الحرة:
2024-10-08@07:43:17 GMT

ما هو حل الدولتين؟

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

ما هو حل الدولتين؟

دائما مع تدعو حكومات وهيئات عالمية إلى تطبيق حل الدولتين، لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بما في ذلك الولايات المتحدة والأمم المتحدة. 

وبعد أن تجددت الحرب بين إسرائيل وغزة، ارتفعت أصوات بضرورة التعجيل بحل الدولتين لوضع حد ينهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفق النظرة المؤيدة لهذا المسعى.

وقبل أسبوع، جدد الرئيس الأميركي جو بايدن التزامه بإقامة دولة فلسطينية رغم الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

وقال بايدن "مهما بلغت صعوبته، علينا أن نستمر في مواصلة السعي نحو إحلال السلام، علينا أن نواصل السعي نحو مسار يمكِّن كلًا من إسرائيل والشعب الفلسطيني من العيش بأمان وكرامة وسلام" وأضاف في ختام زيارته لإسرائيل "بالنسبة لي، هذا يعني حل الدولتين".

حل الدولتين

هو مصطلح تم تداوله لعقود، حيث أعقب سلسلة من جولات الاقتتال بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

"يبعد حل الدولتين".. بلينكن يحث العالم على منع توسيع الصراع حث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للعمل سويا من أجل منع توسع أو انتشار الحرب في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن العالم كله سيعاني من تبعات ذلك إذا حدث. 

في حرب الأيام الستة عام 1967، بين الدول العربية وإسرائيل، استولت الأخيرة على الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضٍ عربية أخرى (جزء من الجولان وشبه جزيرة سيناء).

في تلك السنة، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 242 الذي ينص على انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها خلال الحرب مع العرب في سبيل السماح للفلسطينيين بإقامة دولة خاصة بهم.

مع مرور الأعوام تدعمت فكرة إنشاء دولتين، وكانت محور العديد من القرارات التي أصدرت لفض النزاع التاريخي بين العرب واليهود.

وزادت الانتفاضة الأولى (1987) والثانية (2000) للفلسطينيين من تأكيد الحاجة إلى حل الدولتين بما يسمح للفلسطينيين إقامة دولتهم الخاصة، مثل الإسرائيليين.

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

يقوم حل الدولتين، على قيام دولة فلسطنية إلى جانب دولة إسرائيل على أساس رقعة جغرافية محددة.

تتضمن الرقعة الجغرافية لدولة فلسطين الأراضي التي تعيدها إسرائيل بعد أن احتلتها عام 1967 (القدس الشرقية والضفة الغربية وغزة) مقابل السلام مع جيرانهم العرب، بما في ذلك الفلسطينيين، حتى يقيموا عليها دولتهم.

كانت هذه الفكرة أساس حل الدولتين الذي أكدت عليه فيما بعد، اتفاقيات أوسلو 1993، لذلك، نسمع الكثير من السياسيين العرب والغرب يؤكدون اليوم على ما أضحى يعرف بحل الدولتين على حدود 4 حزيران عام 1967.

اتفاقيات أوسلو 

تكللت الجهود السابقة بتضمين حل الدولتين في اتفاقيات أوسلو لعام 1993 التي وقعت بين رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين في 13 سبتمبر من تلك السنة. 

يُعد اتفاق أوسلو، أول توافق بين الإسرائيليين والفلسطينيين على حق بعضهم البعض في إنشاء دولة، ولعل هذه الاتفاقية كانت الأمل في وضع فكرة حل الدولتين على السكة بطريقة صحيحة لأول مرة.

فمن أهم الأُسس التي قامت عليها هذه الاتفاقية، الاعتراف المتبادل بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

بموجب "أوسلو"  تم الاتفاق على سلطة فلسطينية انتقالية، تُقام أولا في غزة وأريحا، وتمتد تدريجيا إلى مناطق في الضفة الغربية.

رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات يصافح رئيس وزراء إسرائيل إسحاق رابين عقب توقيع اتفاقية أوسلو 1993

تم الاتفاق أيضا على تأجيل البحث في قضايا الوضع النهائي، أي قضايا القدس واللاجئين والمستوطنات والحدود والترتيبات الأمنية، إلى ما بعد ثلاث سنوات من بدء العمل بالسلطة الفلسطينية الانتقالية، على أن تنتهي هذه المفاوضات خلال سنتَين من بدئها، أي بعد خمس سنوات من إنشاء السلطة الفلسطينية، وينتج عنها حل دائم للقضية الفلسطينية بحلول شهر 5 في العام 1999.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

«الخارجية الفلسطينية» تطالب الدول الداعمة لإسرائيل بسرعة إنهاء الحرب على غزة

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بضرورة وقف تصدير السلاح إلى إسرائيل تتسق تماما مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وذلك حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل. 

وأضافت أنه على الدول الداعمة لإسرائيل الضغط على الاحتلال، لإنهاء حرب الإبادة الجماعية في غزة والضفة ولبنان. 

مقالات مشابهة

  • اللواء وائل ربيع: عملية «طوفان الأقصى» أحيت القضية الفلسطينية
  • "هيئة الجدار الفلسطينية": الاحتلال والمستوطنون نفذوا 16663 اعتداء ضد المواطنين والممتلكات
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلنت بدء الطوفان.. والفصائل الفلسطينية تعلق
  • إسرائيل تكشف عدد عمليات الإطلاق التي حاولت استهدافها على مدار عام من الحرب
  • خبير: الجماعات المتطرفة تستغل القضية الفلسطينية لتنفيذ عمليات إرهابية
  • الحرب الأخطر التي على وشك الاندلاع
  • «الخارجية الفلسطينية» تطالب الدول الداعمة لإسرائيل بسرعة إنهاء الحرب على غزة
  • إسرائيل تدرس إبعاد السنوار إلى دولة عربية
  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • تصريح مثير للجدل للممثلة إلهام شاهين حول القضية الفلسطينية