بوابة الوفد:
2024-09-10@11:43:02 GMT

سبب تأخر عملية اجتياح غزة

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

قال الدكتور عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية، إنّ المشهد الحالي في فلسطين يتميز بالسيولة، وكل يوم يشهد متغيرات جديدة، لافتًا إلى أنه من المرجح تنفيذ العملية البرية، ولكن هناك أسباب لتأجيل التنفيذ مثل الكُلفة التي تتحملها إسرائيل من القيام بغزو بري لقطاع غزة، مشيرًا إلى أن احتمالية تكبد الطرف الإسرائيلي خسائر فادحة واضحة وعالية وهي ليست بعيدة عن صناع القرار.

وأضاف حمزاوي خلال مداخلة عبر ZOOM مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، مقدم برنامج كلام في السياسة، عبر قناة إكسترا نيوز، أن تأخر العملية البرية يرتبط بضغط الرئيس الأمريكي جو بايدن على حكومة الحرب في إسرائيل، كما ان هناك ربط بين تأخير التنفيذ العملية البرية ومفاوضات إطلاق سراح المزيد من الرهائن.

الكويت تدعو مجددًا للإيقاف الفوري لحرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة أستراليا تدعو إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة للسماح بدخول المساعدات

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أنّ مصر لها دور كبير في هذه المفاوضات، وهناك أطراف أخرى تسهم فيها، مشيرًا إلى أن تأخير العملية في الخطاب الأمريكي يرتبط بالسعي إلى إطلاق الرهائن.

وأكد، أن إسرائيل لا تملك تصورا لليوم التالي لتنفيذ العملية البرية، مشددًا على أن إعلان أن إسرائيل تستهدف استئصال حماس تصور خيالي، فلا يمكن استئصال حركة تحكم قطاع غزة منذ عقدين من الزمان، ومن ثم، فإن أمريكا تطلب منها تصورات محددة وهذا من أسباب تأخر التنفيذ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة العدوان الإسرائيلي علي غزة صواريخ غزة غلاف غزة العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة قصف قطاع غزة غزة تحت القصف تغطية العدوان على غزة العدوان الإسرائيلي على القطاع قصف غزة شمال قطاع غزة قطاع غزة الان قطاع غزة اليوم الغارات على غزة في قطاع غزة مواقع في قطاع غزة شمال قطاع غزة إلى جنوبه مستوطنات غلاف غزة حرب في قطاع غزة غزة الآن الحرب على غزة العملیة البریة

إقرأ أيضاً:

محللان: إسرائيل ستمارس ابتزازا سياسيا بعد عملية اللنبي وهذه معالمه

اتفق محللان سياسيان على أن إسرائيل ستحاول ممارسة هوايتها المعتادة في الابتزاز السياسي بعد عملية إطلاق النار في معبر اللنبي الحدودي بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، رغم أن العملية فردية.

ويقول مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي إن مسارات الابتزاز الإسرائيلي لا تتوقف، إذ ستتصاعد دعوات محمومة لاستيطان غور الأردن وضمه للسيادة الإسرائيلية، إضافة إلى فرض عقوبات جماعية على أهل الضفة وخطوط التجارة والتنقل.

ويضيف الرنتاوي -خلال حديثه لبرنامج "غزة.. ماذا بعد؟"- أن إسرائيل ستحاول التسريع من خطة رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت ببناء "محور فيلادلفيا الشرقي" على الحدود الأردنية الإسرائيلية، وتشكيل فرقة مسلحة تنتشر على طول هذه الحدود.

ولن يتوقف مسار الابتزاز الإسرائيلي عند هذا الحد؛ بل ستتصاعد دعوات إسرائيل إلى الأردن بضرورة فعل ما هو أكثر من الوضع الحالي لإحكام السيطرة على الحدود، وفق المتحدث.

ولفت إلى أن إسرائيل تعتبر تهديدا وجوديا لفلسطين والأردن، حيث قال الأخير علنا إن تهجير فلسطينيي الضفة بمثابة إعلان حرب، مشيرا إلى الدعم الحكومي الإسرائيلي لاقتحامات المسجد الأقصى وتهديد الوصاية الهاشمية.

