قال وزير بناء السلام بدولة جنوب السودان، استيفن فار كول، إن بلاده غير مستعد لإجراء الانتخابات، وبرر ذلكإلى عدم توفر الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات العام المقبل.

التغيير ــ و كالات

وتحدث الوزير فار، وهو عضو بارز في الحركة الشعبية لتحرير السودان في المعارضة بقيادة النائب الأول للرئيس رياك مشار، خلال فعالية نظمها الأمم المتحدة بجوبا أمس الثلاثاء.

وشدد الوزير على أن قيادة البلاد ملتزمة بمنع العودة إلى الحرب، لكن العمليات المطلوبة لإدارة ما بعد الانتخابات غير متوفرة.

وقال إن هناك الحاجة إلى المسؤولية الجماعية في تشكيل مستقبل الأمة، وإشراك مختلف القطاعات، من المثقفين والأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين، في التفكير النقدي، ولا ينبغي للحكومة أن تتحمل وحدها عبء التفكير نيابة عن الشعب، لأن الرؤى القيمة غالبا ما تنشأ من الناس أنفسهم.

وتابع: “لا ينبغي للحكومة وحدها أن تتحمل عبء التفكير عن الشعب. في كثير من الأحيان تأتي الأفكار الأكثر رؤية من الناس أنفسهم لأن تركيزنا هنا لا ينصب فقط على الحكومة”.

وقال إن السعي لتحقيق السلام هو جهد جماعي موجه للشعب، وعلى الحكومة الانتقالية توفير القيادة الأساسية في عملية السلام، وتهيئة بيئة سلمية كأساس لبناء الأمة.

وأضاف: “الحكومة الحالية تتمتع بتفويض واحد، وفي رأيي المتواضع أن هذه الحكومة هي حكومة موجهة نحو السلام بالدرجة الأولى، وليست حكومة تركز على التنمية، ولا يمكن لمناقشات التنمية أن تتم إلا في ظل وجود بيئة سلمية”.

وأعرب الوزير، عن الالتزام القوي، بالتغلب على التحديات الحالية ومنع العودة إلى الحرب، قائلا: “سوف نتغلب على التحديات الحالية، وأريد أن أنقل إلى أطفالنا، وكل من في هذه القاعة، وشعب جنوب السودان، أننا لا نستطيع تحمل حرب أخرى، وعملية السلام التي نسعى إليها لا رجعة فيها”.

وقال فار، إن الظروف لإجراء الانتخابات في البلاد حاليا غير متوفر.

وقال: “يجب أولا أن تكون البلاد في حالة سلام، ويجب تهيئة الظروف اللازمة لإجراء الانتخابات، حتى لو لم تكن الانتخابات ممكنة، فيجب على قادة البلاد استكشاف بدائل للحرب، والعمل معا لإيجاد حلول سلمية”.

ومن أجل بناء السلام في البلاد قال الوزير: “ما لم ننفذ الاتفاقية بشكل فعال من خلال القضاء على جميع أشكال العنف في البلاد، فلن يكون هناك أساس لبناء السلام، في الوقت الحاضر، نشهد مجتمعات مسلحة في صراع مع بعضها البعض، ولقد انهارت مؤسسات الدولة منذ فترة طويلة، وأصبح الدفاع عن النفس هو القاعدة عندما يحمل الأفراد السلاح لحماية مجتمعاتهم”.

وشدد الوزير على أهمية البدء بالفصل الثاني في اتفاق السلام، والخاصة بتوحيد القوات المسلحة.

من المتوقع ان يجري انتخابات عامة في جنوب السودان في ديسمبر 2024، مع نهاية الفترة الانتقالية الممددة. لكن أطراف الاتفاقية يواجهون التحديات في تنفيذ بنود الاتفاقية التي تقود الى الانتخابات.

الوسومانتخابات جوبا دولة جنوب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: انتخابات جوبا دولة جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

احتجاجًا على تصريحات المندوب السوداني.. وزارتا الخارجية والشؤون الإفريقية بحكومة حماد تستدعيان قنصل السودان

ليبيا – استدعت وزارتا الخارجية والتعاون الدولي، ووزارة الشؤون الإفريقية بحكومة الاستقرار، القنصل العام لجمهورية السودان في مدينة بنغازي، عبدالرحمن محمد رحمة الله الخير ، ونائبه محمد جمال الدين، وذلك على خلفية التصريحات والمغالطات التي أدلى بها مندوب السودان الشقيق بمجلس الأمن.

وسلم وزيرا الخارجية والتعاون الدولي المفوض بالحكومة د.عبدالهادي الحويج ووزير الشؤون الإفريقية عيسى عبد المجيد،وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للحكومة مذكرة الاحتجاج الرسمية الصادرة عن الحكومة بشأن هذه التصريحات المرفوضة.

وأحاطت المذكرة القنصل العام بالموقف الرسمي للحكومة و القوات المسلحة الداعم والراسخ لوحدة وأمن واستقرار وسلامة السودان ووحدته الترابية، مشددا على ضرورة وقف الاقتتال بين الإخوة والأشقاء بالسودان، والاحتكام إلى لغة العقل.

وأكد الوزيران أن القيادة العامة والحكومة قدمتا كل المساعدات الغذائية والدوائية والطبية لكافة الأشقاء الفارين من أتون الحرب من دولة السودان الشقيقة، موضحاً أنهما تواصلان القيام بواجباتهما تجاههم.

وأعربت الوزارتان عن الموقف الرافض لكل هذه المغالطات، وجدّدتا التزام ليبيا – كدأبها دائما- بالوقوف إلى جانب السودان الشقيقة، خاصة في هذه الظروف الدقيقة، كونها دولة عربية جارة وصديقة تتشارك معها القيم والعادات المشتركة والتاريخ، انطلاقا من حرصها على تعزيز التضامن العربي والإفريقي.

من جانبه، أكد القنصل العام السوداني استلامه المذكرة، وتعهد بنقلها إلى سلطات بلاده فورًا، مشيدًا بدور الحكومة والقيادة العامة في استقبال النازحين السودانيين وتقديم كافة الخدمات لهم.

مقالات مشابهة

  • عاجل - مرشح رئاسي ينسحب من الانتخابات الإيرانية قبل انطلاقها بساعات..مدافع شرس عن الحكومة الحالية
  • الوزير السابق المكي يترشح للانتخابات الرئاسية.. ويهدد بالانسحاب بهذه الحالة
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار في مدينة جوبا
  • وزيرا الري بمصر وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار بالعاصمة «جوبا»
  • وزراء الري المصري وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جوبا
  • تأكيد ليبي - أميركي على أهمية تهيئة البلاد لإجراء الانتخابات
  • وزير الري يصل إلى جوبا لافتتاح مركز التنبؤ بالأرصاد وتدشين مشروعات مائية
  • بارديلا يحذر من انفجار الهجرة وأزمة اقتصادية عميقة اليمين المتطرف مستعد لحكم فرنسا قبل اسبوع من الانتخابات
  • تعليق مرصد الأزهر على طلب الصومال من بعثة حفظ السلام الإفريقية بإبطاء انسحابها من البلاد
  • احتجاجًا على تصريحات المندوب السوداني.. وزارتا الخارجية والشؤون الإفريقية بحكومة حماد تستدعيان قنصل السودان