صحيفة الاتحاد:
2024-10-03@13:42:25 GMT

«حروف عربية» تحتفي بالخطاط عباس البغدادي

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يستقبل وفد المشاركين في الاجتماع الوزاري لدول التحالف الأمني و"الحوار الإستراتيجي" حمدان بن زايد يستقبل السفير القطري لدى الدولة

عن ندوة الثقافة والعلوم بدبي صدر العدد الجديد رقم (56) من فصلية «حروف عربية» في 110 صفحات من الطباعة الملونة الفاخرة، حيث جاء في كلمة رئيس التحرير علي عبيد الهاملي: «اليوم ما عدنا نرى خطوط أبنائنا وبناتنا، ليس لأن حصة الخط ألغيت من مناهجنا فقط، ولكن لأننا لم نعد نمسك القلم بين أصابعنا لنكتب به، فقد حلت محله الحواسيب والهواتف المتحركة، ولم نعد نهتم بمعرفة الفرق بين خط النسخ والرقعة».


وتضمن العدد الجزء الثاني من الدراسة التاريخية الفنية التي تحمل عنوان «العلامة السلطانية بين المشرق والمغرب» للباحث المغربي الدكتور محمد عبدالحفيظ خبطة، أما حوار العدد فمع الخطاط السوري المخضرم محمد القاضي، وقد أجراه هشام عدرة.
وخصصت المجلة أيضاً ملف العدد عن الخطاط العراقي عباس البغدادي الذي رحل في مايو الماضي، حيث جاء الملف في 40 صفحة تحت عنوان «فارس الخط العربي»، متضمناً شهادات ودراسات وذكريات كتبها تلاميذ البغدادي وأصدقاؤه، وهم الدكتور نصار منصور، ونبيل الشريفي، ومثنى العبيدي، وأحمد العمري، وفالح الدوري، والدكتور إبراهيم الجوريشي، وعبدالرحمن أمجد، ومحمد النوري.
وفي باب «مكتبة» تناول الأديب الكبير محمد المر كتاب «ياقوت المستعصمي بين بغداد وفلورنسا»، الصادر عن الهيئة المصرية العامة، للكتاب للباحث المصري محمد سالم الشيخ، حيث حقق في هذا الكتاب واحدة من المخطوطات المنسوبة لياقوت المستعصمي، وهي محفوظة في المكتبة الوطنية المركزية بمدينة فلورنسا الإيطالية وقد ظلت مجهولة لقرون عديدة. وكتب محمد المر «يعتبر الخطاط ياقوت المستعصمي الذي توفي عام 696 هجرية، آخر مشاهير الخطاطين في سلسلة النوابغ في المدرسة الخطية البغدادية، وقد اختلف المؤرخون في أصل ياقوت المستعصمي، حيث يذكر المؤرخ القاضي أحمد أن أصله من الحبشة، وقيل إنه روميّ الأصل. درس ياقوت الخط على يد الخطاط والموسيقي صفيّ الدين عبدالمؤمن الأرموي وعلى يد زكيّ الدين عبدالله بن حبيب، ثم عمل بعد ذلك في خدمة الخليفة العباسي المستعصم بالله آخر الخلفاء العباسيين».
أما باب «منوعات» فاحتوى على عرض شامل لمسجد آيا صوفيا بإسطنبول، كتبه الباحث والخطاط العراقي صلاح شيرزاد، حيث تناول تاريخ هذا المعبد الذي تحول إلى كنيسة ثم مسجد، وما ضم من لوحات خطية نادرة بالغة الجمال، وأهم الذين كتبوا هذه اللوحات، مستعرضاً خصائص كل لوحة ومميزاتها.
وضم العدد كذلك الأبواب الثابتة مثل أخبار وفعاليات والهدية، أما قصيدة العدد فهي «يا ليتني خاتم» للشاعر حسين العبدلله، وقد خطها بالنسخ الخطاط الكبير أسامة الحمزاوي.
يذكر أن «حروف عربية» يرأس تحريرها علي عبيد الهاملي ونائب رئيس التحرير الخطاط الإماراتي الكبير خالد الجلاف، ومدير التحرير ناصر عراق، وهيئة التحرير مكونة من الخطاط السوداني الكبير تاج السر حسن والدكتور إياد إبراهيم، والمدير الفني محمد فراس عبو.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات دبي ندوة الثقافة والعلوم

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تحتفي بانتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة بالأوبرا

تنظم وزارة الثقافة ضمن  الإحتفالات بذكري انتصارات أكتوبر حفلا بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، للدارسين بمركز تنمية المواهب تحت إشراف الدكتور سامح صابر يحييه فصل ذوي القدرات الخاصة تدريب وقيادة ميرفت همام، وذلك في الثامنة والنصف مساء الجمعة ٤ أكتوبر علي المسرح المكشوف.

يتضمن البرنامج مختارات من اشهر الأعمال الغنائية التراثية والمعاصرة التي عبرت عن المشاعر الوطنية، منها : "بسم الله ، لفي البلاد يا صبية ، رايحة فين يا عروسة ، حبيت بلدي ، حلفونا ، سنة ورا سنة ، حلاوة شمسنا ، حلوة بلادي ، اكتبو تواريخ ، أم البطل ، أبويا وصاني ، دولا مين ، أم الشهيد ، وآه يا عبد الودود ، مصر هى أمي ، يحكي أن ، كل الطيور بتهاجر ، سلام يا دفعة ، سمينا وعدينا ..أداء محمد أيمن ، مريم طارق ، عبد الرحمن محمود ، محمد مصطفي ، حنين سامح ، منة محمد ، أميرة محمد ، فاطمة محمود ، ياسمين طارق ، أميرة عزت ، كريم جابر ، عبد الرحمن جابر ، فريدة إسلام ، ماري مجدي ، زياد خالد ، أياد ، داليا عطيه ، ريم هاني ، سلوان محمد ، علي فرج ، لبني ، فرح ، هيلانة ، حسن الكاف ، محمد ، مروان ، أميرة ، جاسمين ، مصطفي عبدالرحمن ، بسمة ثابت.

يذكر أن مركز تنمية المواهب، أنشئ بهدف الارتقاء بالذوق الفني وتبني الموهوبين في مختلف مجالات الفنون ويضم اقسام مختلفة ومتنوعة، إلي جانب إقامة حفلات دورية لطلاب الفصول المختلفة تشجيعاً لهم وتقديراً لجهدهم خلال فترة الدراسة.

مقالات مشابهة

  • بعد التحرير-المحاكم قبل الأحكام!!
  • مجلة تراث الإماراتية تًصدر عددها الـ300
  • وزارة الثقافة تحتفي بإنتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة بالأوبرا
  • وزارة الثقافة تحتفي بانتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة بالأوبرا
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للقهوة بفعالية فنية وثقافية متميزة
  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر على مسرح الأوبرا
  • في أول أسبوعين من عرضها| "فارس يكشف المستور" ترفع لافتة كامل العدد.. صور
  • مسرحية "فارس يكشف المستور" لمحمد صبحي ترفع لافتة "كامل العدد" في أول أسبوعين من عرضها
  • مسرحية "فارس يكشف المستور" لمحمد صبحي ترفع لافتة "كامل العدد"
  • مكتبة محمد بن راشد.. «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»