جريدة الرؤية العمانية:
2024-12-30@23:08:32 GMT

"فلسطين داري ودرب انتصاري"

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

'فلسطين داري ودرب انتصاري'

خليفة بن عبيد المشايخي

khalifaalmashayiki@gmail.com

 

قديما كانت حكايات الجدات والأمهات عن الضمائر الحية وبلاد النضال والزيتون والمعالم الإسلامية والتاريخية بفلسطين، وصوت الثكالي والناي الحزين وبكاء الطفل ونحيب الأمهات، وتضحيات الرجال، وملاحم الفداء والبطولات، يصطحبنا في هدهدات الليل وتهويدات ما قبل النوم والسفر المؤقت، الذي من خلاله كنا نغط في سبات عميق، حتى يخلع الليل سجاله وظلمته وعتمته وسجاياه، وتنهى في سويعاته أحاديث العشاق وتأملات الحالمين على قارعته، التي عادة ما تكون متنوعة بحسب الحال والمشاعر والأحاسيس وقتئذ، وبعض منها كان ممهورا بالكثير من المآسي والمحن والأتراح والأحزان وألم الفراق، الذي كان يتلظى شيء منه على مشاعر مسلوبة محرومة مجروحة، تتغذى بقاياها على الأسى والوجع والوهن والضعف وقلة الحيلة والعوز، وتشغل بأثرها وبمؤثرها مساحات الفكر وأعماق القلوب.

وفي هكذا ظروف ومواقف هناك من يتنعم بالجمال والحب والراحة، غير آبه بغيره، ومن قساوته، لم يكن مستشعرا بخيره، وكان لديه قسط وفير من الأمان والحياة الصاخبة المرفهة والعيش الكريم، بينما نجد في الوجه المقابل لذلك، من كان يتسمر في مخدعه مكلوما محزونا مهموما، جافى النوم عينيه، ومعدته خاوية فارغة لانعدام الزاد والقوت، ينتظر أن يخلع الليل حجابه، لكي يزهر بعده وجه الفجر الذي يبدأ الأصحاء بالنشور فيه، طلبا للرزق وسعيًا لسد الحاجة.

منذ قرون عديدة والعالم في أجزاء منه يتقدم ويتنامى ويتحدث وينهض، بينما في أصقاع أخرى منه، يتساقط مجاهدون وفدائيون وأحرار وناس وحكومات، وتنهض في سدة الحكم والسلطة، مجموعة جديدة من البشر، من منهم مضى بما عندهم ولديهم، بينما بعضهم لا زال جاثما على صدور الأحرار والشرفاء والأبطال والمستضعفين، يمثل دور المحب والغيور، والقائد الناجح والرئيس الفالح. وكانت الفترة الزمنية القديمة التي ولت، تعج بالجهل والتخلف في بلدان كثيرة، منها مثلا ما كان عندنا في الخليج العربي، وكان الأطفال في مدارسهم آنذاك، يسمعون عن نضال الفلسطيينين ودولة الاحتلال واليهود الذين ساندتهم وتساندهم حتى اليوم دول كثيرة، اختارت التطبيع الكامل، لأنها ترى مصالحها لديها. فاليوم تتوالى الأحداث في أصقاع المعمورة، وطفلنا يكبر على جرح الوطن العربي الذي يموج بخلافات شتى، وبصراعات إقليمية ودولية قهرية، وبنزاعات مسلحة ولفظية مفخخة، أفشلتنا وذهبت بهيبتنا وببريق وحدتنا.

منذ طوفان الأقصى وفلسطين تعيش حربًا لا هوادة فيها، وتعيش خذلاناً منقطع النظير من السلطات والحكومات العربية والإسلامية المهيمنة على إرادة شعوبها، والتي تحترق على ما يجري في فلسطين من عدوان غاشم وتهجير وترويع للآمنين، الذين يعيشون في بلد مسلوب الحرية والحقوق، ويتنقلون في أوضاع مأساوية جدا؛ فإسرائيل انتهكت حرمات الجوامع والمساجد ودمرتها، وقتلت النساء والأطفال بدون وجه حق، ونحن نشأ ناشيء الفتيان فينا، مؤمنا بهذه القضية المحورية، ألا وهي قضية فلسطين، معتبرا إياها دولة ذات سيادة، وقد احتلت إسرائيل أراضيها بالقوة، وإن حق مواطنيها مسلوب.

إننا ونحن نشاهد المجازر البشعة التي ترتكبها إسرائيل، فليس بمقدورنا فعل شيء، إلا الدعاء لهم، والخروج في مظاهرات واعتصامات سلمية، نرفع فيها شعارات الرفض والتنديد بما يحصل لإخواننا المسلمين في فلسطين، ونشجب وندين الكثير من المواقف والقرارات والتصرفات والأوامر والممارسات المتعجرفة، الخارجة عن القانون، وتنادي بالاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وعاصمتها القدس. لقد خسر الشعب الفلسطيني الكثير ولا زال يخسر ويهان ونحن نتفرج وليس بالإمكان نصرته إلا بالدعاء والمعونات الغذائية وغيرها، لذلك يقول الحق تبارك وتعالى: "إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ". ولكي نحصل على التمكين والنصرة، علينا أولا أن نطلب القوة والعون من الله تعالى، شريطة أن نقوم ونتقيد بأوامره ونواهيه ومن ثم "وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ".

