العمانية: نجحت المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بتحسين إنتاج الثوم المحلي في أحد حقول المزارعين بولاية بهلا بمحافظة الداخلية إلى 16.2 طن للفدان، وذلك باستخدام المستوى الأول من السماد.

وقال المهندس ناصر بن سالم الوهيبي رئيس قسم بحوث التربة بالمديرية: في إطار السعي نحو التوصل إلى جرعات سمادية لتسميد الثوم المحلي وتحسين إنتاجه أجريت تجربة في حقل أحد المواطنين بولاية بهلا بمحافظة الداخلية، لمدة موسمين متتاليين لتجربة فعالية ثلاثة مستويات من أسمدة النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم على إنتاجية الثوم المحلي.

ووضّح أن المستوى الأول من تسميد الثوم العماني كان عبارة عن 85 كيلوجراما من النيتروجين و75 كيلوجراما من الفسفور و100 كيلوجرام من البوتاسيوم للفدان الواحد، أما المستوى الثاني فهو عبارة عن 110 كيلوجرامات من النيتروجين و100 كيلوجرام من الفسفور و130 كيلوجراما من البوتاسيوم للفدان الواحد، وكان المستوى الثالث عبارة عن 140 كيلوجراما من النيتروجين و130 كيلوجراما من الفسفور و160 كيلوجراما من البوتاسيوم للفدان الواحد، مشيرا إلى أن الأسمدة كلها معدنية وتختلف باختلاف الجرعات الثلاث، ويُنصح المزارع باستخدام المستوى الأول لأنه أقل جرعة وأقل تكلفة مالية وأفضل للبيئة الزراعية المستدامة. من جانبه قال المهندس راشد بن خلفان الشكيلي رئيس محطات ومزارع البحوث الزراعية بمحافظة الداخلية: إن بيانات إنتاجية الثوم بالموسم الثاني كانت الأعلى بـ16.25 طن للفدان، مقارنة بالموسم الأول (11.28 طن للفدان)، ولم تظهر نتائج التحاليل الكيميائية لأوراق وثمار وجذور الثوم وتربة الحقل أي فروقات معنوية في محتواها من عناصر النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم. وبدوره قال عبدالله بن علي الوردي صاحب المزرعة: إن التجربة البحثية التي أقيمت بالمزرعة تحت إشراف المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية، كانت تجربة مجدية أسهمت في رفع إنتاجية الثوم العماني في المزرعة وذلك باستخدام كميات سماد المستوى الأول.

جدير بالذكر أنه أجريت عدد من التجارب على أصناف مختلفة من الثوم، إلا أن الثوم المحلي هو الوحيد الذي أثبت تأقلمه مع تربة ومناخ سلطنة عمان وهو الصنف الموصى بزراعته.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المستوى الأول کیلوجراما من

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات

دشن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات وهى: «الغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والدقهلية، والمنوفية، والقليوبية، والشرقية، والفيوم، وبنى سويف»، وذلك بعدد 45 مركز إرشادي.

كان ذلك بحضور الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ووكلاء الوزارة ومديري محطات البحوث بالمحافظات المعنية، وبعض المسؤولين بمركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة.

وقال القصير: إن الهدف من المبادرة، تواجد الكوادر البشرية من الباحثين مع المزارعين في الحقول، وكذلك تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية في تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز والتجهيزات المتاحة بها وتزويدها بالخبراء الارشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية من معاهد المحاصيل والوقاية والأمراض والإرشاد والإنتاج الحيواني وغيرها في مختلف المجالات الزراعية.

وأضاف: من أجل تقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادي من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف علي المشكلات التي تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة، وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة والتقاوي المعتمدة وأساليب المكافحة الحديثة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا، بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي المنشود، والاستغلال الأمثل لوحدتا الأرض والمياه، وكافة مدخلات الإنتاج الزراعي للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة بما ينعكس على تحسين مستوي دخل المزارعين والنهوض بمستوى المعيشة في الريف المصري بشكل عام.

ويأتي ذلك في ضوء المبادرة الرئاسية للنهوض بالريف المصري «حياة كريمة»، كما تهدف المبادرة إلى تحقيق التنسيق والتكامل بين مختلف التنظيمات الزراعية في نطاق كل مركز إرشادي بما ينعكس إيجابيا على جودة الخدمات الزراعية التي تقدمها لصغار المزارعين.

وعقب الاجتماع تفقد وزير الزراعة بعض الحقول الإرشادية والأصول التابعة لمركز البحوث الزراعية ووجه بالعمل إلى تطويرها ورفع كفاءتها.

اقرأ أيضاً«الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة

الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي

وزير الزراعة يتفقد معمل «سمارت لاب» لتشخيص الأمراض النباتية

مقالات مشابهة

  • الحكومة تعلن قطع أشواط كبيرة في مخطط تحسين مناخ الأعمال
  • تذبذب سعر الذهب في مصر لعيار 21 الأكثر شهرة
  • تفاصيل مبادرة مركز البحوث الزراعية لتطوير الريف المصري
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • تذبذب أسعار الذهب في مصر بين 3160 و 3170 لعيار 21
  • الزراعة تتوسع فى إنتاج التقاوى المعتمدة عالية الجودة.. خبراء: تؤدي إلى زيادة الإنتاجية.. ويجب تحسين البنية التحتية لمراكز الإنتاج
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات
  • براتب يتخطى مليون جنيه.. وظائف خالية بالسفارة الأمريكية بالقاهرة «الشروط وكيفية التقديم»
  • صعود الدولار في السوق المصرفية يدعم الذهب ليقترب من 3170 جنيها