ذكر الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، اليوم الأربعاء بالرباط بأن النيابات العامة سجلت ما مجموعه 3295 قضية اعتداء جنسي ضد الأطفال برسم سنة 2022 بما يناهز أكثر من 41 بالمائة من مجموع جرائم العنف المرتكبة في حق الأطفال، مشيرا إلى أن رئاسة النيابة العامة انخرطت في برامج تعاون دولية تروم تعزيز الآليات الحديثة في مجال البحث والتحري التي تمكن هيئات إنفاذ القانون من رصد هذه الجرائم وتجميع الأدلة حولها وتقديم مرتكبيها للعدالة.

أما على الصعيد القانوني والقضائي البحت فإن المشرع المغربي، أكد الداكي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل المنظمة من طرف رئاسة النيابة العامة بشراكة مع مجلس أوروبا حول موضوع “آليات التكفل بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية في ضوء العمل القضائي الوطني ومبادئ اتفاقية لانزروت”، اكد العمل على ملاءمة الترسانة القانونية الوطنية لتتماشى والقيم والمبادئ الكونية المتعارف عليها، حيث تضمنت العديد من المقتضيات الزجرية التي رصدت جميع أشكال الاستغلال والاعتداءات ضد الأطفال بما فيها الاعتداءات الجنسية بمختلف صورها وخصتها بعقوبات صارمة ومشددة.

وأضاف أن هذه المقتضيات تعكس إرادة المشرع القوية في التصدي بكل حزم لهذا النوع الخطير من الجرائم “الذي يهدد سلامة النشأ عماد الأمة ومستقبلها”، كما سنت تدابير حمائية لمواكبة الأطفال الضحايا ومساعدتهم على تجاوز ما لحقهم من ضرر وإعادة إدماجهم داخل المجتمع.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تغلق سجلات حركتها القضائية للعام 1445هـ ونسبة الإنجاز إلى 91 بالمائة

وأوضح القائم بأعمال رئيس التفتيش القضائي في النيابة العامة، القاضي علي الآنسي، أن عملية الإغلاق لسجلات القضايا أظهرت ارتفاع نسبة الإنجاز، والتصرف بالقضايا إلى 91 بالمائة، مقارنة بـ 84 بالمائة في العام 1444هـ.

وأشار إلى أن التسجيل الإلكتروني، من خلال نظامي سير الدعوى الجزائية وبيانات السجناء، يعتبر نقلة هامة في مسار عمل النيابة، ساهم في إعادة تنظيم العمل، وتسريع إنجاز القضايا، وتمكين هيئة التفتيش من الرقابة، ومتابعة حركة القضايا أولا بأول.

ولفت إلى اهتمام النائب العام بتطوير وتوفير احتياجات النيابات.. منوها بالجهود التي بذلها رؤساء ووكلاء وأعضاء وموظفو النيابة العامة في إنجاز القضايا، والارتقاء بأداء النيابة.

وأوضح أن إجمالي القضايا الواردة إلى النيابات، خلال العام 1445هـ، بلغت 65 ألفا و100 قضية، تم التصرف في 59 ألفا و97 قضية؛ بنسبة إنجاز 91 بالمائة.

وتصدرت نيابة استئناف جنوب أمانة العاصمة، والنيابات التابعة لها، الإنجاز بالتصرف في جميع القضايا الواردة إليها، إضافة إلى التصرف بالقضايا المرحلة من أعوام سابقة.

وعلى مستوى عدد القضايا، تصدّرت نيابة استئناف شمال أمانة العاصمة والنيابات التابعة لها، وسجلت أعلى نسبة في التصرف بعدد 12 ألفا و656 قضية، بنسبة إنجاز 91 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • مراكش... انتخاب المغرب أمينا عاما ومقرا دائما لجمعية النواب العموم الأفارقة
  • «جنح العمرانية» تبدأ محاكمة المتهمين في قضية حريق ستوديو الأهرام
  • اليوم.. استكمال محاكمة المتهمين في قضية حريق ستوديو الأهرام
  • النيابة تغلق سجلات حركتها القضائية لعام 1445هـ بارتفاع نسبة الإنجاز إلى 91 بالمائة
  • النيابة العامة تغلق سجلات حركتها القضائية للعام 1445هـ ونسبة الإنجاز إلى 91 بالمائة
  • القاضي المتوكل يطّلع على سير العمل القضائي بمحافظة صعد
  • شرطة النقل تضبط 1700 قضية
  • مباحث الضرائب تضبط 399 قضية في 24 ساعة
  • شرطة التعمير تضبط 106 قضية متنوعة
  • النائب العام يتوجه إلى المغرب في زيارة رسمية