إن الشغل الشاغل للشعوب العربية الآن وبعض المتضامنين معها من غير العرب، هو القيام بأقل ما يمكن عمله مقاطعة المنتجات الداعمة للاحتلال الغاشم إن كان ذلك يجدي نفعًا؛ فالمسجِد الأقصى أحد المساجد الثلاثة التي يشد المسلمون الرحال إليها، كما قال نبي الإسلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أيضًا أولى القبلتين ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم، تحت سيطرة اليهود، فهل برأيك عزيزي القارئ ستكون لدينا مستقبلا القدرة على تخليصه منهم، وهل سنعتصم بالله ليأتينا النصر، أم سنظل على ما نحن عليه نندد ونشجب وندين ونتحدث أكثر مما نفعل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أفضلية التسمية باسمٍ من أسماء النبي عليه السلام

قالت دار الإفتاء المصرية إنَّ من أفضل الأسماء على الإطلاق أسماءُ نبيِّنا محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلم، ولد آدم عليه السلامُ وحبيبِ الرحمن، الذي قَرَنَ اللهُ عزَّ وجلَّ اسمَهُ بِاسْمِهِ ما دامتِ السماواتُ والأرض، وفي فضل التسمِّي بخصوص اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وَرَدَ الكثيرُ من الأحاديث والآثار.

ورد عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال: قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «سَمُّوا بِاسْمِي، وَلَا تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي؛ فَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ أَقْسِمُ بَيْنَكُمْ» متفق عليه.

وعن محمدِ بن الْحَنَفِيَّةِ قال: قال عَلِيٌّ رضي الله عنه لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: إِنْ وُلِدَ لِي غُلَامٌ بَعْدَكَ أُسَمِّيهِ بِاسْمِكَ وَأُكَنِّيهِ بِكُنْيَتِكَ؟ قَالَ: «نَعَمْ» أخرجه ابن أبي شيبة في "الأدب".

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ وُلِدَ لَهُ مَوْلُودٌ فَسَمَّاهُ مُحَمَّدًا تَبَرُّكًا بِهِ كَانَ هُوَ وَمَوْلُودُهُ فِي الْجَنَّةِ» رواه ابن بُكَير في "فضائل التسمية بأحمد ومحمد"، وقاضي المارستان في "مشيخته"، وهذا الحديث أمثل ما ورد في هذا الباب، وإسناده حسن؛ كما قال الإمام المناوي في "فيض القدير" (6/ 237، ط. المكتبة التجارية الكبرى).

وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ إِلَّا يُدْعَى بِاسْمِهِ، إِلَّا آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ؛ فَإِنَّهُ يُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ» أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في "صفة الجنة"؛ وذلك تعظيمًا وتوقيرًا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فإنَّ العرب قد تعارفت على أنها إذا ما أرادت تعظيم إنسانٍ: كَنَّتْهُ، ويُكنَّى الإنسانُ بِأَجَلِّ ولده.

وثبتت أفضليَّةُ التَّسمِّي بأسماءِ الأنبياءِ، وبِاسم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم على جهة التفرَّد والخصوص؛ فإنَّه لا خلاف في ثُبُوتِ أفضليَّةِ التسمِّي بجميعِ أَسْمائِهِ صلى الله عليه وآله وسلم إذا ما أُرِيدَ بها التقربُ إلى الله تعالى، وحبًّا وتبركًا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقد تعارفَ المسلمون منذ زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى عصرنا هذا على التعلّقِ بالتسمي بجميع أسمائه صلى الله عليه وآله وسلم، حتى إنَّه يمكن القول بأنَّه لا يخلو بيتٌ من بيوتِ المسلمينَ ممن تسمَّى باسمٍ من أسمائهِ صلى الله عليه وآله وسلم محبةً وتعلقًا وتبركًا به صلى الله عليه وآله وسلم.
 

مقالات مشابهة

  • مصدر: مدير أمن طيران مطار النجف الذي تم القبض عليه لا ينتسب الى الداخلية
  • الشيباني لـ«جامعة مصراتة»: ما هو الإنجاز الاستثنائي الذي استحق عليه الدبيبة الدكتوراة الفخرية؟
  • كيفية الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • هل قيام الليل صلاة فقط أم عبادات أخرى؟.. انتبه لـ7 حقائق
  • الربيع الذي ما يزال شامخا
  • حقيقة بكاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وشوقه لرؤيتنا
  • أفضلية التسمية باسمٍ من أسماء النبي عليه السلام
  • دعاء البرد الشديد كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • علاقات بشار التي قضت عليه
  • حكم تأخير صلاة الوتر لآخر الليل وأداؤها في البيت.. دار الإفتاء تجيب