أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن 7 أكتوبر يعد "يوم أسود" في تاريخ إسرائيل، مضيفًا أنه سيتم التوصل لموعد الغزو البري على غزة عبر توافق الآراء.

وأضاف نتنياهو في كلمة له اليوم الأربعاء، أن تل أبيب ستشجع المواطنين الإسرائيليين على حمل السلاح، مشيرًا إلى أن الكيان الصهيوني لن يسمح لحركة حماس العيش إلى  جانبها.

وتابع قوله "نعد لهجوم بري في غزة لم نحدد موعده، ولن نعلن عن تفاصيله حفاظًا على حياة جنودنا"، مستطردًا "نبذل كل ما بوسعنا لإعادة الرهائن لديارهم".

وأكد أنه ينبغي على المدنيين في غزة التحرك إلى جنوب القطاع، مشيرًا إلى أنه ستتم مساءلة الجميع بمن فيهم أنا بشأن ما حدث في 7 أكتوبر.

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال ، اليوم الأربعاء، بأن إسرائيل ستؤجل الهجوم البري على قطاع غزة حتى ترسل واشنطن منظومة دفاع صاروخية.

وقالت الصحيفة أن واشنطن قد أخبرت تل أبيب أنها بنهاية الأسبوع ستنهي نشر أنظمة صاروخية، مضيفة أن البنتاجون سينشر 12 نظاما للدفاع الجوي في الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة مرة أخرى أن إسرائيل لن تهاجم قطاع غزة برا حتى تنشر أمريكا أنظمة صاروخية في الشرق الأوسط.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قلِقة جدا من التهديدات التي تواجه القوات الأميركية ، مضيفة أن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط تعرضت لـ13 هجوما مؤخراً.

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن هناك الهجمات ضد القوات الأمريكية أصابت جنودا وقتلت متعاقدا ودمرت مسيرة.

وأوضحت الصحيفة أن موافقة إسرائيل على تأجيل اجتياح غزة يرتبط أيضا بالأسرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاحتلال الاسرائيلي نتنياهو إسرائيل الغزو البري غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

تحذير أميركي ـ أوروبي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط

أطلق مسؤولون في الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي تحذيرات عاجلة من مغبة اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط، غداة توتر الأوضاع في جنوب لبنان بين تنظيم حزب الله المدعوم من إيران والجيش الإسرائيلي.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الاثنين، إن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان، مضيفاً للصحافيين قبل اجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ: "يزداد خطر تأثير هذه الحرب على جنوب لبنان وامتدادها يوماً بعد يوم. نحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها"، وفقاً لوكالة "رويترز".

وأكدت وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بيربوك، أنها ستتوجه إلى لبنان، موضحة: "الوضع على الحدود مع إسرائيل أكثر من مُقلق".

وجاءت تصريحات جوزيب في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن انتهاء المرحلة المكثفة من القتال في غزة سيسمح لإسرائيل بنشر المزيد من القوات على طول الحدود الشمالية مع لبنان.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي، منذ أن بدأت إسرائيل حربها على قطاع غزة في أكتوبر الماضي. ويقول الحزب إنه لن يتوقف حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استهدف "حزب الله" بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية بأكبر وابل من الصواريخ والطائرات المسيرة، بعد أن أدت غارة إسرائيلية إلى سقوط أكبر قائد في الحزب منذ نشوب الاشتباكات في أكتوبر. وتوجّه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إلى واشنطن، الأحد، لبحث المرحلة التالية من حرب غزة وتصاعد الأعمال القتالية على الحدود مع لبنان.

مساندة إيرانية 

التحرك الإسرائيلي صوب لبنان قابلته فصائل عسكرية مدعومة من إيران بالرفض والوعيد، حيث لوّحت تلك الفصائل باستعدادها للمشاركة في المعركة الدائرة في جنوب لبنان بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.

وقال مسؤول في جماعة لبنانية مدعومة من إيران: "إن مقاتلين من مليشيا (الحشد الشعبي) العراقية، و(لواء فاطميون) الأفغاني، و(لواء زينبيون) الباكستاني، و(جماعة الحوثي)، يمكن أن يأتوا إلى لبنان للمشاركة في الحرب".

وأضاف مسؤولون من فصائل مدعومة من إيران: إن آلاف المقاتلين من الجماعات المدعومة من إيران في الشرق الأوسط على استعداد للقدوم إلى لبنان للانضمام إلى "حزب الله" في معركته ضد إسرائيل إذا تصاعد الصراع المحتدم إلى حرب شاملة.

وينتشر بالفعل الآلاف من هؤلاء المقاتلين في سوريا، ويمكنهم التسلل بسهولة عبر الحدود التي يسهل اختراقها. ونقلت عن مسؤول في جماعة عراقية مدعومة من إيران في بغداد: "سنقاتل جنباً إلى جنب مع (حزب الله)" إذا اندلعت حرب شاملة. وقال المسؤول، إلى جانب مسؤول آخر من العراق: "إن بعض المستشارين العراقيين موجودون بالفعل في لبنان".

توسع الصراع

في ذات السياق قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال تشارلز براون، إن أي هجوم إسرائيلي على لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع، تنجر إليه إيران والمتحالفون معها، لا سيما إذا تعرض وجود "حزب الله" للتهديد. ولم يكشف براون عن توقعه للخطوات التالية التي يمكن أن تتخذها إسرائيل، لكنه اعتبر أن "من حقها  الدفاع عن نفسها".

وأضاف براون للصحافيين قبل توقفه في الرأس الأخضر، في طريقه للمشاركة في محادثات دفاع إقليمية في بوتسوانا: "حزب الله أكثر قدرة من حماس فيما يتعلق بالقدرات الشاملة وعدد الصواريخ وما شابه. وأود فقط أن أقول إنني أرى إيران أكثر ميلاً لتقديم دعم أكبر لحزب الله". 

وتابع قائلاً: "مرة أخرى، كل هذا يمكن أن يساعد في توسيع نطاق الصراع في المنطقة ويجعل إسرائيل تشعر بالقلق، ليس فقط بشأن ما يحدث في الجزء الجنوبي من البلاد، ولكن أيضاً بشأن ما يحدث في الشمال".

وأشار براون إلى أن قدرة الولايات المتحدة على الدفاع عن إسرائيل من هجمات "حزب الله" قد تكون "محدودة"، أكثر من قدرتها على المساعدة في اعتراض الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة الذي شنته إيران على إسرائيل في أبريل، والذي جرى إحباطه إلى حد كبير. وقال براون: "من وجهة نظرنا، واستناداً إلى مكان وجود قواتنا، وقصر المدى بين لبنان وإسرائيل، فمن الصعب علينا أن نكون قادرين على دعمهم بنفس الطريقة التي فعلناها في أبريل".

مقالات مشابهة

  • الصين تطالب إسرائيل بوقف عقابها الجماعي ضد أهل غزة
  • لماذا تريد إسرائيل عدم استقرار الوضع الشرق الأوسط؟.. خبير يوضح
  • النفط يرتفع وسط المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط
  • غالانت : إسرائيل قد تتخذ قرارات ستؤثر على كل الشرق الأوسط
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من اتساع رقعة حرب الشرق الأوسط
  • وزيرة الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • تحذيرات دولية من اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • تحذير أميركي ـ أوروبي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط
  • كارثة الشرق الأوسط على بعد غارة جوية