البوابة نيوز:
2024-06-30@02:23:58 GMT

قواعد كتابة النص المسرحي في «أدب أسوان»

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

نظم فرع ثقافة أسوان عددا من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد لشهر أكتوبر الجاري.

وفي السياق أقام نادي أدب الطفل بقصر ثقافة أسوان محاضرة بعنوان "كتابة النص المسرحي" تحدث خلالها الكاتب طه الأسواني، عن شروط كتابة النص المسرحي وسمات المؤلف والتي من أهمها الموهبة، حب المسرح، والإلمام بقواعد لغة الكتابة.

وعن عناصر العمل المسرحي أشار إلى ضرورة أن تكون القصة الموجودة في ذهن الكاتب قابلة للتحويل إلى نص، وأن يكون الحوار مناسبا للحالة والشخصية، وتؤدي كل شخصية دورها كما يقصد المؤلف.

من ناحية أخرى أقامت مكتبة الحجز بحري محاضرة بعنوان "العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب" بحضور طلاب مدرسة النمسا الثانوية، تحدث خلالها سيد عبد الرحيم، عن طرق تعزيز العلاقة بين الطالب والمعلم، موضحا أن تمسك المعلم بمبدأ العدالة فى تنفيذ القواعد واللوائح، يعزز من إحساس الطالب بأهميته، ويجعله قادرا على إعادة توظيف طاقته من التمرد إلى العمل الجاد والنجاح أكاديميا، كما يساعد ذلك على تقليل التوتر والقلق خاصة للطلاب الذين يعانون من مشكلات نفسية أو اضطرابات مثل اضطرابات النطق نتيجة تهميشهم من أقرانهم.

وضمن الفعاليات المقامة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة أسوان، نظم قصر ثقافة حسن فخر الدين لقاء بعنوان "دور الإعلام فى مناهضة العنف" بحضور طلاب مدرسة التمريض الثانوية، أكد خلالها عبد الدايم فرح على ضرورة التزام وسائل الإعلام بالحيادية في نشر للمعلومات والأخبار، وتقديم الحقائق والقضايا التي تهم الرأي العام، وإبراز الجهود المحلية والإقليمية والدولية التي تهدف إلى مكافحة الإرهاب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ثقافة مصر

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مناقشة مشروعات تخرج طلاب الهندسة بأسوان

أقامت كلية الهندسة جامعة أسوان تحت رعاية الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان فعاليات مناقشة مشاريع التخرج لطلاب بكالوريوس كلية الهندسة، وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العزيز عرابي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد محمود عميد كلية الهندسة ووكلاء الكلية ورؤساء الاقسام، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وبحضور أعضاء من نقابة المهندسين برئاسة الدكتور محمد عباس نقيب المهندسين بأسوان.

وبحسب ما قال الدكتور محمد عبد العزيز عرابي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أنه تعد مثل هذه المناقشات هي حصاد لجهود الطلاب البحثية والتعليمية على مدار سنوات الدراسة بالكلية وأن كثير من مشروعات التخرج تستحق الإشادة والتشجيع، لما بذلوه الطلاب من بحث علمي يساعد علي الابتكار والعمل علي ربط الابتكار بالصناعة حيث تولى الدولة إهتماما كبيرا بالكوادر الشابه المدربة من أجل ربطهم بسوق العمل وتخريج منتج قادر علي المنافسة بسوق العمل الإقليمي والدولي.

وأضاف الدكتور محمد محمود عميد كلية الهندسة جامعة أسوان أننا نعمل دائما من خلال التواصل مع الطلاب بمختلف اقسام الكلية لتذليل لهم الصعوبات والتحديات والعمل علي توفير المناخ المناسب للارتقاء بالعملية التعليمية، وهذا يظهر جليا في جودة المشروعات المقدمة من الطلاب، متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024.. طلاب أسوان: امتحان الفيزياء فاق التوقعات
  • الفيزياء صعبة والتاريخ سهل.. آراء طلاب الثانوية العامة بأسوان في امتحانات اليوم
  • انطلاق فعاليات مناقشة مشروعات تخرج طلاب الهندسة بأسوان
  • الندرة والترجمة وموت المؤلف.. كتّاب ونقاد يحللون إشكالية النص المسرحي
  • عمل غنائي بعنوان «أولالا» يعكس معاناة اللآجئين السودانيين العالقين بأثيوبيا
  • طلاب الإعدادية بمدرسة سانت تريز يشكرون محافظ اسوان
  • طلاب الثانوية العامة 2024.. المجلس الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق العام الجامعي المقبل
  • فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد
  • ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد
  • بحضور كبير.. ثقافة قنا يشهد ندوة "30 يونيو.. ثورة بناء وطن"