قدمت مبادرة الحكومة بتخفيض السلع الغذائية الاستراتيجية التي لا يستغنى عنها البيت خدمة ميسرة للمواطنين، إذ أتاحت المبادرة 11 سعلة استراتيجية ووفرتها بكثرة داخل السلاسل التجارية، وبنسبة تخفيض تصل إلى 30% وأكثر.

وتضمنت مبادرة الحكومة العديد من السلع الغذائية الأساسية في البيت، وهي السكر وزيت الطعام والأرز والفول والعدس والألبان والجبن الأبيض والمكرونة والبصل والدواجن، بنسبة انخفاض كبيرة ومرضية للمواطنين، وكذا انخفضت السلع الغذائية خارج السلاسل التجارية المخصصة لمبادرة الحكومة.

مبادرة الحكومة لتخفيض الأسعار

يقول الخبير الاقتصادي أحمد أبو علي، إن مبادرة الحكومة لتخفيض الأسعار وفرت للمواطنين خاصة محدودي الدخل السلع بأسعار جيدة في السلاسل التجارية المشتركة في مبادرة الحكومة في جميع المحافظات.

وأضاف «أبو علي»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الأرز ومنتجات الألبان والجُبن الأبيض وزيت الطعام انخفضت بنسبة كبيرة وأصبحت متوفرة في جميع السلاسل التجارية الكبيرة والمحال التجارية المنتشرة في القاهرة الكبرى والمحافظات.

سعر الطماطم

وتابع أبو على أن هناك سلع غذائية انخفضت وهي ليست ضمن قائمة السلع الغذائية التي ضمتها الحكومة لمبادة تخفيض الأسعار، مثل الطاطم التي انخفضت أكثر من 30 % وتراوحت الأسعار ما بين 6 إلى 9 جنيهات للمستهلك مقارنة بما كانت عليه في السابق 20 جنيهًا للكيلو بحسب سوق العبور والأسواق المحلية الأخرى، ويرجع ذلك إلى كثرة المعروض في السوق ودخول محصول عروة الشتوية للأسواق.

 سعر الأرز

انخفض  سعر الأرز المعبأ اليوم وتراوح السعر ما بين 22 إلى 25 جنيهًا في المحال التجارية أي للمستهلك بحسب رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات.

وأضاف «شحاتة» في حديثه لـ«الوطن»، أن سعر طن الأرز الشعير انخفض أيضًا وسجل نحو 11 ألف جنيه وتراجع أكثر من 1000 جنيه خلال أسبوع، بحسب توضيح رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، وسجل الأرز الشعير ذات الحبة العريضة نحو 13 ألفًا بينما سجل الأرز ذات الحبة الرفيعة نحو 11 ألف جنيه، وأرجع الانخفاض في أسعار الأرز إلى موسم الحصاد الشهر الماضي.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السلع الغذائية مبادرة الحكومة الطماطم البصل الأرز السكر الدواجن سلع مخفضة السلاسل التجاریة مبادرة الحکومة السلع الغذائیة

إقرأ أيضاً:

ما عقوبة عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال؟.. خبير يجيب

وجه رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وزارة التنمية المحلية لإرسال كتاب دوري جديد للمحافظين، يحدد مواعيد جديدة لغلق وفتح المحلات والمطاعم والصيدليات.

مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والمولات


صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه وفقًا لخطة ترشيد الكهرباء، تقرر:
-فتح المحال التجارية والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتُغلق الساعة 10 مساءً، وفي أيام الخميس والجمعة، وفي الأعياد الرسمية والإجازات الرسمية، يتم زيادة التوقيت لتُغلق الساعة 12 منتصف الليل.
-تفتح المطاعم والكافيهات والبازارات، بما في ذلك المتاجر الموجودة بالمولات التجارية، يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتُغلق الساعة 1 صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة.
- فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتُغلق الساعة 7 مساءً، باستثناء الورش على الطرق ومحطات الوقود والورش ذات الخدمات العاجلة، مع إعفاء محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران من التوقيت المحدد.
سبب زيادة فترة انقطاع الكهرباء
علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء على زيادة فترة انقطاع الكهرباء بـ:«أحد الحقول فى دول الجوار خرجت عن الخدمة وحدث بها عطل وتوقفت عن العمل أكثر من 12 ساعة وهو ما أدى لزيادة فترة انقطاع الكهرباء أمس».
وقدم الدكتور مصطفى مدبولي، اعتذار الحكومة للشعب عن موضوع قطع الكهرباء:« بيجيلى رسائل من شكاوى قطع الكهرباء، ومدى معاناة المواطنين والأسر المصرية».


