الأراضي الفلسطينية .عواصم."وكالات": كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه لجنوب غزة أثناء الليل بعد أحد أكثر الأيام دموية للفلسطينيين منذ اندلاع الصراع، فيما تصاعد العنف في أنحاء أخرى بالمنطقة ويلوح في الأفق تصويت بالأمم المتحدة على مقترح أمريكي وآخر روسي يتعلق بالمساعدات التي تشتد الحاجة إليها فيما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن إسرائيل بصدد إرجاء الهجوم البري على غزة حتى يتسنى لواشنطن إرسال دفاعات صاروخية للمنطقة سريعا.

وقال مسؤولو الصحة في غزة اليوم إن كثيرين من الذين استشهدوا كانوا في الجنوب حيث فر مئات الآلاف بعد أن هددتهم إسرائيل من أنها ستهاجم الشمال في محاولتها للقضاء على مقاتلي حماس ..

وأضافوا أن عدد القتلى الفلسطينيين الإجمالي تجاوز 6500.

ودمرت إحدى الضربات عدة مبان سكنية في خان يونس. وقال واحد من السكان اسمه خضر أبو عودة "هذا شيء غير طبيعي، لم نسمع شيئا مثل هذا من قبل". وكان أبو عودة ينتظر مع سكان آخرين وصول جرافة لرفع الأنقاض حتى يتمكنوا من البحث عن ناجين.

وزاد الغضب الفلسطيني بسبب الشعور بالغدر لأن العديد من أولئك الذين استجابوا لأمر التحرك باتجاه الجنوب قُتلوا أيضا. ويقول الجيش الإسرائيلي إن حماس، التي تحكم غزة، تندس بين السكان المدنيين في كل مكان.

وقالت إسرائيل إن الضربات على غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أدت إلى مقتل قادة في حماس منهم تيسير مباشر قائد كتيبة منطقة شمالي خان يونس.

وزعم الجيش الإسرائيلي أنه استهدف فتحات أنفاق ومراكز قيادة ومخابئ أسلحة ومواقع إطلاق، بالإضافة إلى خلية من غواصي حماس كانوا يحاولون دخول إسرائيل عن طريق البحر بالقرب من تجمع زيكيم السكني.

وفي مدينة غزة في الشمال، انتشل عمال الإنقاذ طفلا صغيرا فارق الحياة على ما يبدو من تحت الأنقاض قبل محاولتهم تهدئة روع رجل دفن جزئيا تحت الركام وهو ينادي على أفراد عائلته.

وقال له أحد رجال الإنقاذ في لقطات صورت من مكان الحادث "إنهم بخير، أقسم بالله".

من جهة أخرى قال الجيش الإسرائيلي إن مقاتلاته قصفت بنية تحتية عسكرية سورية ردا على إطلاق صواريخ من سوريا ، مما يثير المخاوف من أن الصراع مع حماس سيمتد للمنطقة الأوسع.

وأفادت وسائل إعلام سورية رسمية بأن ثمانية عسكريين قتلوا وأصيب سبعة آخرون بالقرب من مدينة درعا في جنوب غرب البلاد. وأضافت أن إسرائيل قصفت أيضا مطار حلب، الذي كان خارج الخدمة بالفعل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري إن القوات الإسرائيلية ضربت خمس مجموعات في لبنان كانت تستعد لشن هجمات.

وقالت جماعة حزب الله إن أربعة آخرين من عناصرها قُتلوا، مما يرفع عدد القتلى في صفوفها إلى 42 منذ بداية الصراع الذي بث الخوف في قلوب المدنيين على جانبي الحدود.

وتقود الولايات المتحدة وروسيا مقترحين متنافسين بالأمم المتحدة لوقف القتال بين إسرائيل وحركة حماس للسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر الذي يعيش فيه الفلسطينيون في ظروف مروعة.

وفي المقترحين الذين يُتوقع أن يبحثهما مجلس الأمن الدولي تريد واشنطن هدنات قصيرة للسماح بإدخال المساعدات، بينما تريد روسيا وقفا أوسع لإطلاق النار. وترفض إسرائيل الدعوتين بحجة أن حماس ستستغل الفرصة وتشكل تهديدات جديدة للمدنيين الإسرائيليين.

وعبرت ألمانيا اليوم عن ثقتها في الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وذلك بعد مطالبة إسرائيل باستقالته عقب تصريحات قال فيها إن القانون الدولي يُنتهك في غزة وإن ما لا يقل عن 35 من موظفي الأمم المتحدة قتلوا هناك.

وفي غضون ذلك، تصاعدت الاشتباكات الدامية بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد أكثر من مئة فلسطيني في هذه الاشتباكات.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن ما لا يقل عن 6546 فلسطينيا استشهدوا، بينهم 2704 أطفال، فيما أصيب 17439 في الغارات الإسرائيلية على غزة منذ السابع من .

وأضافت الوزارة أنه خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة استشهد 756 فلسطينيانصفهم أطفال، جراء الهجمات الإسرائيلية، وهو ما يزيد حتى عن 704 قالت الوزارة إنهم استشهدوا أمس.

* وقود المستشفيات ينفد

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من ثلث المستشفيات في غزة ونحو ثلثي عيادات الرعاية الصحية الأولية أغلقت أبوابها بسبب الأضرار أو نقص الوقود.

وحذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في منشور على منصة إكس من أنها ستوقف عملياتها في غزة مساء اليوم بسبب نقص الوقود.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم إلغاء كل خططه لزيارة إسرائيل بسبب حربها "اللاإنسانية" على حركة حماس في غزة، منددا بعجز الغرب عن وقف القتال الجاري.

