رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حايات، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن "حماس" ووصفها بأنها بغيضة، مضيفا أنها لا تغير "رعب" الحركة. 

وقال المتحدث في بيان اليوم الأربعاء، إن "إسرائيل ترفض تصريحات الرئيس التركي البغيضة بشأن إرهابيي حماس... وحتى هذه المحاولة من جانب الرئيس التركي للدفاع عن منظمة إرهابية وكلماته التحريضية لن تغير الفظائع التي شهدها العالم كله".

وجاء تصريحات الخارجية الإسرائيلية ردا على ما قاله أردوغان في وقت سابق الأربعاء، في البرلمان التركي، أن الحركة التي هاجمت إسرائيل تقاتل من أجل تحرير الشعب الفلسطيني.

هذا وقد دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء، حول تطورات الأوضاع في فلسطين، هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر، لكنه قال إن "هجمات حماس لم تأت من فراغ".

وأوضح أن الشعب الفلسطيني "تحت الاحتلال الخانق" منذ 56 عاما.

وردا على ذلك اتهم مندوب دولة الاحتلال الإسرائيل الدائم، الأمين العام للأمم المتحدة بتبرير الإرهاب ووعد بتقييم علاقاته مع المنظمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان فلسطين الشعب الفلسطيني منظمة إرهابية البرلمان التركي وزارة الخارجية الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش

أكد مجلس الأمن الدولي مساء الخميس دعمه "الكامل" للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعدما اعتبرته إسرائيل "شخصا غير مرغوب فيه" لأنه لم يدن في الحال الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها الثلاثاء.

وفي بيان لم يذكر اسم إسرائيل، قال أعضاء مجلس الأمن الـ15 إنهم "يؤكدون ضرورة أن تكون لدى كل الدول الأعضاء (في الأمم المتحدة) علاقة مثمرة وفعالة مع الأمين العام، وأن تمتنع عن أي إجراء من شأنه أن يقوض عمله وعمل أجهزته".

وحذرت الدول الـ15، بما فيها الدول الخمس الدائمة العضوية وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا، من أن "أي قرار لا يشمل الأمين العام للأمم المتحدة أو الأمم المتحدة يأتي بنتائج عكسية، خاصة في سياق تصاعد التوترات في الشرق الأوسط".

وصدر البيان عن الرئاسة السويسرية لمجلس الأمن باسم أعضاء المجلس أجمعين.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أعلن غوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"، مما يعني منعه من دخول إسرائيل، منتقدا عدم إدانة الأمين العام الهجوم الصاروخي الإيراني.

وقال كاتس إن "أي شخص لا يمكنه إدانة الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل لا يستحق أن يسمح بأن تطأ قدماه التراب الإسرائيلي. هذا أمين عام معاد لإسرائيل يدعم الإرهابيين والمغتصبين والقتلة".

لكن غوتيريش حرص خلال جلسة متوترة عقدها مجلس الأمن الأربعاء وشارك فيها سفيرا إسرائيل وإيران، على القول: "أدين مجددا وبقوة الهجوم الصاروخي الضخم الذي شنته إيران على إسرائيل".

إلا أن الأمين العام عاد وانتقد كلا الطرفين، الإسرائيلي والإيراني، منددا بـ"دوامة العنف المقززة" في منطقة تقف على حافة "الهاوية".

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة: يجب أن نستمر ببذل الجهود من أجل التوصل لحل دائم للنزاع بين إسرائيل وفلسطين
  • مصر تدعم الأمين العام للأمم المتحدة بعد الحملة الإسرائيلية المغرضة ضده
  • مجلس الأمن يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره شخصا غير مرغوب فيه
  • مجلس الأمن يدعم الأمين العام للامم المتحدة بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • باكستان تدين قرار إسرائيل اعتبار جوتيريش "شخصًا غير مرغوب فيه"
  • مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية
  • مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية (فيديو)
  • «القاهرة الإخبارية»: جوتيريش يقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لجرائمها
  • زاخاروفا: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها لن يخدم قضية السلام