قال الدكتور عبد العليم محمد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، إنه منذ عام 1949 بدأت تظهر أفكار لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في سيناء حتى لا يكون لهم حق العودة في أرضهم الفلسطينية.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج "الشاهد" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن أبرز هذه المشروعات هي مشروع أيزنهاور سنة 1953، والذي رفضته حكومة ثورة يوليو وقتها.

ولفت إلى أن هذا المشروع قوبل برفض فلسطيني تمثل في مظاهرة طولها 7 كيلومترات، وتوالت الأفكار والمشروعات الداعية للتوطين في سيناء أو الأردن، وكلها كانت تحاول أن تظهر تمسكها بالقانون الدولي، لكنها في الحقيقة تهدف لتصفية القضية الفلسطينية وحق العودة للاجئين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأهرام سيناء الدكتور محمد الباز برنامج الشاهد

إقرأ أيضاً:

مراسل «القاهرة الإخبارية»: قصف إسرائيلي عنيف على رفح الفلسطينية

قال بشير جبر، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من خان يونس، إن مجمع ناصر الطبي ما زال يستقبل الإصابات الناجمة عن استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة الغربية لمدينة رفح الفلسطينية المكتظة بالنازحين الفلسطينيين.

سيارات الإسعاف والدفاع المدني تنتشل المصابين

وأضاف «جبر»، في رسالة على الهواء عبر «جولة المراسلين»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، من تقديم الإعلامي رعد عبدالمجيد: «في هذه اللحظات، تنتشل سيارات الإسعاف والدفاع المدني المصابين من تلك المنطقة وتنقلهم إلى هذا المجمع لتلقي العلاج في خان يونس».

وتابع مراسل «القاهرة الإخبارية»: «مدينة رفح الفلسطينية، ما زالت تشهد قصفا عنيفا في عدد من الأحياء، وتنهال عليها القذائف المدفعية بشكل عنيف وقوي، بالإضافة إلى ما تقوم به الآليات العسكرية الإسرائيلية التي توغلت إلى داخل حي البرازيل في مدينة رفح الفلسطينية وتطلق النيران والقذائف صوب أبنيته وتنسف منازل الفلسطينيين في تلك المنطقة».

توغل الآليات العسكرية الإسرائيلية قبل 3 أيام

وأكد جبر أن محور الشجاعية شهد توغل الآليات العسكرية الإسرائيلية قبل 3 أيام وما زالت تحاصر منازل الفلسطينيين وتطلق نيرانها وقذائفها تجاه المواطنين الذين يحاولون النزوح إلى غرب مدينة غزة وتصيب عددا كبيرا من هؤلاء المواطنين بجراح متفاوتة الخطورة.

مقالات مشابهة

  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: قصف إسرائيلي عنيف على رفح الفلسطينية
  • مستشفى العودة مهددة بالتوقف الكامل بسبب نقص الوقود
  • اليوم .. العودة لتخفيض ساعات تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين
  • محمد البهواشي: سيناء كانت "خارج الخدمة" قبل 2013 وبعيدة عن التنمية والعمران
  • مستقبل وطن الأقصر يوزع الهدايا على المواطنين بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • مظهر شاهين لـ"الشاهد": مشهد تسمم طالبات الأزهر كان مُفتعل لإقالة الإمام الطيب
  • مشروع قانون لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء
  • “التكبالي”: الفوضى في رأس اجدير تظهر حاجة ليبيا إلى حكومة قوية
  • مظاهرة أمام مقر "غوغل" في إيرلندا ضد مشروع مشترك مع الاحتلال
  • مظاهرة أمام مقر غوغل في إيرلندا ضد مشروع مشترك مع الاحتلال