بوابة الوفد:
2024-06-29@23:33:54 GMT

السنغال..عثمان سونكو في وحدة العناية المركزة

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

وقال لي سيريه كليدور لي محامي المعارض السنغالي عثمان سونكو، إن مؤكله حالة الصحية في تدهور ونقل الآن إلي الوحدة العناية المركزة في مستشفي داكار، بعد استمرار إضرابه عن الطعام قبل ثمانية أيام.

وأضاف كليدور، أن عثمان سونكو في المعتقل منذ نهاية يوليو، مؤكدًا من تدهور حالته الصحية، مما نتج عن دخوله في غيبوبة ولكن اليوم حالته الصحية في تحسن ضئيل جدا.

وأوضح محامي المعارض السنغالي، أن الوضع ينذر بالخطر، مؤكدًا بأن الأطباء يقدمون له علاجا لا يستطيع رفضه.

وناشد  رئيس الدولة لأن لديه الوسائل لوضع حد لهذا الوضع".

طالب شيوخ الدين في السنغال، المعارض السنغالي عثمان سونكو، إلي ضرورة إنهاء إضرابه عن الطعام بعد تدهور حالته الصحية، المعتقل منذ نهاية شهر يوليو الماضي.

وبدأ سونكو، الذي أبقى صراعه على السلطة مع السلطات والقضاء السنغال في حالة توتر لأكثر من عامين، إضرابه عن الطعام في 30 يوليو، وهو في المستشفى منذ 6 أغسطس، وإدخاله الأسبوع الماضي إلى العناية المركزة، وفقا لمحاميه.

وأعرب الكثيرون عن قلقهم على صحته، بينما دعا آخرون إلى إطلاق سراحه.

وأفاد أحد محاميه، سيريه كليدور لي، عن تدهور خطير في حالته، مما حال دون رؤية المدافعين عنه وطبيبه الشخصي. 

ودعا إلى إطلاق سراحه على وجه السرعة في ضوء "الخطر الوشيك على حياته".

غالبا ما يلعب الزعماء الدينيون دور الوسطاء السياسيين.

أعلن حزب باستيف، عن تدهور الحالة الصحية لمعارض السنغالي عثمان سونكو، ونقل إلي قسم الطوارئ.

وقال الحزب في بيان نشره اليوم الأحد، إن عندما اعتقل عثمان سونكو كان بحالة صحية جيدة، موجهًا اللوم علي الحكومة مسؤولية كل ما يصيبه.

وكان أعلن عثمان سونكو، المعارض السنغالي، الذى اعتقل الجمعة الماضية، متهم بالدعوة إلي التمرد وجرائم أخرى، إنه مضرب عن الطعام.

وقال عثمان، إنه يواجه الكثير من الكراهية والأكاذيب والقمع والأضطهاد، قررت المقاومة، وألتزم بإضراب عن الطعام.

وكان محاميه السنغال، قال أن عثمان سونكو، سيخضع للاستجواب أمام قاض الأثنين المقبل، سيقرر القاضي ما إذا كان سيبقي على التهم الموجهة إليه أم لا. 
 قال محاميه، خلال مؤتمر صحفي، إن السلطات تقاعست عن احترام حقوق موكلهم. 
اتهم زعيم المعارضة السنغالي عثمان سونكو، بالتآمر على العصيان والتآمر الإجرامي وجرائم أخرى بعد شهرين من محاكمته بتهمة الاغتصاب المنفصلة, وهو ما اثار أعمال شغب دامية في جميع أنحاء البلاد. 
واعتقل سونكو، بعد مشاجرة مع قوات الأمن المتمركزة خارج منزله، التي زعم أنها كانت تصوره دون إذن، وقال ممثلو الادعاء إنه لا يزال رهن الاحتجاز. 

وقال المدعي العام السنغالي عبدو كريم ديوب، في مؤتمر صحفي، إن سونكو سيُتهم بالدعوة إلى التمرد والتآمر ضد الدولة والتآمر الإجرامي، من بين تهم أخرى. 

وحكم على سونكو، 49 عامًا ، بالسجن لمدة عامين في 1 يونيو بسبب ما وصف بسلوك غير الأخلاقي، مما أدى إلى احتجاجات قُتل فيها ما لا يقل عن 16 شخصًا. 
خرج الآلاف المواطنين في السنغال، للدفاع عن عثمان سونكو الشاب الذي يبلغ من العمر 49 عامًا، دفاعًا عنه عقب صدور قرار بحبسه لمدة عامين، بتهمة التحريض الشباب ضد النظام.

شهدت دولة السنغال، يوم الخميس الماضي، أعمال عنف وشغب في شوارع العاصمة داكار، بعد إصدار حكم ضد الزعيم السنغالي عثمان سونكو بتهمة “إفساد الشباب”.

دعا سونكو عديدة، للقيام بـ"الثورة"، لتغيير نظام الحكم في البلاد، عقب الفساد الذى اكتشفه خلال فترة عمله في المالية.

تحول الشاب الأربعين بايقونة سياسية نظرًا للوقوفه ضد الفساد، حسبمًا ذكرت المواقع العالمية، مما أطلق عليه بـ"الرجل النظيف"، للمواقفه المتعددة ضد الفساد والاختلاس المالية المنتشرة في عدة مؤسسات.

تستعرض “بوابة الوفد” إنفواجراف عن عثمان سونكو الشاب السنغالي الذى أشعل الشارع.

ولد في 15 يونيو 1974تخرج من كلية حقوق جامعة سان لويز 1999.عمل كمفتش في المالية والضرائب عام 2001.أطلق عليه بـ"الرجل النظيف" لمحاربته الفساد.انخرط في العمل النقابي وأسس نقابة مستقبلة لموظفي الضرائب.شغل منصب السكرتير الأول للنقابة من 2005 حتي 2012، كشف فساد عديد.دعا في خطاباته الشعبية مناهضة االفساد.في 2014 انضم لحزب الوطنيون من أجل العمل والأخلاق والأخوة الشهير بحزب "باستيف".في عام 2017 فاز بمقعد فى البرلمان السنغالي.في 2019 خاض انتخابات الرئاسية وحصل علي نسبة 15.67%، وجاء في المرتبة الثالثة.واختطف في2019 بعد رفع شعار "محاربة الفساد والوقوف ضد اختلاس الدولة، وقف بجواره عدد كبير من الشباب.في 2021 اتهم بالاغتصاب واتحبس، خرج الآلاف في الشارع وخرج من السجن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السنغالی عثمان سونکو المعارض السنغالی عن الطعام

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الشرقية يتفقد مستشفى فاقوس.. 50 سريرا جديدا بالعناية المركزة

تفقد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اليوم، مستشفى فاقوس المركزي، لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بها، ومتابعة أعمال التطوير الجارية لرفع كفاءة بعض الأقسام الطبية بالمستشفى، ورافقه مدير عام الشئون المالية والإدارية، ومدير الإدارة الهندسية بالمديرية.

التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية

تفقد وكيل وزارة الصحة الأقسام الطبية المختلفة بالمستشفى، حيث مر على قسم الاستقبال والطوارئ، موجهاً بسرعة تحويل الحالات من الاستقبال للأقسام الداخلية التي تحتاج إلى استكمال الخدمة الطبية لها، كما تفقد الصيدلية الموحدة للاستقبال والطوارئ والتي تعمل على مدار الـ٢٤ ساعة، وتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية وعدم وجود أي نواقص بها، كما تفقد قسم الأشعة وتأكد من كفاءة عمل الأجهزة الطبية.

الأعمال الإنشائية الجارية لتطوير الأقسام الداخلية

كما تفقد الدكتور هشام مسعود أعمال التطوير الجارية لرفع كفاءة الدور الثالث والرابع بالمستشفى، متابعاً الأعمال الإنشائية الجارية لتطوير الأقسام الداخلية بالدور الثالث بتكلفة تقديرية تصل إلى 10 ملايين جنيه دعم من ميزانية المديرية، وكذلك إنشاء عناية مركزة بالدور الرابع بقدرة استيعابية أكثر من 50 سرير، بتكلفة تقديرية تصل إلى 11 مليون جنيه.

كما راجع خطوط السير والتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة وسياسات مكافحة العدوى، موجهاً مقاول كل مشروع بسرعة الإنتهاء من الأعمال، لتجهيز وتشغيل هذه الأقسام الطبية لصالح المرضى والمواطنين بمركز ومدينة فاقوس.

وفي نهاية الزيارة عقد «مسعود» اجتماعاً مع إدارة المستشفى، في حضور مدير عام الشئون المالية والإدارية ومدير الإدارة الهندسية، ناقش خلاله خطة العمل بالمستشفى، وبحث أي معوقات قد تؤثر على انتظام سير العمل، كما ناقش خطة التطوير الجارية بالمستشفى، وأكد وكيل الوزارة على أهمية الالتزام بالجدول الزمني الموضوع من قِبل الإدارة الهندسية بالمديرية بالتنسيق مع المستشفى للانتهاء من أعمال الكهرباء وشبكة الغازات والأرضيات بالدور الرابع، وذلك في غضون أسبوع.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة الشرقية يتفقد مستشفى فاقوس.. 50 سريرا جديدا بالعناية المركزة
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • السنغالي ماغات صو يعرف بإفريقيا من خلال عزف الإيقاع
  • وحدة المخابز تضبط معدات خطيرة في مخابز مخالفة ببنغازي
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • الأونروا : عدد قليل من مراكزنا الصحية يعمل في غزة
  • تكريم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية
  • «السبكي» يُكرم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية خلال عام.. صور