مدة انتهاء تخفيف الأحمال


وأضاف مصطفى مدبولي فى تصريحات تليفزيونية، أنه سيتم إنهاء أزمة الكهرباء بالكامل بنهاية العام الجاري، كما ذكر من قبل، موضحا أنه لا يوجد أزمة توليد طاقة ولا نقل ولكنها أزمة تدبير الوقود.
وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك بحضور كل من:«الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية ».


تخفيف الأحمال


ولفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.
وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التى تم على الفور البدء فى تنفيذها، بما يسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة.
أصدرت وزارة التنمية المحلية توجيهات للمحافظات للتحضير لـ تطبيق المواعيد الصيفية للعمل في المحلات التجارية والمطاعم، اعتبارًا من 26 إبريل 2024، حيث ستُغلق المحلات التجارية الساعة 11 مساءً، والمطاعم والكافيهات الساعة 12 منتصف الليل، بما في ذلك تلك الموجودة في المولات التجارية.

عقوبة المخالفين لموعد غلق المحلات


نظمت اللائحة التنفيذية لـ قانون المحال العامة عقوبات غير الملتزمين بـ مواعيد غلق المحلات، حيث يتم فرض عقوبات مالية تتراوح بين 300 جنيه و4000 جنيه، بالإضافة إلى الحبس والأشغال الشاقة.

من جانبه قال المحامي بالنقض أيمن محفوظ، إن اللائحة التنفيذية لـ قانون المحال العامة عقوبات غير الملتزمين بـ مواعيد غلق المحلات، حيث يتم فرض عقوبات مالية تتراوح بين 300 جنيه و4000 جنيه، بالإضافة إلى الحبس والأشغال الشاقة.

أضاف محفوظ في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أنه يتم تنفيذ قرار الغلق تامر الجهة الإدارية بوضع الشمع الأحمر على باب المحل لمنع فتحه خلال مده العقوبة أو انتهاء التحقيق المرتبط بغلق هذا المحل فمن يقوم بفتح هذا المحل المشمع يكون قد ارتكب جريمة معاقب عليها بالحبس أو الغرامة طبقا لنصوص مواد القانون رقم 68 لسنة 2016 بشأن المحال الصناعية والتجارية، والمعدل بالقانون رقم 154 لسنة 2019 فالمخالف يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر.

أكمل أن اللوائح التنفيذية تنص على متابعة المخالفين لمدة 15 يوما، وفي حال تكرار المخالفة يتم غلق المحل لمدة شهر، ولا يسمح بإعادة فتحه إلا بتصريح خاص، وفي حال استمرار المخالفات، يمكن إلغاء ترخيص المحل.

اختتم المحامي بالنقض، قد يكون الحبس وجوبي وتتضاعف العقوبات في حاله العود وارتكاب ذات الجريمة مرة أخرى، كما يجوز في أغلب الأحوال التصالح مع الحي أو مجلس المدينة المختص بدفع مبلغ التصالح ورفع تلك العقوبات أو أخذ التصريح اللازم من الجهات الإدارية بفتح المحل وعودة النشاط مرة أخرى بعد التصالح

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • أسعار السلع الغذائية في مبادرة كلنا واحد 2024 بالمحافظات.. تخفيض 40%
  • السكر بـ 27 جنيه.. أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»
  • ما عقوبة عدم الالتزام بمواعيد غلق المحال؟.. خبير يجيب
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد» اليوم
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد» اليوم.. السكر بـ27 جنيها
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد "ماركت" المنطقة الشمالية لمتابعة توافر السلع
  • خبيرة اقتصادي: ضبط الأسواق ساهم في انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32%
  • متحدث الحكومة: أسعار السلع الغذائية انخفضت لـ 32% «فيديو»
  • متحدث الوزراء: انخفاض أسعار السلع الغذائية من 5% إلى 32%