موقع 24:
2024-09-18@23:06:21 GMT

ماكرون يحذّر إسرائيل من عملية برية "واسعة" في غزة

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

ماكرون يحذّر إسرائيل من عملية برية 'واسعة' في غزة

حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، من أن عملية برية إسرائيلية "واسعة النطاق" في قطاع غزة، "ستكون خطأ".

وقال، إن "التدخل البري، إذا كان لاستهداف الجماعات الإرهابية بطريقة محددة تماماً، فهو خيار يعود إليها، ويتوافق مع التعريف (في القانون الدولي)"، مؤكداً حق إسرائيل في "الدفاع عن نفسها"، و"حماية" مواطنيها، "في إطار مراعاة المدنيين".

 

يجب أن نبذل جميعًا ما بوسعنا من أجل تفادي التصعيد وإعداد مبادرة السلام والأمن والتصدّي لأسباب المشكلات التي نعيشها.

وأشيد بالتزام مصر، ولا سيّما بالجهود التي تبذلها من أجل السكان في غزّة. وتلتزم فرنسا إلى جانبها. pic.twitter.com/ltF9bp6jbv

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) October 25, 2023 وأضاف، في تصريحات للصحافيين قبيل مغادرته القاهرة، حيث التقى نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، أنه في حال أقدمت إسرائيل على "تدخل واسع النطاق يعرض للخطر حياة السكان المدنيين، فأعتقد أن ذلك سيكون خطأ، سيكون خطأ لاسرائيل كذلك، لأن ذلك ليس من شأنه حمايتها على المدى الطويل، ولأن ذلك لا يتوافق مع احترام السكان المدنيين، واحترام القانون الدولي الإنساني وقواعد الحروب". 
من جانبه، دعا السيسي إسرائيل إلى تجنب "الاجتياح البري" لغزة، لأنه سيتسبب في سقوط "ضحايا مدنيين كثيرين جداً".

#نتانياهو: نستعد لهجوم بري على #غزة.. وحماس "تستحق الموت" https://t.co/QADHraEbmM

— 24.ae (@20fourMedia) October 25, 2023 وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس، بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة الفلسطينية في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وخلّف أكثر من 1400 قتيل معظمهم من المدنيين.
وتشن إسرائيل حملة قصف على غزة خلفت أكثر من 6500 قتيل، معظمهم من المدنيين ومن بينهم أكثر من 2700 طفل وفق سلطات القطاع، وهي مقدمة لعملية برية محتملة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل ماكرون

إقرأ أيضاً:

مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية

قال البنك المركزي المصري، الأربعاء، إن مصر سددت 23.8 مليار دولار من أعباء خدمة الدين الخارجي من الفوائد والأقساط خلال 9 شهور في الفترة (يوليو 2023- مارس 2024).

وأضاف في تقرير نشرته وسائل إعلام مصرية، أن أعباء خدمة الدين تنقسم إلى 8.168 مليار دولار بنهاية الربع الأول من 2023-2024، و7.384 مليار دولار خلال الربع الثاني، و8.255 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي.

وتراجع الدين الخارجي لمصر ليسجل 160.6 مليار دولار بنهاية مارس 2024، مقابل 164.5 مليار دولار بنهاية الربع الأول من 2023-2024 بحسب ما نشر موقع اتحاد بنوك مصر، الأربعاء.

الاقتراض الخارجي لمصر.. ضرورة ملحة أم عبء ثقيل على الأجيال؟ يرتفع الاقتراض الخارجي لمصر باستمرار منذ سنوات، في إطار برامج من صندوق النقد والبنك الدوليين، وهو ما يطرح تساؤلات عن جدوى هذه الأموال، فيما إذا كانت "ضرورة ملحة" للاقتصاد المصري،  أم أنها "عبء ثقيل" على الأجيال المقبلة؟

وكان حجم الدين الخارجي لمصر وصل مستوى قياسياً في نهاية العام الماضي. 

وحسب بيانات البنك المركزي، زاد إجمالي الديون الخارجية في نهاية 2023، إلى نحو 168 مليار دولار، من بينها 29.5 مليار دولار ديون قصيرة الأجل ونحو 138.5 مليار دولار ديون طويلة الأجل، مقابل إجمالي عند 96.6 مليار دولار في نهاية عام 2019.

ومنذ مارس الماضي، يتدفق تمويل أجنبي على مصر المثقلة بالديون، بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لاستئناف برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تم التوافق بشأنه في ديسمبر 2022.

واتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي، في بداية العام، على زيادة حجم التمويلات ضمن برنامج يستمر حتى خريف 2026، من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا العاصفة بوريس في أوروبا إلى 22 قتيلًا
  • حزب الله يقصف شمال إسرائيل ومناورة برية للاحتلال قرب الحدود
  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • تقرير: قفزة في عدد السكان الأجانب بالبرتغال في عام 2023
  • اليوم الـ138.. إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية وتبدأ مرحلة برية جديدة باسم معسكرات المركز
  • محلل سياسي لبناني: تفجير أجهزة حزب الله مدخل لحرب برية مع إسرائيل
  • حديث عن عملية برية.. وأميركا تحذر نتانياهو من شن حرب في لبنان
  • عودة السكان إلى الشمال.. هدف إسرائيل من توسيع أهداف حرب غزة
  • أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان
  • 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان