قال عضو الشعبة البرلمانية النائب فهد فلاح بن جامع إن ما يعانيه أھل غزة من انتھاكات صارخة وبشعة أمام مرأى ومسمع الجمیع يعتبر إنھیارا لمنظومة القیم والمبادئ واختلالا لكفة الأمن والاستقرار الدولیین، داعيا المجتمع الدولي إلى احترام إرادة الشعب الفلسطیني والسعي نحو إحلال السلام الشامل والعادل في المنطقة.

وأضاف بن جامع ان الأزمات والتحدیات المتوالیة التي يمر بها العالم قوضت من دور المؤسسات الوطنیة وخذلت ثقة المواطن بقدرتھا على حفظ وصون حقوقه وحریاته الأساسیة، مبيناً أن التحرك البرلماني من أجل إعادة إحیاء المؤسسات الوطنیة یجب أن یكون نابعاً من الايمان التام بأنھا ھي المحرك الرئیسي للتقدم وأداة فاعلة لتحقیق التنمیة المستدامة والتعایش السلمي.

جاء ذلك في كلمة وفد الشعبة البرلمانية التي ألقاها بن جامع اليوم أمام المؤتمر الـ 147 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد حاليا في عاصمة جمهورية أنغولا (لواندا).

وفي مستهل الكلمة أثنى بن جامع على اختیار الجمعیة العامة للاتحاد البرلماني الدولي عنوان (التحركات البرلمانیة من أجل السلام والعدالة والمؤسسات القویة) لیكون موضوع المناقشة في هذه الدورة.

وذكر بن جامع أن موضوع الدورة يؤكد إیمان الاتحاد البرلماني الدولي الراسخ منذ عقود بضرورة تحقیق العدالة والمساواة والسلام عن طریق مسطرة واحدة يحتكم إلیھا وھي القانون الدولي القائم على أسس العدالة الاجتماعیة والسیاسیة والمؤسسات القویة والمؤثرة.

واوضح بن جامع أن الجميع یعي وبدون شك بأنه لا وجود للتجانس أو التعایش السلمي في ظل انعدام وجود المؤسسات القویة والفاعلة، لافتاً إلى أنه من خلالھا تولد المواءمة والتعاون المشترك مع أفراد المجتمع عبر تعزیز قیم الشفافیة والمساءلة والنزاھة، والمواطنة، والعدالة.

وذكر بن جامع أن المؤسسات القویة تعني الحد من الفساد والجریمة المنظمة العابرة للحدود والاستجابة الطارئة والمساءلة العادلة أمام القانون، مضيفاً أنها تعني كذلك تعزیز سیادة القانون وضمان تكافؤ الفرص للجمیع ومجتمعا مترابطا مستحكما ینبذ العنف والتطرف والفرقة.

وأكد بن جامع أن مبدأ المؤسسات القویة ھو المدخل الحقیقي والمحفز الرئیسي نحو تدویر عجلة التنمیة المستدامة، وهو الغایة المثلى لتحقیق المجتمعات الموحدة المتماسكة والتي ذابت في طیاتھا الاختلافات العرقیة والدینیة والاجتماعیة لتسمو وتعلو أصوات المواطنة الحقة القائمة على الإیمان التام والثقة المطلقة بدولة عادلة قویة وفاعلة لمواجھة التحدیات والمعوقات الخارجیة والداخلیة.

وبين بن جامع أن ما یمر به العالم الیوم من أزمات وتحدیات متوالیة قوضت من دور المؤسسات الوطنیة وخذلت ثقة المواطن بقدرتھا على حفظ وصون حقوقه وحرياته الأساسیة.

واستطرد بن جامع قائلا “بالتالي انتشرت ثقافة الكره والتطرف والعنصریة ضد كل ما ھو مختلف ووصمة بأبشع الصفات والممارسات وبالتالي إنھیار منظومة القیم والمبادئ مما أدى إلى اختلال كفة الأمن والاستقرار الدولیین”.

وقال بن جامع إن ما یعانیه أھل غزة الذین سطروا أسمى معاني التضحیة والولاء والدفاع عن الأرض والوطن في ظل الانتھاكات الصارخة البشعة التي یمارسھا كیان غاصب محتل دون رحمة أمام مرأى ومسمع الجمیع، من قتله للأبریاء المدنیین العزل، وقطعه لأساسیات الحیاة من ماء وكھرباء ودواء، وتدمیره للبنى التحتیة من مساكن ومستشفیات من خلال قصفه المتواصل بمعداته الحربیة من الأمثلة الحیة على إنھیار منظومة القیم والمبادئ واختلال كفة الأمن والاستقرار الدولیین.

وأضاف “إننا نؤكد على حق الشعب الفلسطیني في العودة وإقامة دولته المستقلة على ترابه، وعاصمتھا القدس الشریف، وندعو المجتمع الدولي إلى احترام إرادة الشعب الفلسطیني ورفع الحصار المفروض عليه من أجل إحلال السلام الشامل والعادل في المنطقة”.

وشدد بن جامع على ضرورة أن تكون التحركات البرلمانیة من أجل إعادة احیاء المؤسسات الوطنیة نابعة من الايمان التام بأنھا ھي المحرك الرئیسي للتقدم وأداة تمكینیة فاعلة نحو تحقیق أھداف التنمیة المستدامة والتعایش السلمي، عبر تعزیز الأطر القانونیة و تحقیق التفاھم وتبادل المصالح ومد جسور الثقة ما بینھا وبین فئات المجتمع وصون الحقوق والحریات الأساسیة.

وفي ختام كلمته قال بن جامع “إیماننا الیوم، وغرسنا الیوم ھو حصاد المستقبل، المستقبل الواعد والمشرق والقائم على المواطنة والانسجام والتفاھم المجتمعي وبالتالي المزید من السلام والاستقرار العالمي”.

المصدر الدستور الوسومالاحتلال الإسرائيلي فلسطين فهد بن جامع

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي فلسطين فهد بن جامع المؤسسات الوطنیة القیم والمبادئ من أجل

إقرأ أيضاً:

صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «البرلمان العربي»: الإمارات صاحبة  رؤية استباقية في التصدي للإرهاب «مجلس إدارة المعاشات» يناقش شمول العاملين بنمط العمل الجزئي

اكد معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي على أن دولة الإمارات تمتلك تجربة برلمانية ثرية استطاعت أن تشكل نموذجاً متميزاً في ممارسة الشورى، حيث تميزت مسيرة المشاركة والعمل البرلماني في الإمارات بالوعي والحس الوطني النابع من إدراك طبيعة المجتمع والدولة، وهو ما تجسد بوضوح بمدى حجم الإنجاز الذي تحقق على صعيد ممارسة المجلس لصلاحياته واختصاصاته.
وقال معاليه في تصريح له بمناسبة اليوم الدولي للعمل البرلماني، الذي يصادف 30 يونيو من كل عام: «إن اليوم الدولي للعمل البرلماني هو اعتراف وتأكيد من الأمم المتحدة للدور الفاعل الذي تؤديه البرلمانات، ومسؤولية البرلمانيين في تمثيل الشعوب، وتحقيق تطلعاتهم من أجل إقامة مجتمعات مستقرة آمنة متطورة يسودها الخير وتقودها التنمية».
وأكد معاليه على أن المجلس الوطني الاتحادي يحرص على مواكبة السياسية الرسمية لدولة الإمارات، وتعزيز التواصل مع شعوب وبرلمانات العالم، والتعبير عن مواقف الدولة إزاء مختلف الأحداث والقضايا الوطنية والإقليمية والدولية، وتعزيز علاقات الأخوة والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، وبناء شراكات برلمانية مميزة مع المؤسسات الدولية المؤثرة والمجموعات الجيوسياسية، وتكريس الصورة الحضارية لدولة الإمارات بما يُعزز ويدعم مكانتها وريادتها ويحقق تقدير واحترام دول وشعوب العالم لها.
 وقال معاليه، إن المكانة التي حققتها دولة الإمارات على المستوى الدولي هي مردود لعمل مشترك وتعاون مستمر بين كافة سلطات الدولة، فالدولة، بكل سلطاتها ومؤسساتها، تحرص على استمرار وتطور هذه المكانة من خلال مُمكنات عديدة لعل أبرزها الدبلوماسية الدولية، وفتح آفاق التعاون مع مختلف بلاد العالم، وإبراز دور الإمارات في رسالتها كدولة داعية للسلام والتسامح والخير.
وأكد معاليه على الدور المهم والفعال للبرلمانيين حيال مختلف القضايا بما يخدم العمل البرلماني الدولي، مشدداً على دور الاتحاد البرلماني الدولي حيالَ القضايا المصيريةِ المشتركة باعتباره المظلةَ البرلمانيةَ الجامعةَ لبرلمانات العالم، مضيفاً أن البرلمانين يحملون رسالات شعوبِهم التي تتلاقى وتتكامل فيما بينِها عبرَ منظومة القيمِ والأخلاقياتِ الإنسانيةِ التي لا ترتبطُ بجغرافيا معينةٍ، أو بلغةٍ أو عرقٍ أو دينِ محددٍ، بل هي القيمِ والأخلاقياتِ الإنسانية التي أكدتْ عليها جميعُ الدياناتِ السماويةِ والعقائدِ الأخلاقيةِ على أنها أساسُ الحضارات وديمومةُ بقائِها ورقيِّها.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"
  • رسائل جنوبية إلى العالم في اليوم الدولي للعمل البرلماني
  • السيسي: اليوم نقف على أرض صلبة ودولة مؤسساتها راسخة يعم فيها الأمن والاستقرار
  • السيسي: اليوم نقف على أرض صلبة ودولة يعم بها الأمن والاستقرار
  • السيسي: اليوم نقف على أرض صلبة لدولة مؤسساتها راسخة يعم فيها الأمن والاستقرار
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • بشأن وضع لبنان.. البحرين تطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • خبير: المجتمع الدولي فشل في إرساء قواعد السلام هذا العام
  • البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية