البلاد ـ الرياض

أطلقت 4 جهات حل “عيناي”، بوصفه أحد حلول الذكاء الاصطناعي الرائدة في صحة العين، والذي طُور محلياً،على أيدي مهندسين وخبراء سعوديين متخصصين في الذكاء الاصطناعي، ليشكل ثورةً في مجال التشخيص الطبي على المستوى الإقليمي.

ويعد “عيناي” الذي أطلق بتحالف يضم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وشركة لين، والشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (سكاي)، أحد الحلول الطبية الرائدة في المملكة.

وسيسخر قوة الذكاء الاصطناعي للكشف عن اعتلال الشبكية السكري وتشخيصه بدقة من خلال الاستفادة من التحليلات المتقدمة والخوارزميات الذكية، وصُمِّمَ هذا الحل لتبسيط عملية الفحص وتسريعها، ومعالجة التحديات التي تفرضها الموارد المحدودة، والفحوصات التي تستغرق وقتًا طويلًا، والتكاليف المرتفعة.


وقال استشاري وأستاذ مساعد في طب العيون رئيس اللجنة الإدارية لمشروع “عيناي” الدكتور عدي العويفير، إن إطلاق “عيناي” “يجسد روح الإبداع والتعاون التي تميز منظومة الرعاية الصحية، فهي تمتلك حلولًا متطورة قادرة على إحداث ثورة في فحص اعتلال الشبكية السكري؛ وذلك من خلال جعله أكثر سهولة ودقة، وتتمثل رؤيتنا المشتركة في حماية البصر لأكبر عدد ممكن من الناس، وتحسين الجودة الشاملة للرعاية الصحية في المملكة.

ويمثل إطلاق “عيناي” علامة فارقة في الرحلة نحو تعزيز مشهد الرعاية الصحية في المملكة ومن خلال الاستفادة من أحدث إمكانات الذكاء الاصطناعي وتقنيات الرؤية الحاسوبية، ويأتي هذا الحل الجديد ليُرسي معايير جديدة للكشف المبكر والتدخل فيما يتعلق باعتلال الشبكية السكري.

ويذكر أن محطات فحص “عيناي” تتوفر حاليًّا في مواقع متعددة في مدينة الرياض لتتوسع مستقبلًا في جميع أنحاء المملكة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

وزارة الرياضة تطلق أول أكاديمية متخصصة في تدريب الذكاء الاصطناعي "أكاديمية شباب مبتكرون

أطلقت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب"أكاديمية شباب مبتكرون" أول أكاديمية متخصصة للوزارة في تدريب الذكاء الاصطناعي AI&ML&DL، وتتضمن مدة التدريب ١٠ أيام غير متصلين، على أن يكون الحضور لمدة 6 ساعات يومياً.

وتعلن وزارة الشباب والرياضة علي أن التدريب مجاني بالكامل والحضور أونلاين، ويهدف إلى تدريب شباب المهندسين والكليات المتخصصة على برامج الذكاء الاصطناعي .

يرجى الالتزام بالحضور حتى لا تضيع الفرصة على شخص يستحق التدريب 
التفاصيل من خلال الرابط التالي

https://forms.gle/P6PZBJ7jRATitgiK8

 

مقالات مشابهة

  • شراكة بين “القابضة – ADQ” و”EQTY Lab” لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • في حلقة نقاشية لـ”تريندز”..الذكاء الاصطناعي يُعيد تشكيل التعليم
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • وزارة الرياضة تطلق أول أكاديمية متخصصة في تدريب الذكاء الاصطناعي "أكاديمية شباب مبتكرون
  • ويتيكس 2024: “الاتحاد للماء والكهرباء” تٌسرع من تحولها الرقمي بالتعاون مع “إس إيه بي” لتقديم حلول ذكية إلى المتعاملين وفريق العمل
  • الذكاء الاصطناعي والتمويل في صدارة اهتمامات “أديبك 2024”
  • “القابضة” (ADQ) تتعاون مع شركة EQTY Lab لدعم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن محفظة شركاتها
  • سامسونغ تطلق أقوى حواسب “غالاكسي” بتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • “du Pay” تتعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني لتعزيز حلول الدفع الرقمية في الإمارات العربية المتحدة