هاجمت اسرائيل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء، على خلفية تصريحاته التي وصفتها ب"البغيضة" واكد فيها رفضه وصم حماس بالارهاب، مشددا على انها حركة تسعى الى تحرير الشعب الفلسطيني.

اقرأ ايضاًتركيا تتجه لتجميد العلاقات مع اسرائيل

واذ اعتبر ليئور حابات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية تصريحات أردوغان بشأن حماس بأنها بغيضة، فقد اكد ان محاولة الرئيس التركي الدفاع عن الحركة التي وصفها بانها "منظمة ارهابية"، وكذلك كلماته التحريضية، سوف لن تؤدي الى تغيير الفظائع التي ارتكبتها وشهدها العالم على حد قوله.

وشدد حابات على رفض الدولة العبرية هذه التصريحات.

واضافة الى دفاعه عن حماس، فقد هاجم اردوغان اسرائيل في تصريحاته امام البرلمان التركي، معتبرا ما تقوم به ضد الفلسطينيين اعمالا وحشية.

,قال ان معظم الضحايا في الغارات "الاكثر وحشية" التي تشنها اسرائيل في  تاريخها على قطاع غزة هم من الاطفال، مضيفا ان الوقت حان للتحدث بحزم مع من يقترفون جرائم القتل بحق الاطفال والنساء، في اشارة الى الدولة العبرية.

واضاف اردوغان ان عدوان اسرائيل على قطاع غزة اساءت للعلاقة بينها وبين بلاده، لافتا الى انه الغى زيارته الى الدولة العبرية على خلفية اعمالها البربرية التي قال انه لا يمكن التسامح معها من حيث انها تؤدي بالدرجة الاولى الى قتل الاطفال.

وقتل الجيش الاسرائيلي خلال مجازره المتواصلة في قطاع غزة اكثر من 6546 فلسطينيا، غالبيتهم اطفال ونساء في اطار الحرب التي اطلقها ضد المدنيين في القطاع ردا الهجوم الذي شنته حماس في السابع من الشهر الجاري واسفر عن مقتل 1400 شخص.

وكشفت وسائل اعلام تركية عن ان انقره تتحرك باتجاه تعليق تعاونها مع اسرائيل في مجال الطاقة خصوصا، على خلفية مجازرها ضد المدنيين في قطاع غزة

وسبق ان هاجمت اسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعدما حرفت تصريحاته بشأن حماس، والتي قال فيها ان هجمات الحركة ضد الدولة العبرية "لم تأت من فراغ".

اقرأ ايضاًغوتيريش يندد بتحريف اسرائيل تصريحاته بشأن حماس

وعبر غوتيريش عن صدمته الاربعاء لتحريف تصريحاته  التي ادلى بها امام اجتماع مجلس الامن الدولي الثلاثاء، وبما جعله يبدو وكانما يبرر "الاعمال الارهابية" لحماس.

وخلال جلسة مجلس الامن الثلاثاء، رد ايلي كوهين بغضب على غوتيريش قبل ان يلغي اجتماعا كان مقررا بينهما.

ومن جانبه، دعا جلعاد اردان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة غوتيريش إلى الاستقالة، بعدما عبر عن تفهمه "للارهاب".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الدولة العبریة بشأن حماس

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: مستوى القتل والدمار الكبير في غزة لا يمكن فهمه.. وأدعو لحماية الأونروا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، إن "مستوى القتل والدمار الكبير في قطاع غزة لا يمكن فهمه"، مشددا على أن" لا شيء يبرر العقاب الجماعي الذي يتعرض له الفلسطينيون في غزة يوميا"، وذلك في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي للشهر العاشر على التوالي.

وأضاف في كلمة له خلال مؤتمر التبرعات لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن 195 من موظفي الوكالة الأممية استشهدوا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

ولفت أمين عام الأمم المتحدة، إلى أن "هذا هو أعلى عدد ضحايا في تاريخ العمل الإغاثي الإنساني"، مطالبا "الجميع بتوفير الحماية لوكالة الأونروا".

وأشار إلى أنه "من دون حصول الأونروا على الدعم فإن اللاجئين الفلسطينيين سيخسرون المستقبل ولا بديل للوكالة"، حسب تعبيره.


وشدد غوتيريش على عمل الأمم المتحدة "على جميع الجبهات وحان الوقت لوضع حد لهذه الحرب الرهيبة".

من جهته، قال مفوض الأونروا، فيليبي لازاريني، إن "هناك جهود لتفتيت الأونروا وطردها من مقرها في القدس الشرقية وتصنيفها منظمة إرهابية".

وأضاف خلال حديثه في المؤتمر ذاته، أن "نحو 190 منشأة للأونروا دمرها القصف الإسرائيلي وأكثر من 500 شخص قتلوا أثناء سعيهم للحصول على خدماتها"، مشيرا إلى أن الوكالة الأممية "تعاني اليوم بسبب الهجمات الإسرائيلي المتواصلة".

كما لفت إلى أن "آلاف الأطفال استشهدوا وكثيرون أصبحوا معاقين بسبب حرب إسرائيل على غزة".

وتطرق لازاريني إلى الوضع المالي للوكالة، موضحا أن الأونروا "طلبت 1.2 مليون دولار لسد الاحتياجات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين ولم تتلق سوى 20 بالمئة".

وكان الاحتلال الإسرائيلي شن حملة تحريضية واسعة ضد وكالة أونروا، ما تسبب عن تعليق 18 دولة تمويلها في كانون الثاني /يناير الماضي إثر مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بأن موظفين في الوكالة الأممية "ضالعون" في هجوم "حماس" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.


ولاحقا، عاد العديد من الدول بشكل تدريجي إلى استئناف تمويل الوكالة الأممية، في حين واصل الاحتلال تضييقاته على الأونروا والعاملين فيها.

تجدر الإشارة إلى أن "الأونروا" تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، والقطاع، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

ولليوم الـ280 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 88 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • هل تخفي وزارة العدل عدد المتهمين بإهانة أردوغان؟
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحث على تقديم الأموال لمساعدة الفلسطينيين
  • غوتيريش .. إنهاء حرب غزة بعملية تبدأ بخطوتين كبيرتين
  • أنطونيو غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب في قطاع غزة
  • اسرائيل تعلن اغتيال حسام منصور.. قائد الامن الداخلي لحماس
  • “غوتيريش” يبعث برسالة بشأن معتقلي الأمم المتحدة لدى الحوثيين
  • غوتيريش: مستوى القتل والدمار الكبير في غزة لا يمكن فهمه.. وأدعو لحماية الأونروا
  • عاجل.. توقف محطات تحلية المياه بسبب نفاذ الوقود
  • الصراعات تعصف بحكومة الاحتلال.. توقعات بإقالة وزير الحرب يوآف غالانت خلال الصيف
  • إعلام عبري: تقدم في المفاوضات مع حماس حول محور فيلادلفيا ومعبر رفح