم اجتياح غزة لمصلحة الرهائن

ذكرت مصادر مطلعة أن أمريكا ودول أوروبية تنصح إسرائيل بالامتناع عن شن هجوم بري على غزة وذلك من أجل إفساح المجال أمام جهود إطلاق سراح الرهائن المخطوفين لدى حماس التي أطلقت سراح رهينتين أخريين.

وأضاف في تصريحات قبيل مغادرته القاهرة حيث التقى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أنه في حال أقدمت إسرائيل على "تدخل واسع النطاق يعرض للخطر حياة السكان المدنيين، فأعتقد أن ذلك سيكون خطأ... سيكون خطأ لإسرائيل كذلك لأن ذلك ليس من شأنه حمايتها على المدى الطويل، ولأن ذلك لا يتوافق مع احترام السكان المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني وقواعد الحروب".

بيد أنه استدرك قائلا إن "التدخل البري إذا كان لاستهداف الجماعات الإرهابية بطريقة محددة تماما، فهو خيار يعود إليها، ويتوافق مع التعريف (في القانون الدولي)"، مؤكدا حق إسرائيل في "الدفاع عن نفسها" و"حماية" مواطنيها "في إطار مراعاة المدنيين".

من جانبه، دعا السيسي إسرائيل إلى تجنب "الاجتياح البري" لغزة لأنه سيتسبب في سقوط "ضحايا مدنيين كثيرين جدا جدا".

بايدن: لم أطلب من إسرائيل إرجاء العملية البرية

في غضون ذلك قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لم يطلب من إسرائيل إرجاء عمليتها البرية المتوقعة في غزة إلى أن تفرج حماس عن الرهائن الذين تحتجزهم.

وقال بايدن بشأن مباحثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن هذه العملية "هي قرارهم ولم أطلب (تأجيلها)... ما أشرت إليه معه هو أنه إذا أمكن إخراج هؤلاء (الرهائن) بسلام، فهذا ما يجب علينا فعله".

نتنياهو: إسرائيل تستعد لهجوم بري على غزة

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في بيان تلفزيوني إن إسرائيل تستعد لشن هجوم بري على قطاع غزة، لكنه أحجم عن تقديم أي تفاصيل عن توقيت العملية أو معلومات أخرى عنها.

وأضاف أن القرار بشأن موعد دخول القوات إلى القطاع الفلسطينيالمحاصر الذي تسيطر عليه حركة حماس سيتخذه مجلس وزراء الحرب الذي يضم بيني غانتس وزير الدفاع السابق وزعيم أحد الأحزاب الوسطية.

وقال نتنياهو "قتلنا بالفعل آلاف الإرهابيين وهذه مجرد البداية". ومضى يقول "في الوقت نفسه، نحن نستعد لغزو بري. لن أفصل القول عن الموعد أو الكيفية أو الكم. لن أفصل أيضا الحسابات المختلفة التي نجريها والتي لا يعرفها العامة غالبا، وهذه هي الطريقة التي يجب اتباعها".

ورغم أنه لم يعلن مسؤوليته حتى الآن عن الفشل الأمني الذي سمح بهجوم حماس شدد نتنياهو على أنه سيتم محاسبة جميع المتورطين. وأضاف أنه "سيجرى تحقيقا كاملا في الفضيحة... سيتعين على الجميع تقديم إجابات، وأنا أيضا. لكن هذا لن يحدث إلا بعد الحرب".

صحيفة: إسرائيل وافقت على تأجيل الهجوم البري

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نقلت في وقت سابق، عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، قولهم إن إسرائيل وافقت على تأجيل الهجوم البري على غزة في الوقت الحالي، حتى تتمكن الولايات المتحدة من إرسال دفاعات صاروخية إلى المنطقة.وجاء في تقرير لرويترز يوم الاثنين الماضي أن واشنطن نصحت إسرائيل بوقف الهجوم البري وتواصل إعلام قطر، الوسيط مع المسلحين الفلسطينيين، بهذه المحادثات في الوقت الذي تحاول فيه الإفراج عن مزيد من الرهائن والاستعداد لحرب إقليمية محتملة أوسع نطاقا.

وشنت إسرائيل قصفا مكثفا على مدى أيام لقطاع غزة المكتظ بالسكان في أعقاب هجوم حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول على تجمعات سكانية إسرائيلية أسفر عن مقتل نحو 1400 شخص. وقالت وزارة

الصحة في غزة إن أكثر من 6500 فلسطيني قتلوا في القصف.

ويشار إلى أن حركة حماس، وهي جماعة إسلاموية فلسطينية مسلحة، تصنف في ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى كمنظمة إرهابية.

ع.ش/ أ.ح (أ ف ب، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ماكرون يحذر من عملية برية في غزة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دويتشه فيله ماكرون يحذر من عملية برية في غزة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دويتشه فيله قطاع غزة بری على فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة

اعترف الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنه قتل 3 رهائن في غزة خلال هجوم سابق له على القطاع حدث منذ نحو 10 أشهر، بعد أن سبق له إنكار مسؤوليته عن مقتلهم.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنه "تم إبلاغ عائلات المختطفين، المجندين رون شيرمان ونيك بيسر والمدني إليا توليدانو رسميا ولأول مرة، أن أبناءهم قتلوا نتيجة غارة للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة"، وانتشلت جثثهم في ديسمبر الماضي.

وتابعت: "الجيش هو من فعل ذلك، ولم يكن يعرف أنهم برفقة قائد الفرقة الشمالية في حماس أحمد الغندور، الذي قتل في الهجوم"، علما أن الحركة نعت الغندور في نوفمبر.

وكان الجيش الإسرائيلي قد انتشل جثث الرهائن من نفق تابع لحماس في جباليا، يوم 14 ديسمبر.

وبالقرب من مكان الجثث، كان الجيش الإسرائيلي قد هاجم نفقا قتل فيه الغندور.

وفي يناير، نفى الجيش الإسرائيلي اتهام حماس له بأنه وراء مقتل الثلاثة في غارة جوية إسرائيلية، قائلا إن تقريرا طبيا أظهر أن أجسادهم لم تظهر عليها أي علامات صدمات أو إطلاق نار.

ووقتها اتهمت والدة الرهينة رون شيرمان الجيش الإسرائيلي بقتل ابنها عن طريق الخطأ.

وكتبت في منشور على "فيسبوك": "نتائج التحقيق أن رون قتل بالفعل. ليس من قبل حماس. لا إطلاق نار عرضيا. لا تقرير. قتل مع سبق الإصرار، تفجيرات بالغازات السامة".

ووفقا للأم، فقد ضخ الجيش الإسرائيلي غازا ساما في النفق المذكور، مما أدى إلى وفاة ابنها مسموما، مضيفة: "حاول رون استنشاق الهواء لكنه لم يستنشق سوى سم الجيش الإسرائيلي".

وتواجه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غضبا متزايدا من معارضيها، الذين يتهمونها بعدم بذل جهود كافية لتأمين اتفاق هدنة، من شأنه أن يتيح تبادل الرهائن بمعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وتم إطلاق سراح الغالبية العظمى من الرهائن المحررين حتى الآن خلال هدنة لمدة أسبوع واحد في نوفمبر، ومنذ ذلك الوقت لم تتمكن القوات الإسرائيلية من إنقاذ سوى 8 رهائن أحياء.

مقالات مشابهة

  • حديث عن عملية برية.. وأميركا تحذر نتانياهو من شن حرب في لبنان
  • نتانياهو يخطط لعملية برية في لبنان.. ومبعوث بايدن يحذر
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو
  • واشنطن: مقترح جديد لصفقة تبادل المحتجزين والأسرى قريبًا
  • الرئيس الإيراني ينفي نقل أسلحة فرط صوتية إلى الحوثيين
  • الرئيس الإيراني ينفي نقل أسلحة فرط صوتية إلى اليمن
  • الرئيس الإيراني ينفي تزويد الحوثيين في اليمن بصواريخ فرط صوتية
  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • مصادر مطلعة تكشف حقيقة إرسال الحوثيين ”10”الف مقاتل لشن هجمات برية ضد إسرائيل
  • الكشف عن حقيقة انتقال مقاتلين حوثيين إلى سوريا استعدادا للهجوم البري على ”إسرائيل”