وأضاف أن هناك سياسة رسمية إسرائيلية تشهر العداء للأردن وليس للفلسطينيين فحسب، في حين تدرك عمّان أن أي سيناريو يستبعد قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة سيدفع اليمين الإسرائيلي لحل القضية الفلسطينية خارج فلسطين وعلى حساب دول أخرى.

حالة عجز إسرائيلية

بدوره، يقول الأكاديمي والخبير بالشؤون الإسرائيلية الدكتور مهند مصطفى إن هناك حالة عجز سياسي وأمني وعسكري في إسرائيل، إذ تربط أي عملية -دوافعها شخصية وشعور بالظلم- بإيران ما يبرز محدودية قوة تل أبيب.

ومنذ أشهر، تحاول إسرائيل -وفق مصطفى- إخماد إحدى الجبهات التي تعمل فيها لتتفاجأ بأن جبهة ثانية اشتعلت بعمليات منظمة أو فردية، مؤكدا أنها لا تستطيع التعامل مع كل التهديدات باستخدام القوة فقط.

وأضاف "جبهة الضفة تشهد عمليات فردية، لكن إسرائيل تسارع للهروب من عجزها لاتهام أطراف أخرى للتستر على ذلك، وهو ما يثبت إخفاق حكومة نتنياهو في توفير الأمن للإسرائيليين".

ونبه إلى أن اليمين الإسرائيلي يفشل في تحقيق الأمن بعدما هيمن على المشهد السياسي بعد اتفاق أوسلو والانتفاضة الثانية، إذ كان يتبجح بأنه الوحيد القادر على توفير الأمن عبر سياسة "ما لا يحل بالقوة يحل بمزيد من القوة".

أسباب العملية

وعن أسباب عملية إطلاق النار بمعبر اللنبي، يقول الرنتاوي إن العملية فردية بسلاح بسيط وتعبر عن غليان الدم عند الأردنيين وليس كما يردد قادة إسرائيل بأنها موجهة من إيران.

واستحضر روابط التاريخ والجغرافيا والنسب بين الأردنيين والفلسطينيين التي تؤثر على مجريات الحياة اليومية، ويقول إنه قل نظيرها.

وأكد أن الشعب الأردني يشهد احتقانا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث لم تتوقف مدن وبلدات أردنية عن التظاهر والاعتصام والتنديد وجمع التبرعات إدانة للحرب الإسرائيلية على غزة وانتصارا للشعب الفلسطيني ومظلوميته.

في الجهة المقابلة، يقول مصطفى إن إسرائيل لا تفكر بأسباب وجذور الأزمة وتفكر بعقلية استعمارية قائمة على مزيد من القمع والاستيطان، مضيفا أن حكومة نتنياهو تمضي في أهداف سياسية وأيديولوجية، حيث باتت حرب غزة من أجل اليمين الاستيطاني.

وتعليقا على عزم إسرائيل إعادة فتح المعابر الحدودية البرية مع الأردن صباح الاثنين، قال الخبير بالشؤون الإسرائيلية إن إغلاق معابر دولية يدل على ضعف إسرائيل وتحاول الأخيرة الإيحاء بأن كل شيء تحت السيطرة.

واتفق الضيفان أنه لا توجد فرصة تلوح في الأفق لإبرام صفقة لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى، حيث ترغب إسرائيل باحتلال طويل الأمد للقطاع، وتتطلع لإطالة أمد الحرب حتى الانتخابات الرئاسية الأميركية.

مقالات مشابهة

  • العملية البطولية في “معبر الكرامة”.. أنموذج لوحدة الساحات العربية
  • إسرائيل ترد على عملية «الكرامة»
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 12 شخصا على طريق رقم 6 بزعم تنفيذ عملية أمنية
  • محللان: إسرائيل ستمارس ابتزازا سياسيا بعد عملية اللنبي وهذه معالمه
  • وليد العمري: هذه تفاصل عملية معبر اللنبي وتداعياتها في إسرائيل
  • رويترز: السلطات الإسرائيلية تعلن إغلاق المعابر البرية مع الأردن جراء عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة
  • إسرائيل تغلق المعابر البرية مع الأردن
  • نتنياهو معلقًا على عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة: يوم صعب على إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تكشف هوية منفذ عملية معبر الكرامة
  • أزمة في صفقة بوبيندزا للزمالك.. سبب تأخر اللاعب