الوطن:
2024-10-03@12:07:32 GMT

سيد حُسين يكتب: الحقيقة الغائبة.. في باحات الأقصى

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

سيد حُسين يكتب: الحقيقة الغائبة.. في باحات الأقصى

فى ساحات الخطيئة تتوه الحقيقة، يصبح القاتل ضحية، والضحية قاتلًا همجياً.. صمتٌ مطبق فى أروقة المجتمع الدولى وبوادر احتراب واصطفاف لم تشهده الأرض منذ إرهاصات الحرب العالمية الثانية، اختفى من ينتصر للثكالى والأرامل والأطفال الذين دفنت جثثهم غدراً تحت أنقاضٍ مخضبة بالدماء، بات الدم الفلسطينى هيناً على طاولة اجتماعات القادة فى الغرب، صُمّت آذانهم عن جرائم الحرب المكتملة، يستنهضون الهمم بالأكاذيب والادعاءات فى محاولة متعمدة لتغييب الضمير الإنسانى فضحتها استقالات بعض من يتمسكون ببقيةٍ من نُبل.

عقب طوفان الأقصى ظهرت حالة الاصطفاف الدولى على صعيد المعسكرين (الشرقى والغربى)، وفق دوافع ظاهرها التحالفات السياسية، إلا أن باطنها عقائدياً -باستثناء روسيا والصين- لتسود حالة التطرف اليمينى فى التصريحات والسياسات الغربية، وسط أجواء من القلق تجلت فى إعلان حالة التأهب من قبل بعض الأطراف استعداداً لحرب شاملة، مقابل محاولات عاقلة للتهدئة من قبل الدول العربية.

غابت الحقيقة عن طاولات النقاش والتشاور، غرباً وشرقاً، بعد تجاهل التوصيف الحقيقى للحرب على غزة، فالغرب يدعى حق الاحتلال الغاصب فى الدفاع عن نفسه ويتجاهل حق المدنيين فى الحماية وفقاً للقانون الدولى وحقهم فى الدفاع عن أرضهم، يؤيدون حرب إبادة يقودها اليمين الإسرائيلى الساعى إلى السيطرة على مقدسات إسلامية.

ويشنون حرباً إعلامية ضد حركة تباشر الدفاع عن أراضيها وفقاً لحقوق تاريخية ومبادئ عقائدية بعيدة كل البعد عن السياسة وأروقتها، فالحرب بين الطرفين، حربٌ عقائدية مهما حاولوا تغييب تلك الحقيقة، كما أنّ القوى الدولية الداعمة للطرفين تُباشر دعمها من منطلق عقائدى، حتى وإن أنكر جميع المنخرطين فى تلك الحرب، ما بين أطراف أصيلة أو داعمة، لتبقى التحركات الشعبية مؤكدة لتلك الحقيقة التى يتعمد الجميع تجاهلها.

ربما كانت اتفاقات إبراهام محاولة لحل المعضلة الفلسطينية بتقريب وجهات النظر العقائدية حول المقدسات الإسلامية، وخلق دولة تضم الجميع وفق فكرٍ حالم، إلا أن هذا الحل لم يجد قبولاً لدى أى طرف يرى فى تلك المقدسات حقاً أصيلاً له، ولا ننسى اغتيال رابين بعد تطلعه للسلام، الأمر الذى يفرض إشكالية جديدة حتى حال اعتماد حل الدولتين، لتكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، فهل سيتخلى الاحتلال عن هذا الحلم العقائدى المتأصل فى أيديولوجياته وأدبياته، وهل يقبل الفلسطينيون بخطط دولة الاحتلال فى تصفية القضية؟.

إذا افترضنا جدلاً أن اتفاقيات التطبيع استهدفت خلق توافق حول حلول سياسية للعلاقة الشائكة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فإنها اكتفت فقط بمراسم تظهر مشتركات الأديان السماوية دون مناقشة حقيقية للخلافات العقائدية المتأصلة بين مختلف الشرائع، وأعتقد أن الموروث الثقافى لدى الأتباع كافة يحول دون خلق اتفاق على مشتركات، نظراً لتاريخ التداخل العميق بين الدين والسياسة على صعيد الدول والحركات الدينية.

ويجب على المعنيين بتلك الاتفاقات مراعاة ثقافات الشعوب وأيديولوجياتهم الخاصة بتلك القضية مع طرح أسئلة جادة حول إمكانية خلق مشترك واضح، ورغم الجهود إلا أننى على يقين بأن الخلاف العقائدى لم يعد هو وحده الأساس ولكن تداخل السياسة فى الشرائع وصناعة كيانات متطرفة خلق حالة من الاحتراب والاصطفاف لن يستطيع العالم تجنبها إذا استمرت حالة الاستقطاب.

سيناريوهات عدة تفرضها تفاصيل الحرب القائمة على الأراضى الفلسطينية بشأن مستقبل المنطقة والصراع الدولى، وفق معطيات على الأرض، أبرزها حالة التصعيد البادية فى تحركات جيش الاحتلال المدعومة بتحركات أمريكية وغربية تحت مسمى خطة الردع الإقليمية، تقابلها تحركات وتصريحات عربية وإيرانية وصينية وروسية رافضة لجرائم القتل العمدى لسكان القطاع والتحذير من تداعيات التهجير.

وحال تدهور الأوضاع ربما تنتقل الخطط الحربية الأمريكية إلى الشرق الأوسط عبر استدعاء قوات التحالف الدولى لحرب عقدية تستهدف إعادة ترتيب موازين القوى بما له من تداعيات قاسية على المنطقة ودول العالم بشكل عام، إلا أن المؤشرات تؤكد أن تلك الحرب لن تكون نزهة لقوات التحالف، فى مقابل سيناريوهات التهدئة وكبح جماح حالة التعصب الغربى الأعمى، ورغم ذلك ستظل نار الغضب مشتعلة تحت رمادٍ سرعان ما تذروه ريح يوم عاصف لتعود حالة الاحتراب إلى المنطقة مرة أخرى طالما ظلت القضية الفلسطينية عالقة دون حل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التحالفات السياسية الحرب العالمية الثانية فلسطين إسرائيل قطاع غزة إلا أن

إقرأ أيضاً:

«الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية

أشاد حزب الجيل الديمقراطي، بالكلمة الافتتاحية للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في الجلسة الأولى لدور الانعقاد الخامس للفصل التشريعي الثاني، حول تقدير البرلمان لدور مصر في مواجهة التحديات الإقليمية، خصوصًا مواقفها القوية في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

مصر تكشف مخططات تصفية القضية الفلسطينية

وأكد الحزب أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تصدى بكل قوة عن المخططات الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية بطرد سكانها، وتحويلها إلى أرض بلا شعب، مشيرًا إلى دور الرئيس في تكوين رأي عام دولي رافض لهذه المخططات، وداعم لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

تحذيرات من توسع الحرب الإسرائيلية

وأشار حزب الجيل إلى تحذيرات الرئيس السيسي من توسع الحرب الإسرائيلية وتأثيرها على الاستقرار الإقليمي والعالمي، مؤكدًا أن تجاهل المجتمع الدولي لهذه التحذيرات ساهم في استمرار الحرب، وإراقة المزيد من الدماء، محملاً الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية تفاقم الأوضاع في قطاع غزة والمنطقة ككل.

مقالات مشابهة

  • شمشون يكتب نهايته في لبنان.. قراءة في كتابات إسرائيلية وغربية
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى مجددًا
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • عادل حمودة يكتب: سنة على الحرب فى غزة انتهت بمشهد اغتيال «نصر الله»
  • مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى
  • 236 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة