الوطن:
2024-07-11@19:06:13 GMT

«أونروا»: الساعات الـ24 القادمة في غزة حرجة للغاية

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

«أونروا»: الساعات الـ24 القادمة في غزة حرجة للغاية

قالت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، إن ثلاثة آخرين من موظفي المنظمة قد قتلوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليصل المجموع إلى 38 موظفا قتلوا منذ 7 أكتوبر بينما أصيب 20 آخرون أحدهم في حالة حرجة.

أضرار جسيمة

وأشارت المنظمة في تقرير لها، اليوم الأربعاء، وزعته المنظمة في جنيف إلى أن إحدى المدارس في رفح التي تؤوي 4600 نازح قد تعرضت لأضرار جانبية جسيمة بسبب ضربة قريبة حيث قتل أحد النازحين وأصيب 44 آخرون من بينهم تسعة أطفال.

حاجة ماسة للوقود

وأشارت المنظمة إلى أن هناك حاجة ماسة للوقود لمواصلة عملياتها الإنسانية المنقذة للحياة في غزة، وأكدت أنه إذا لم يتم استلام الوقود إلى غزة فسوف تضطر إلى تقليص عملياتها الإنسانية بشكل كبير، وفي بعض الحالات وقفها، وشددت المنظمة على أن الساعات الأربع والعشرين القادمة في غزة حرجة للغاية.

ونوهت المنظمة إلى أن ظروف الاكتظاظ في ملاجئ الأونروا لا تزال تشكل مصدر قلق بالغ، حيث لم تعد المرافق الحالية قادرة على توفير ظروف معيشية كريمة، حيث تستضيف بعض الملاجئ حاليا ما بين 10 إلى 12 ضعفا من طاقتها الاستيعابية المصممة، وذكرت المنظمة أن مالا يقل عن 42 منشأة تابعة لها قد تأثرت منذ 7 أكتوبر.

متوسط عدد النازحين

وقالت المنظمة في تحديثها إن متوسط عدد النازحين لكل مأوى وصل إلى 2.7 ضعف الطاقة الاستيعابية، مع وصول بعض الملاجئ إلى 12 ضعف الإشغال، ونوهت إلى أن إحدى المدارس بالمنطقة الوسطى تستضيف ما يصل إلى 13 ألفا و300 نازح في حين تستضيف منشأة أخرى في خان يونس نحو 21 ألف شخص.

وذكرت المنظمة الدولية أنها تواصل توزيع المساعدات في الملاجئ، إلا أن الظروف الحالية تعيق بشدة إمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية وبما يمثل خطرا على الصحة والحماية بالنسبة للنازحين.

تناقص الأدوية

وحذرت المنظمة من أن مخزون الأدوية لديها يتناقص بشكل خطير مع توافره لبضعة أيام أخرى فقط، كما ينفذ الوقود في مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للأونروا مما يهدد توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأونروا قطاع غزة إسرائيل قصف إلى أن

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية ورياح شديدة تضرب عدداً من المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة على عدد من المحافظات اليمنية، وهبوب رياح شديدة على السواحل الشرقية والجنوبية وأرخبيل سقطرى، وأجواء حارة في المناطق الصحراوية والسهول الساحلية خلال الساعات القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة مصحوبة بحبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، صعدة، ريمة، المحويت، حجة، مرتفعات لحج، أبين وشبوة.

ومن المحتمل هطول أمطار رعدية متفرقة على محافظات البيضاء، ذمار، عمران، صنعاء ومناطق من سهل تهامة، وأمطار متفرقة على أجزاء من سواحل وصحاري محافظتي حضرموت والمهرة.

وحسب المركز قد تهب رياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلى 45 عقدة ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية تتراوح سرعتها بين 20 – 30عقدة.

وأشار إلى أجواء شديدة الحرارة جداً في صحارى المهرة، حضرموت، شبوة، مأرب والجوف تتراوح درجات الحرارة بين 40 إلى 45 درجة مئوية، وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في السواحل والسهول الساحلية تتراوح درجات الحرارة بين 37 إلى 41 درجة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية في المرتفعات الجبلية المتوقع هطول أمطار عليها، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار أو الشابورة المائية.

كذلك حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

ونصح المركز قاطني الصحارى والسهول والسواحل بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وبالإكثار من شرب السوائل.

مقالات مشابهة

  • أمطار رعدية مصحوبة بالبرد على 18 محافظة خلال الساعات القادمة
  • تنبيهات الأرصاد: أمطار رعدية وبرد في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: عوالق ترابية في 3 مناطق خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار وهبوب رياح شديدة خلال الساعات القادمة
  • أمطار رعدية مصحوبة بالبرد تضرب 16 محافظة خلال الساعات القادمة .. وتحذيرات مهمة للمواطنين
  • أمطار رعدية ورياح شديدة تضرب عدداً من المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وهبوب رياح شديدة على في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد اليمني: هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 50 شهيداً و130 جريحاً