اتفقت مع زوجتي على الانفصال دون طلاق وأن يعيش كلانا في بيت واحد لكن منفصلين كل واحد في حاله وفي غرفته حرصًا على صالح الأبناء فهل هذا حلال أم حرام؟ سؤال أجاب عنه أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

اتفقت مع زوجتي على الانفصال دون طلاق لصالح الأبناء.. فهل هذا حلال أم حرام؟ 

وقال محمد كمال أمين الفتوى خلال البث المباشر اليوم الأربعاء على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء: هذه ليست الصورة التي أرادها الله عز وجل من الزواج، بأن ينفصل الزوجان كل واحد منهما في غرفة مستقلة، فتلك ليست مودة أو رحمة، التي أرادها الله، الزواج قائم على المحبة، والسكينة، الانفصال بسبب المشكلات يجعل الشقاق والنزاع دائما، فلا يجوز ذلك.

واختتم قائلاً:" أنصحكما بالحضور إلى دار الإفتاء وأن تتواجدا في إدارة الإرشاد الزوجي، لبحث الحلول الممكنة لكي تعود الحياة الزوجية إلى مجراها الصحيح.

هل النية لها دور في صحة العمل وفساده.. الإفتاء تجيب هل يجوز صلاة القضاء بعد صلاة العصر .. الإفتاء توضح أمين الفتوى: 95% من القرآن والحديث يتحدثان عن الأخلاق وليس العبادات

بينما قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن آيات القرآن الكريم، والأحاديث الشريف، بها حوالى 500 آية وحديث يتحدثون عن العقائد، لافتا إلى أن باقى آيات القرآن التى تزيد عن 6 آلاف أية تتحدث عن الأخلاق وهو ما يقارب من 95% من القرآن، وهذه إشارة هامة لأهمية الأخلاق. 


وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، اليوم الأربعاء: "الأخلاق الطيبة فى الشريعة هى الأخلاق المستحسنة الموجودة فى المجتمع، ونبعد عن الأخلاق القبيحة، هل الفعل الذى أقوم به هل الشرع يمدحنى عليه فى الدنيا ويدخلى الجنة فى الآخرة، هذا خلق يخضع للشرع فالصدق واجب والكذب محرم".

وأشار إلى أن مصدر الأخلاق هى الشريعة الإسلامية، هى ما تحدد الخلق الحسن من الخلق القبيح.

أمين الفتوى: الله يسيتجيب الدعاء فى كل مكان وليس الكعبة فقط

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال سيدة مفاداه إنها زارت الكعبة ودعت الله فاستجاب الله لدعائها، فهل إذا زارتها مرة أخرى سيستجيب الله لها؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، اليوم الأربعاء: الدعاء بالكعبة المشرفة مستجاب دائما وليس بعدد زيارتها، ايجب أن يكون الإنسان خاشعا لله في أي مكان مخلصا لله ويدعو بصفاء قلب دون أن يكون دعاؤه فيه حزن لأحد، ويكون مضطرا لهذا الدعاء.

وتابع: "من رحمة الله علينا استجابه الدعاء طوال الحياة، وليست قاصرة على رؤية الكعبة أو وجود أيام معينة لاستجابة الدعاء، فأي دعاء ليس له علاقة بالإثم فإنه مستجاب". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمين الفتوى طلاق دار الإفتاء المصرية القرآن والحديث الاخلاق العبادات أمین الفتوى بدار الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

متى وقت أذكار الصباح والمساء؟.. «الإفتاء» تكشف التفاصيل

متى وقت أذكار الصباح والمساء؟ وما هو الوقت الشرعي لقراءة هذه الأذكار؟ سؤالان مهمان يروادان الكثير من المسلمين، إذ أنه مِن المقرَّر شرعًا أنَّ ذِكرَ الله تعالى مِن أفضل الأعمالِ؛ لأن سائر العبادات وسائل يتقرب بها العبد إلى الله عزَّ وجلَّ، وترصد «الوطن» في السطور التالية وقت قراءة أذكار الصباح والمساء.

متى وقت أذكار الصباح والمساء؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عن سؤال متى وقت أذكار الصباح والمساء قائلة إن وقت أذكار الصباح يبدأ من ثلث الليل أو نصفه إلى الزوال، وأفضله بعد صلاةِ الصُّبح إلى طلوعِ الشمس، بينما وقتُ أذكار المساء يبدأ مِن زوال الشَّمس إلى الصّباح، وأفضله مِن بعد صلاة العصر حتّى غروب الشمس، وتجوز قراءةُ أذكار الصباح بعد طلوع الشمس، وكذا أذكار المساء بعد غروبها، ويكون للقارئ الأجر والثواب كامِلًا.

وتابعت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال متى وقت أذكار الصباح والمساء أن الشرع الشريف حث على الإكثار مِن الذكر على الوَجهِ الذي يعُم كلَّ الأوقاتِ وأنواعِ الذكر؛ فقال سبحانه في سورة الأحزاب: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾، لافتة إلى أن ذكر الله عز وجل في الليل والنهار من الوظائف الشرعية، وذلك لقوله تعالى : ﴿وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: 42].

فضل أذكار الصباح والمساء

ولفتت الدار خلال حديثها عن متى وقت أذكار الصباح إلى فضلها العظيم ثوابها الكبير وأنها عبادة تقرب بين العبد وربه بكسل كبير، إذ ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ، وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ، وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٌ لَّكُمْ مِن إِنفَاقِ الذَّهَبِ وَالوَرِقِ، وَخَيْرٌ لَّكُمْ مِنْ أَن تَلْقَوا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْناقَكُمْ»؟ قالوا: بلى، قال: «ذِكْرُ اللهِ تَعَالَى».

مقالات مشابهة

  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أمين حزب الله يلتقي وفدا من حماس لبحث أوضاع غزة
  • دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»
  • كاتب صحفي: الصناعة أبرز الملفات على طاولة الحكومة الجديدة
  • «حماة الوطن» يشيد بتخصيص «المتحدة» 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح غزة
  • «الإفتاء» تكشف عن حكم الدعاء جهرا في جماعة.. ماذا قالت؟
  • متى وقت أذكار الصباح والمساء؟.. «الإفتاء» تكشف التفاصيل
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد
  • حقيقة رؤية ملك الموت عند خروج الروح.. الإفتاء توضح