رصدت محميات البحر الأحمر، معاودة ظهور القرش الحوتي في شواطئ الغردقة اليوم الأربعاء، بعد الظهور أمس وقبلها بأيام مرة أخرى في مرسى عالم، وهي دلالة على نظافة البيئة البحرية؛ لجذب السياح الأجانب من هواة رحلات الغطس والسنوركل. 

ظهور القرش الحوتي بشواطئ الغردقة ومرسى علم 

أكد مسؤلوا المحميات الطبيعة بالبحر الأحمر، رصد ظاهرة الظهور المتكرر للقرش الحوتي المسالم خلال الأيام القليلة الماضية في شواطئ مرسى علم، ثم شواطئ الغردقة، منذ ساعات بأكثر من سمكة لمثل هذا النوع من القرش الحوتي.

تفسير ظاهرة القرش الحوتي 

وفسر الدكتور أحمد غلاب مدير المحميات الشمالية بمحافظة البحر الأحمر، ظاهرة الظهور المتكرر للقرش الحوتي المسالم في شواطئ مرسى علم والغردقة، قائلا في تصريحات لـ«الوطن» بأنها ظاهرة صحية وظهوره يدل على نظافة البيئة البحرية والتوازن البيئي في مياه البحر الأحمر. 

ولفت إلى أن ظهوره يدل على توافر الغذاء المناسب له من الحشائش البحرية التي يتغذى عليها، حيث هذه الأنواع من الأسماك المهاجرة، وظهورها يدل على التنوع البيولوجي الموجود في الحياة البحرية بالبحر الأحمر.

ممنوع الاقتراب من القرش الحوتي 

ومن جانبه أشار حسن الطيب الخبير البحري ومؤسس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر بعدم الاقتراب من القرش الحوتي أو المساس به وعدم مضايقته، والابتعاد عنه قدر 4 أمتار، وعدم إزعاجه و ممنوع صيده طبقا للاتفاقيات الدولية، حيث كونه من الكائنات البحرية النادرة الظهور والمهددة بخطر الانقراض. 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغردقة القرش الحوتي القرش الحوتي في الغردقة قرش الغردقة شواطئ الغردقة شواطئ الغردقة القرش الحوتی فی شواطئ

إقرأ أيضاً:

نشاط للرياح ورفع الرايات الصفراء على شواطئ الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد طقس الإسكندرية منذ مساء أمس نشاط ملحوظ للرياح، حيث سجلت سرعة الرياح 18 كم/ساعة، كما ارتفعت درجات الحرارة لتصل اليوم الأحد 29 سبتمبر، إلى 28 درجة مئوية، بينما بلغت نسبة الرطوبة 64%.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن وجود نشاط للرياح على بعض شواطئ ( السلوم - مطروح - العلمين - الإسكندرية ) حيث تتراوح سرعة الرياح بين (40-50) كم /ساعة كما يصل ارتفاع الموج إلى (2-2.5)م.

كما توجد فرص ضعيفة لأمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وتتكون ظاهرة الشبورة المائية صباحاً على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية والتي قد تكون كثيفة على مناطق، كما أن نشاط الرياح اليوم سيضيفي مزيداً من التحسن في درجات الحرارة.

وأعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف أن نسب الأشغال منخفضة، وحالة البحر مستقرة ورفع الراية الخضراء، في القطاع الشرقي و الراية الصفرا في القطاع الغربي، والانتباه جيدا لتعليمات المنقذين على الشواطئ.

التأكد من عدم دفع الإكرامية، ولو فرض عليك العامل إكرامية لابد من التواصل معهم، عدم إلقاء اكياس الحلويات والعصاير او اي مخلفات فى البحر أو علي الرملة، الالتزام بعدم الخروج من الشاطئ بملابس البحر حافظًا معانا علي الآداب العامة للطريق. 

مقالات مشابهة

  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • مشهد غير مألوف.. سمكة قرش تطلب المساعدة من المصطافين في أمريكا
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • البحرية البريطانية: تعرض سفينتين لهجومين في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة
  • انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة
  • اضطراب في حركة الملاحة على شواطئ مدن البحر المتوسط
  • لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة
  • محافظ البحر الأحمر يشارك في الاجتماع الأول لمجلس جامعة الغردقة
  • نشاط للرياح ورفع الرايات الصفراء على شواطئ الإسكندرية