على مدار آلاف السنين يخفي أحد الأنهار أسفل منه أسرارا عمن سكنوا تلك المنطقة من قبل ليجف النهر وتظهر مفاجأة، فقد تم الكشف عن وجوه بشرية قديمة يُعتقد أنها تم نحتها في الصخور منذ ما يصل إلى 2000 عام في منطقة الأمازون.

ويقول الخبراء إنه تم رؤية العديد منها من قبل، ولكن يوجد الآن تنوع أكبر من شأنه أن يساعد في تحديد أصل المنحوتات، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

مثل الأرض.. تفاصيل غامضة في كوكب المريخ قرد وسمكة.. العلماء يستكشفون حورية بحر شديدة الغرابة

وقال عالم الآثار خايمي دي سانتانا أوليفيرا:"النقوش تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، أو ما قبل الاستعمار البشري، لا يمكننا تأريخها بالضبط، ولكن بناءً على أدلة على الاحتلال البشري للمنطقة، نعتقد أن عمرها يتراوح بين 1000 إلى 2000 عام".

توجد في إحدى المناطق المحددة أخاديد ناعمة يُعتقد أنها المكان الذي شحذ فيه السكان الأصليون سهامهم ورماحهم قبل وقت طويل من وصول الأوروبيين.

وتسمى المنطقة التي تم رصد المنحوتات فيها باسم بونتو داس لاجيس، وهي تقع على الشاطئ الشمالي للأمازون بالقرب من ملتقى نهري ريو نيغرو وسوليمو.

وتم رصد بعضها سابقًا لأول مرة منذ 12 عامًا، ولكن مع انخفاض مستويات المياه الآن إلى أدنى مستوياتها منذ 121 عامًا، ظهر بعضها الآخر أيضًا.

وكان الجفاف شديدا لدرجة أن نهر ريو نيغرو انخفض بمقدار 49.2 قدما (15 مترا) منذ يوليو، ما أدى إلى كشف عدد من الصخور غير المرئية من قبل على قاع النهر.

ماذا يحدث لجسدك عند الإفراط في تناول الشاي والقهوة؟ الطبيعة تغضب| 6 كوارث بيئية تواجه العالم غير قابلة للحل.. انقراض وذوبان ونفايات فضائية

وقال أوليفيرا، الذي يعمل في المعهد الوطني للتراث التاريخي والفني الذي يشرف على الحفاظ على المواقع التاريخية: "هذه المرة لم نجد المزيد من المنحوتات فحسب، بل وجدنا منحوتة لوجه إنساني محفورة في الصخر".

على الرغم من الإثارة، فإن ظهور هذه النقوش الصخرية التي لم تكن معروفة سابقًا قد أثار أيضًا قلقًا بين المجتمع المحلي.

تسبب الجفاف بمنطقة الأمازون في انخفاض منسوب الأنهار بشكل كبير في الأسابيع القليلة الماضية، وهو ما ألحق ضررا خاصا بمنطقة تعتمد على متاهة من الممرات المائية للنقل والإمدادات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2024

طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. عقب إتاحة النيابة العامة الاستعلام عن مخالفات المرور عبر موقعها الرسمي إلكترونيًا، يكثف الكثير من المواطنين أصحاب المركبات عن مخالفات المرور 2024 بغية معرفتها والقيام بالدفع، لتجنب دفع غرامات.
 

ويمكن الاستعلام عن مخالفات المرور مجانًا برقم السيارة، من خلال الهاتف  بالدخول على موقع النيابة العامة، وذلك لسداد الغمخالفة أو التظلم عليها في موعدها قبل توقيع أي غرامات.
طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2024
في البداية الدخول إلى موقع النيابة العامة 
يجب النقر على بيانات المرور.
اختيار الاستعلام عن مخالفات السيارة.
تسجيل رقم اللوحة المعدنية الخاص بالسيارة
النقر على إجمالي مخالفات المرور
أخيرًا تظهر قيمة المخالفات المستحقة على المركبة.
طريقة  التظلم على مخالفات المرور 
الدخول على الموقع الإلكتروني للنيابة العامة 
النقر على أيقونة التظلمات
اختيار نوع التظلم 
كتابة الرقم القومي في الخانة المخصصة لذلك
النقر على تفاصيل المخالفة.
تظهر البيانات الخاصة بالرخصة، يجب النقر على إرسال الطلب.
تظهر على الشاشة إيصال التظلم، ورقم الطلب
أخيرًا ترسل لك نتيجة التظلم في رسالة على رقم هاتفك.
جدير بالذكر يمكن دفع مخالفات المرور أون لاين، بالدخول على موقع النيايبة العامة، واتباع الخطوات المطلوبة لدفع المخالفات المرورية بنجاح.

مقالات مشابهة

  • نتفليكس تحذف مشهد +18 بسبب تاجر مخدرات.. اعرف القصة
  • الصحة الإسرائيلية: إصابة 153 شخصًا بفيروس غرب النيل
  • سيحاصرك الموت غدا!!
  • سيحاصرك الموت غدا !!
  • طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2024
  • وجوه مستعارة
  • مغلف بالود
  • بعد أن يسدل الستار علي الحرب العالمية الثالثة في السودان يمكن اجراء مناظرة سياسية بين الجنرالين
  • قبل المحاكمة.. القصة الكاملة عن قضية طفل شبرا الخيمة
  • بعد تسعة شهور من طوفان الأقصى.. هذه هي صورة الكيان من الداخل