الجديد برس:

انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية صمت الغرب إزاء انتهاك الاحتلال الإسرائيلي القانون الإنساني الدولي، معتبرة أن “نفاقه (الغرب) صارخ ومعاييره مزدوجة”.

حيث قالت المنظمة، في بيان على موقعها الرسمي، إن الغرب “يصمت إزاء انتهاك إسرائيل القانون الإنساني الدولي، فيما لا يتردد بالتنديد بالانتهاكات الروسية في حربها على أوكرانيا”.

وأضافت أن “مطالب القانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين تنطبق على الجميع”.

كما ذكرت “هيومن رايتس ووتش” بهذه المطالب وهي: “لا تهاجم المدنيين عمداً أو بشكل عشوائي، ولا تأخذ رهائن، ولا تعاقب المدنيين على أفعال يرتكبها أفراد آخرون، ولا تَمنع المساعدات الإنسانية أو تحجبها”.

فيما شددت المنظمة على أن “مبدأ عدم المعاملة بالمثل المتأصل في قوانين الحرب ينطبق على جميع النزاعات”، وأن “انتهاك هذه القوانين من جانب طرف لا يُبرّر انتهاكات الطرف الآخر”.

بينما أشارت المنظمة إلى “تنديد الولايات المتحدة والحكومات الأوروبية بالانتهاكات الصارخة الروسية خلال الحرب على أوكرانيا، ودعمها الجهود الدولية لتحقيق العدالة للضحايا”.

في حين “سارعت الولايات المتحدة والدول الأوروبية إلى إدانة الهجمات التي قادتها حماس ضد الاحتلال الإسرائيلي والدعوة إلى محاسبة المسؤولين عن ذلك وإطلاق سراح الرهائن”، وفق المنظمة، إلا أن ردّ فعلها على “أفعال إسرائيل في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول كان صامتاً”.

حيث تساءلت المنظمة: “أين الإدانة الواضحة للتشديد القاسي من الحصار المفروض على غزة منذ 16 عاماً، والذي يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي، وهو جريمة حرب؟”.

كما تابعت: “أين الغضب من تصريحات القادة السياسيين الإسرائيليين الساعين إلى طمس التمييز الضروري بين المدنيين والمقاتلين في غزة، حتى عندما يأمرون بقصف أكثر كثافة لهذه المنطقة المكتظة بالسكان، والذي يُحوّل المدينة إلى أنقاض؟”.

وأضافت المنظمة: “أين هي الدعوات الواضحة والصريحة الموجهة إلى الاحتلال الإسرائيلي لاحترام المعايير الدولية في هجومها على غزة، ناهيك عن المساءلة؟”.

وقالت أيضاً إنه “على خلاف الوضع في أوكرانيا، حيث بُذلت الجهود لحشد الدعم الدولي لكييف وعزل روسيا، فإن العالم يرى الآن رد فعل صامتاً على الضرر المدمّر الذي يلحق بالمدنيين بسبب الحصار الإسرائيلي والهجوم على غزة”.

فيما اعتبرت المنظمة أن “النفاق والمعايير المزدوجة للدول الغربية صارخة وواضحة”، ورأت أنها “تخاطر بتقويض سنوات من العمل المضني لتعزيز وتوحيد المعايير المصممة لحماية المدنيين المحاصرين في النزاعات حول العالم”.

وختمت المنظمة بيانها بالقول: “إذا أرادت الدول الغربية إقناع بقية العالم بتصديق ما تقوله عن القيم وحقوق الإنسان والقوانين الدولية التي تحكم النزاعات المسلحة، فإن المبادئ العالمية التي تطبقها بحق على فظائع روسيا في أوكرانيا وحماس في إسرائيل، يجب أن تنطبق أيضاً على استهتار الاحتلال الإسرائيلي الوحشي بحياة المدنيين في غزة”.

ومنذ 7 أكتوبر يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، واستشهد جراءها أكثر من 6500 فلسطينيا، بينهم 2704 طفلاً و1584 امرأة، وأصيب 17439 آخرون، كما يوجد أكثر من 1500 مفقود تحت الأنقاض.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

“شنغهاي للتعاون” قوة بشرية واقتصادية هائلة بأكثر من 3.8 مليار نسمة

أستانا – بلغ التعداد السكاني للدول الأعضاء في “منظمة شنغهاي للتعاون” أكثر من 3.8 مليار نسمة، يشكلون قوة بشرية واقتصادية هائلة.

وأشارت بيانات World Population Review لعام 2024 إلى أن الهند تحتل المرتبة الأولى بتعداد السكان بين بلدان المنظمة بواقع 1441 مليون نسمة، تليها الصين بـ1425 مليون نسمة، ثم باكستان بـ245.2 مليون نسمة.

وجاءت روسيا الاتحادية في المرتبة الرابعة في هذا التصنيف بـ146.2 مليون نسمة، في حين تذيّلت قرغيزستان القائمة بـ7.1 مليون نسمة.

وبلغ تعداد سكان المنظمة باحتساب إيران وأوزبكستان وكازاخستان وطاجكستان وبيلاروس بصفة أعضاء مراقبين 3.431 مليار نسمة.

أما الدول المشاركة في حوار “شنغهاي للتعاون” فقد تربعت مصر على رأس القائمة بـ114.4 مليون نسمة تليها تركيا بـ86.2 نسمة وجاءت جزر المالديف في ذيل القائمة بتعداد سكاني بلغ 0.5 مليون نسمة.

وبلغ إجمالي تعداد سكان “الدول المشاركة” في “شنغهاي للتعاون” 394.6 مليون نسمة وبينها المملكة العربية السعودية ونيبال وسريلانكا وأذربيجان والإمارات والكويت وأرمينيا وقطر والبحرين وميانمار وكمبوديا.

وأما الدول المراقبة في المنظمة فبلغ إجمالي تعدادها السكاني 46.7 مليون نسمة توزعت على أفغانستان بـ43.3 مليون نسمة ومنغوليا 3.4 مليون نسمة.

المصدر: World Population Review

مقالات مشابهة

  • انتقاد إسرائيلي صارخ بسبب فشل الاحتلال بهزيمة حماس بعد 9 أشهر من الحرب
  • النسخة الـ 5 من “صيفنا سعادة” تنطلق في عجمان 15 يوليو
  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • الاعلان عن تهديد بيئي كبير لليمن ومنظمة بحرية دولية تطلق مناشدة عاجلة الى المجتمع الدولي
  • “شنغهاي للتعاون” قوة بشرية واقتصادية هائلة بأكثر من 3.8 مليار نسمة
  • “شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة
  • “كفى لحكومة الدمار”.. محتجون غاضبون يغلقون طريقا سريعا في “تل أبيب” (شاهد)
  • “إمبراطور الغرب” إدريس الراضي يتغيب عن محاكمته للمرة الـ11 في ملف الإستيلاء على الأراضي السلالية
  • هيومن رايتس: مليشيا الحوثي تستخدم القمع لإخضاع المجتمع
  • حماس: عملية الجليل رد طبيعي على جرائم الاحتلال