وقال إردوغان متحدثا أمام البرلمان "كانت لدينا خطة لزيارة إسرائيل لكنها ألغيت، لن نذهب".

وقال الرئيس التركي في خطاب حاد اللهجة "لقد صافحت هذا الرجل، كانت لدينا نوايا حسنة لكنه استغلها".

وتابع "كان يمكن ان تكون العلاقات مختلفة لكن هذا الأمر لن يحصل بعد الآن للأسف".

وقال الرئيس التركي "لن تجدوا أي دولة أخرى يتصرف جيشها بمثل هذه اللاإنسانية"

وقال إردوغان "حماس ليست مجموعة ارهابية، هي مجموعة تحرير تقوم بحماية أرضها".

كما حمل على "القوى الغربية التي تذرف دموعا على إسرائيل ولا تقوم بأي شي آخر"، منددا بـ"عجزها على وقف إسرائيل".

وشدد على أن "كون الذين حشدوا العالم من أجل أوكرانيا لم يتخذوا موقفا حيال المجازر في غزة إنما هو مؤشر فاضح إلى نفاقهم" مضيفا "طالما يتواصل سقوط أبرياء في غزة، لن يكون بوسع أي سفينة أو طائرة ترسل إلى منطقة إحلال السلام فيها".

ودعا إلى إقامة "فلسطين مستقلة" وعقد مؤتمر يجمع إسرائيل والفلسطينيين، عارضا أن تكون بلاده "ضامنة" لأي اتفاق يتم التوصل إليه في المستقبل.

وبعدما دعا اردوغان إلى ضبط النفس في الأيام التي أعقبت هجوم حماس على اسرائيل وبدء الرد الإسرائيلي في قطاع غزة، ندد بـ "إبادة جماعية" بعد الغارة على مستشفى في غزة الأسبوع الماضي، ناسبا الغارة على الفور إلى الجيش الإسرائيلي.

وقال في البرلمان "على الأطراف خارج المنطقة أن يتوقفوا عن صب الزيت على النار".

وأضاف "يجب إعلان وقف إطلاق نار فورا.. ويجب بدء مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة لإطلاق سراح الرهائن".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل

وذكرت الإذاعة أن المقترح الإسرائيلي يقضي بإعادة كل المحتجزين مقابل خروج يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وآخرين من غزة عبر ممر آمن. كما ينص المقترح على إنهاء الحرب وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن المقترح الإسرائيلي الجديد قد يعرضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أيام.

ولم يصدر بيان فوري من حماس بخصوص ما تسرب بشأن المقترح الإسرائيلي الجديد، إلا أن الحركة أكدت مرارا أنها لا ترى سببا لمقترحات جديدة خاصة أنها وافقت على الخطة التي عرضها الرئيس الأميركي جو بايدن وذلك قبل أن يضع نتنياهو اشتراطات جديدة.

مظاهرات يأتي ذلك فيما تواصل عائلات الأسرى الإسرائيليين مظاهراتها للمطالبة باتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل، حيث أفاد مراسل الجزيرة بأنها خرجت اليوم في تل أبيب للمطالبة بإقرار عرض الصفقة المطروح على طاولة التفاوض.

كما أكدت على ضرورة توقيع صفقة تبادل وعدم المضي نحو حرب شاملة. إعلان وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد كشف أمس -خلال زيارة للقاهرة- بأن الولايات المتحدة أحرزت تقدما فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف بلينكن أنه تم التوافق على 15 بندا من بين 18 في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح، لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل.

وأكد أن واشنطن طرحت أفكارا على الجانبين القطري والمصري من أجل حل القضايا العالقة، ولكن الاتفاق يعود إلى مسألة النية السياسية، وعلى طرفي الصراع أن يثبتا النية السياسية من أجل التوصل إلى اتفاق يهيئ لوقف إطلاق النار ويعيد المحتجزين إلى منازلهم ويفتح آفاقا مهمة لتهدئة المناطق الساخنة، بما فيها شمال إسرائيل والبحر الأحمر.

 

كما اعتبر أن وقف إطلاق النار هو أفضل وسيلة لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة ومواجهة مخاطر زعزعة الاستقرار الإقليمي. وبشأن محور فيلادلفيا، قال بلينكن إن موقف بلاده بشأن هذا المحور الفاصل بين مصر وقطاع غزة هو "أننا لن نقبل أي تغيير للقواعد المعمول بها قبل 7 أكتوبر"، وفق تعبيره.

التزام حماس في المقابل، قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بلينكن- إن هناك توافقا في الموقفين المصري والأميركي بضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحقن دماء المدنيين الفلسطينيين، مؤكدا سرعة التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين في غزة وإدخال مزيد من المساعدات.

 وأضاف أن حركة حماس "تؤكد لنا التزامها الكامل بالتفاهمات التي تم التوصل إليها مسبقا"، وأن بلاده تواصل التعاون مع الولايات المتحدة وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإيراني: إسرائيل ستدفع ثمن أخطائها "الغبية" باغتيال إسماعيل هنية
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجارات لبنان عصر اليوم كانت لأجهزة تحديد الهوية البيومترية
  • إسرائيل تعترف بمقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين جنوب غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حالة التأهب القصوى على الحدود الشمالية
  • جوتيريش: إسرائيل ترتكب «انتهاكات واسعة النطاق» ويجب محاسبتها
  • مشعل: حماس ستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة ولسنا في عجلة لإنهاء الحرب بأي ثمن
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل