أمرت محاكم النيجر، بالإفراج عن الجنرال سليمان سالو، رئيس أركان الجيش السابق الذي حكم عليه بالسجن 15 عاما في عام 2018 لتورطه في محاولة انقلاب في عام 2015.

وقال مصدر مقرب من الجنرال سالو لوكالة فرانس برس "صدر حكم (في الاستئناف) الثلاثاء وأمر القاضي بالإفراج عنه"، مشيرا إلى أن إطلاق سراحه من السجن "لن يطول وقته".

وأكد مصدر مقرب من الجنود الذين أطاحوا بالرئيس المدني محمد بازوم في يوليو تموز قرار الإفراج عن اللواء سالو (70 عاما).

كان الجنرال سليمان سالو ضابطا في القوات الجوية ، وكان عضوا في المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس مامادو تانجا في عام 2010 عندما تم تعيينه رئيسا للأركان حتى أجريت الانتخابات في عام 2011 ، والتي فاز بها محمدو إيسوفو.

في 17 ديسمبر 2015، ادعى الرئيس إيسوفو، الذي كان يسعى آنذاك لولاية ثانية في منصبه، أنه تم إحباط محاولة انقلاب، مبررا اعتقال اثني عشر جنديا، بمن فيهم الجنرال سالو وثلاثة من ضباط الجمارك وحوالي عشرة مدنيين.

في يناير 2018، حكمت محكمة عسكرية على اللواء سالو وابنه وثمانية جنود بالسجن لمدد تتراوح بين 5 و15 عاما لتورطهم في محاولة الانقلاب.

وحكم على الجنرال سالو بالسجن لمدة 15 عاما، وهو يقضيها منذ ذلك الحين في سجن في المناطق الداخلية من البلاد. ووجدت المحكمة أنهم "مذنبون بالتحريض بين نوفمبر وديسمبر 2015 على مؤامرة لتقويض سلطة أو أمن الدولة"، وفقا للحكم.

وفي وقت الاعتقالات، أعربت المعارضة عن شكوكها في حقيقة محاولة الانقلاب. 

ويحكم الجيش النيجر منذ 26 يوليو، وأطاح بالرئيس المدني محمد بازوم، الذي احتجز منذ ذلك الحين في مقر إقامته الرسمي.

في بداية سبتمبر، قدم علي محمود الأمين زين، رئيس وزراء النيجر المعين من قبل النظام، تأكيدات بأنه سيتم اتخاذ تدابير للإفراج عن "السجناء السياسيين" للنظام المخلوع.

في منتصف سبتمبر، عاد رئيس الوزراء السابق هاما أمادو، وهو معارض شرس للرئيس المخلوع محمد بازوم، إلى نيامي بعد أكثر من عامين في فرنسا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة النيجر فی عام

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد يُعيّن رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وقضاة جُدد في محكمة الاستئناف بالمركز

أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم (58) لسنة 2024 بتعيين القاضي وين ستيوارت مارتن، رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي، على أن يُعمل بهذا المرسوم اعتباراً من تاريخ 12 سبتمبر 2024، ويُنشر في الجريدة الرسمية.

كما أصدر سموّه المرسوم رقم (59) لسنة 2024 بتعين كلٍ من: توماس باثورست، وسابنا جانجياني، وروجر ستيوارت، قضاة في محكمة الاستئناف بمحاكم مركز دبي المالي العالمي، ويُعمل بهذا المرسوم من تاريخ صُدوره، ويُنشر في الجريدة الرسمية.


مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين اليمنيين تستنكر سوء معاملة الحوثيين لـ4 صحفيين مختطفين وتطالب بالإفراج الفوري عنهم
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • محمد بن راشد يُعيّن رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وقضاة جُدد في محكمة الاستئناف بالمركز
  • محمد بن راشد يعين رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وقضاة جُدداً في محكمة الاستئناف بالمركز
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة برئاسة العودات وعضوية 20 قاضياً
  • منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة
  • واقعة فبركة سحر «مؤمن زكريا».. النيابة تأمر بضبط نجل تُربي البساتين
  • الأسهم الصينية ترتفع إلى أعلى مستوياتها منذ 2015